Thursday, May 31, 2007

حبيب: الإخوان لا يحاربون الأفكار ويقبلون بالنقد البناء

أثارت بعض الصحف المصرية بعض الأخبار عن انشقاق ما أسمته قيادي في جماعة الإخوان المسلمون ودعوته إلى إنشاء تيار بديل في كتابه الذي نشر مؤخراً بعنوان (التيار البديل)
و عن هذا الموضوع قال الدكتور محمد حبيب، نائب المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين لإخوان ويب ، عن الاختلاف في وجهات النظر:
"نحن في جماعة (الإخوان المسلمون) لنا قواعد و أصول فكرية و منهج محدد و أهداف ووسائل معلومة للجميع،. فمن وافق على هذه القواعد و هذا المنهج و أراد أن يكون معنا، فنحن بالطبع نرحب به والإخوان أيديهم ممدودة للجميع. و أما من أراد أن يختص لنفسه طريقا آخر فله ما يريد، و نحن لا نكره أحدا على الدخول معنا في منهاجنا و طريقنا." و أضاف "نحن مع الناس كالشجر، يرمونهم بالحجر فنلقي لهم بالثمر... فالمختلفين معنا في الرأي نودهم و نقسط إليهم و نبرّ بهم ونتعامل معهم، سواء كانوا مسلمين أو غير مسلمين. فهؤلاء المسلمون المختلفون معنا في الرأي لهم طريق و أداء، و أدعو الله أن يوفقهم جميعا".
و عند الحديث عن الدكتور "علي عبد الحفيظ" و ما نشرته إحدى الجرائد المصرية عن هذا الموضوع بعنوان (قيادي منشق عن الإخوان يدعو ألى "تيار بديل")، قال د\ حبيب " من قال انه قيادي من الإخوان؟! يجب على الإعلام أن يوثق الحالة قبل نشرها.. د\ علي عبد الحفيظ هو أخ كان قد انضم للجماعة، و كان مازال في بداياته، ثم اختلف في الرأي و ترك الجماعة. هو ليس قيادي إخواني على الإطلاق. ومسألة انفصاله عن الجماعة قرار شخصي خاص به وله الحرية الكاملة بالطبع"
وأضاف حبيب عن الكتاب الذي قام بنشره د\ علي عبد الحفيظ فقال "لقد قدم لنا د\ علي مسودة عن محتوى الكتاب. و لكن لكثرة المشاغل الموجودة في ذلك الوقت، لم أطلع على هذه المسودة فور تقديمها لكي أناقشها معه، فتسرع الدكتور "علي عبد الحفيظ" بطبع كتابه دون الاطلاع عليه"
و أضاف الدكتور حبيب أنه لا يمكن بأي حال من الأحوال أن يتم مقارنة المنهج و الرؤية الإصلاحية لجماعة لها تاريخها الطويل و تواجدها في العالم كله و كيانها كجماعة الإخوان المسلمين مع شخص معين لديه رؤية أخرى أو طرح إسلامي جديد خاص به ، فقط يمكننا أن ننقد كلا الفريقين نقدا بناءً من أجل الوصول إلى الأفضل، وعلى الجماعة أن تأخذ مايفيدها وفق الية شورية ومؤسسية للجماعة.
وأكد حبيب على أن الإخوان يقبلون الآراء والأفكار المختلفة عنهم والنقد البناء لتصحيح بعض المسارات أو الوسائل وتطويرها، وليس صحيحا أبدا مايتردد حول أن الجماعة تطرد أصحاب الأفكار الإصلاحية بها، فالاخوان المسلمون اناء ضخم يتسع لكافة الرؤى الاصلاحية.

وقال الدكتور علي عبدالحفيظ، الأستاذ في كلية تربية أسيوط والقيادي المنشق عن الإخوان المسلمين، إن كتابه الذي أصدره مؤخرا بعنوان «تيار بديل» يتضمن طرحاً إسلامياً جديداً، ورؤية إصلاحية، رفضتها الجماعة، وأوضح عبد الحفيظ أن هذه الرؤية تسعي إلي تغيير بعض المفاهيم السائدة حول مكانة حسن البنا، مؤسس الجماعة، ودور ثورة ٢٣ يوليو ١٩٥٢.

حملة اعتقالات لأنصار مرشحي الإخوان بالجيزة وبني سويف!!

شنَّت أجهزة الأمن المصرية حملاتِ اعتقالٍ واسعةً ضد أنصار مرشحي الإخوان بمحافظتي الجيزة وبني سويف، وصلت- حتى كتابة هذه السطور- إلى 28 شخصًا، 12 بالجيزة مع توقع زيادة الرقم، و16 ببني سويف!!
والمعتقلون من محافظة الجيزة هم: أحمد سيد نزيلي، ود. علي بطيخ (طبيب بشري)، ومصطفى حجازي (طبيب بشري) من أوسيم، وجمال علي إسماعيل (موظف من الكوم الأحمر)، ومحمد صابر خميس (تاجر من الوردان)، وفرج عبد العزيز (مدير مدرسة) ومندي فرج (موظف من الكوم الأحمر)، ونصَّار أمين محمود (البراجيل)، وبكر محمد غالي (أبو النمرس بلد المرشح محمد الفقي)، وعبد الحافظ الصاوي (خبير اقتصادي)، وعلي عبد الرحمن.
وفى بنى سويف
تم اعتقال كلاً من: عماد حسن مناف، ود. عاطف رجب، وأحمد صبحي، وأحمد صلاح، ومحمد عزت، ومصطفى رمضان، ومحمد تهامي صابر، ولطفي أحمد عبد القادر، وسعيد مسعود، وياسر عبد الناصر، وعبد العاطي أحمد محمد، وقرني حسين قرني، وسمير محمد عبد التواب، ومحمد أحمد عبد التواب، ومحمد علي عبد الحافظ، والشيخ عبد الوهاب إمام.
وقد تم القبض عليهم من الشوارع ومن أماكن عملهم منذ عصر أمس وحتى الساعة الثانية عشرة مساءً، وبذلك يصل عدد المعتقلين ببني سويف خلال الـ36 ساعة الماضية إلى 33 معتقلاً.
من جانبه أكد سيد نزيلي- مسئول المكتب الإداري للإخوان في الجيزة- أن هذه الحملة تعطي دلالةً واضحةً أن الأمن هو الذي يدير المعركة الانتخابية، وبالتالي فليس للإدارة السياسية أي علاقة بهذه الانتخابات، وهو ما يؤكد عدم فاعلية اللجنة العليا للانتخابات.
وأوضح نزيلي أن ما يتم من اعتقالات وتضييق على المرشحين يمثِّل إرادة البطش وتعمُّد إقصاء الآخرين بكافة السبل، خاصةً أن زوَّار الفجر أصبحوا هم لغة الانتخابات القادمة.
وقال نزيلي إن الشخصيات التي تم اعتقالها تمثِّل أعيانَ ووجهاء الدوائر الانتخابية التي يخوض فيها مرشحو الإخوان الانتخابات، وخاصةً دائرتي أوسيم والحوامدية بالجيزة، وانتقاء هذه الشخصيات محاولةٌ فاشلةٌ من الأجهزة الأمنية لتفريع الدائرتَيْن من كل مؤيدي المرشحين، إلا أن عاد وأكد أن المعركة الانتخابية لا تتوقف عند شخص أو حتى مجموعة أشخاص

على جاويش عضو المكتب التنفيذى لاخوان السودان: حل أزمة دارفور يتمثل في الالتزام باتفاق أبوجا

جماعة الإخوان المسلمون في السودان اسم ارتبط- كطبيعة الحالة السودانية عموماً -بالعديد من الانشقاقات التي أصابت الجماعة وكان أبرز هذه الانشقاقات هو انفصال د/ حسن الترابي الشخصية البارزة في الساحة السودانية
وهو ما يطرح العديدَ من التساؤلات عن ما خريطة الحركات الإسلامية هناك؟ وما موقف جماعة الإخوان المسلمين في السودان من الأحداث الجارية؟ وهل ارتضت الجماعة دعْمَ الحكومة مقابل تركها في الشارع دون أية ضغوط؟ وما موقف الجماعة من الدكتور حسن الترابي؟
وأسئلة أخرى طرحناها على السيد د/ على جاويش عضو المجلس الوطني السوداني – عضو المكتب التنفيذي لجماعة الإخوان بالسودان.
* هناك غموض لدى كثير من المتابعين لنشاط الحركات الإسلامية حول جماعة الإخوان بالسودان وموقفها من المؤتمر الوطني الذي يمثِّل الحكومة، والمؤتمر الشعبي برئاسة الدكتور حسن الترابي.. فما وضع الجماعة على وجه التحديد؟!
** وضْع جماعة الإخوان في السودان يحتاج فعلاً إلى توضيح، فما يزال كثيرٌ من السودانيين يخلطون بيننا وبين المؤتمر الوطني والمؤتمر الشعبي؛ لأنهم كانوا ينتمون في يوم من الأيام إلى الجماعة وكانوا يتكلمون باسم الإخوان، وإن كانت حركات الإخوان في معظم العالم يحدث فيها أحيانًا مثل ذلك فإن الأمر في السودان مختلفٌ، ورغم أن حركة الإخوان عندنا لم يحدث بها انشقاقات إلا أنها تحوَّلت عن مجراها، ففي عام 1969م خرج الدكتور حسن الترابي بكل التنظيم عن منهج وفكر الإخوان، وترك مجموعةً قليلة من الإخوان ، واستمرَّ الوضع هكذا حتى عام 1991م، إلى أن حصلت مفاصلة أخرى؛ ولذلك فإن التمايز والترتيب الحقيقي للإخوان نستطيع أن نقول إنه بدأ من عام 1991م إلى الآن، فالجماعة أُجهدت في بدايتها بوصول الترابي على رأسها؛ حيث عمل على إفراغ الإخوان تمامًا من منهجهم بنسف آلية التربية التي يعتمد عليها الإخوان، فهو لم يرِد أن يكون امتدادًا لمدرسة حسن البنا، ولكنه أراد أن يكون مدرسةً قائمةً بذاتها، له أفكاره، وله مرجعيته التي تستند أصلاً إلى الفكر العقلاني الذي يقدم العقل على النص.
ولما حدث انشقاقٌ 1969م كان بعده بأيام قليلة انقلاب النميري، واستطاع الترابي بذكائه ودهائه أن يتمشَّى مع نظام النميري، وأن يمضي في تكوين تنظيم طليعي، ولم يكن للإخوان في ذلك الوقت القدرة على مضاهاة هذا الرجل الذي رفع شعارات الإخوان وكأنه الممثِّل الشرعي والحقيقي للجماعة في السودان، وحتى على مستوى التنظيم العالمي كانت تصدر مجلة (الدعوة) وتحمل على غلافها صورة للدكتور حسن الترابي مكتوبًا عليها "أمير الإخوان المسلمين"، وكثير من الإخوان في العالم كانوا يظنون أن الترابي هو الممثِّل لجماعة الإخوان بالسودان.
أما بالنسبة للشارع السوداني فإن كثيرين كانوا يَعتبرون أن الإخوان هم صدى المؤتمر الشعبي الذي يمثِّل الحكومة، وكل مَن عاصر التجربة كان يحمِّل أخطاءها الكثيرة للإخوان؛ باعتبار أن الترابي كان يعمل باسم الإخوان وتحت شعار الإخوان، ويقولون ما أنتم فاعلون إلا ما فعل الترابي؛ ولذلك فإننا منذ عدة سنوات نحاول أن نبرز هذا التمايز، وهذا يمثِّل بابَ تحدٍّ لنا في أن نبرز التميُّز بيننا وبين حركة الترابي، وبيننا وبين الجبهة الإسلامية القومية التي يتمخَّض عنها المؤتمر الوطني الذي ينشق عنه المؤتمر الشعبي.
* وما وضعكم السياسي الآن؟ أمعارضة أنتم أم حكومة؟!
** نحن نشارك الآن في الحكومة الوطنية باثني عشر شخصًا على المستوى التشريعي والتنفيذي والولائي والاتحادي، فنحن مشاركون بوزير دولة هو الأخ سامي عبد الدايم محمد ياسين وزير الدولة بوزارة الرعاية الاجتماعية وشئون المرأة والطفل، ووزير ولائي وهو الدكتور أبو بكر الدرديري وزير الثقافة والشباب والرياضة والناطق الرسمي باسم حكومة ولاية البحر الأحمر، واثنين من معتمدي الرئاسة، وهما: مولانا سيف الدين معتمد رئاسة بولاية القضارف، والشيخ علي محمد أحمد تنجو معتمد رئاسة بولاية شمال دارفور (الفاشر)، والباقون ممثلون على مستوى المجالس التشريعية، ففي البرلمان المركزي وهو بمثابة البرلمان المصري (مجلس الشعب)، وهم: الدكتور الحبيري نائب المراقب العام لجماعة الإخوان المسلمين بالسودان وهو رئيس لجنة التعليم والبحث العلمي بالبرلمان بدرجة وزير اتحادي، والأستاذ علي محمد أحمد جاويش عضو المكتب التنفيذي لجماعة الإخوان المسلمين بالسودان، والأستاذ يوسف البدري رئيس مجلس شورى الإخوان المسلمين بالسودان.
وأما المجالس التشريعية الولائية فتمثيلنا فيها بخمسة هم: الشيخ مرغني حسن عضو المجلس التشريعي بولاية الخرطوم، الشيخ المناوي عضو المجلس بولاية شمال كردفان، الشيخ طيب عضو المجلس بولاية الجزيرة، الأستاذ محمد الديري عضو المجلس بولاية نهر النيل، الأستاذ صلاح النورو عضو المجلس بولاية السنار.
والمشاركة في حد ذاتها لها إيجابياتٌ كثيرةٌ، وهي من منهج الإخوان، فكلما وَجَد الإخوان فرصةً للمشاركة وتقديم خير أو منع شرٍّ فعلوا ذلك، كما أن المشاركة أفضل في بعض الحالات من المغالبة، والسودان لا يمكن أن يغالب فيه دون مراعاة تمثيلاته القبلية المختلفة.

* إن كانت المشاركة الحالية تمثِّل الوجود الحقيقي لكم فماذا عن الانتخابات التي ستجري مطلع العام القادم؟!
** هذه الأمور تقدَّر في وقتها، ولكن الأصل أن تكون هناك انتخاباتٌ ديمقراطيةٌ في 2008م لكن.. هل ستكون ديمقراطية أو لا؟! وهل ستتمخَّض عنها ديمقراطية أو لا؟ هذا كله في علم الله.
وهذا لا ينافي أننا الآن نفكِّر في هذا الموضوع، وندرس الشكل الانتخابي الذي يمكن أن نمثَّل به، وعلى الأرجح فإن الانتخابات القادمة ستأخذ شكل التحالفات، وإن حدث هذا فسيكون تحالفنا مع مَن هم أقرب لنا في المبادئ والأهداف والأفكار ونحقق النصر لنا ولهم.
* السودان شعب مختلف الأطياف، والعصبيات القبَلية تلعب فيه دورًا كبيرًا فكيف تغلَّبتم عليها؟!
** نحن نتعامل مع الآخر بناءً على منهج الإخوان في الانفتاح على المجتمع ككل، نحن نتعامل مع السودانيين باعتبار أننا سودانيون، ونتعامل مع السودانيين باعتبار أننا جميعًا في دولة مدنية، ونتعامل مع الآخرين باعتبار أننا وهم لنا حقوق مواطنة مشتركة، فنحن منفتحون مع الآخرين كلهم بما لا يتناقض مع مبادئنا الأساسية، كما أن طبيعة الشعب السوداني- رغم ما فيه أصلاً من صراع بين الأحزاب السياسية فهذا من اليسار وهذا من اليمين وهذا من الوسط..- تجعل الشعب السوداني يلتقي في الأمور الاجتماعية، وهو شعب متسامحٌ جدًّا اجتماعيًّا، فنحن الإخوان نتعامل مع الآخرين من حيث النواحي الاجتماعية؛ باعتبار أننا كلنا سودانيون، كما أن لنا علاقاتٍ مع كل الأحزاب الأخرى، بما فيها أحزاب الحركات الإسلامية، سواءٌ المؤتمر الوطني أو بقية الأحزاب التي لها توجُّهٌ إسلاميٌّ أو حتى أحزاب الوسط مثل حزب الأمة وحزب الاتحاد الديمقراطي.
أما على مستوى اليسار فليس بيننا وبينهم هذا التواصل الحميم، وليس بيننا وبينهم الانقطاع الذميم، ولكن بيننا وبينهم مساحة وُسطى، أما بالنسبة للنصارى بالسودان فجنوب السودان يوجد فيه نسبة قليلة من المسلمين بل يوجد فيه لا دينيين (وثنيون)، وفي الإفطار الرمضاني للإخوان بالخرطوم شارك معنا أحد القساوسة؛ ولذلك فإن بيننا وبينهم علاقاتٍ اجتماعيةً وتواصلاً واهتماماتٍ كثيرةً.
* وضع الإخوان يختلف من دولة لأخرى، فهناك دول تعترف بالجماعة مثل السودان والأردن، وهناك دول أخرى لا تعترف بها وهناك دول انصهرت فيها الجماعة كأحزاب مثل اليمن والجزائر والمغرب، فإلى أي مدرسة تنتسب جماعة الإخوان في السودان؟!
** الإخوان بالسودان لهم حزب سياسي باسمهم، ولهم مركز عام باسم الجماعة أيضًا، وإن كنا لا نكتفي بهذا الحزب، إلا أننا في الواقع لم نطرق غيره من الأبواب حتى الآن، وهذا ليس من باب الاكتفاء والزهد، ولكن من باب الضعف في هذا الجانب، ونحن نحاول أن نستفيد من تجربة إخواننا في مصر في دخول النقابات والعمل السياسي من خلالها، سواءٌ كانت أطباء أو محامين أو غيرهما، كما ندرس إنشاء لافتة سياسية تعبِّر عن الإخوان إذا حدث نوعٌ من التضييق وتكون هي الواجهة السياسية لنا كحركات الإخوان في كل أنحاء العالم، مثل جبهة العمل الإسلامي للإخوان بالأردن، والتجمع اليمني للإصلاح للإخوان باليمن، والحركة الدستورية للإخوان بالكويت، وهذه التجارب نستشهد بها، ولكن في الحقيقة لم نحسم الأمر بصورة نهائية..
ولكن في اعتقادي وفي التوجه العام قد لا نلجأ إلى هذا الخيار؛ لأن ظروفنا وواقعنا يفرض علينا غير ذلك، وهو قد يكون غير مناسب لنا، فالإخوان بالسودان لهم تجارب مريرة مع هذه اللافتات، فعندما أنشئت جبهة الميثاق الإسلامي عام 1964م لتكون الواجهة السياسية للإخوان أراد الترابي بذلك أن يفرِّغ الإخوان من محتواهم، وبالفعل حجَب الإخوان وأدخلَهم في جبهة الميثاق التي بعد ذلك تحوَّرت إلى الجبهة الإسلامية القومية ثم إلى المؤتمر الوطني، وخرج الإخوان من كل هذا وهم وحدهم الخاسرون؛ لذلك أنا أقول إنها تجربة مريرة، والأصل في الإخوان أنها جماعة ثم بعد ذلك إنشاء اللافتات، سواءٌ كانت لافتةً سياسيةً أو تطوعيةً أو خيريةً أو اجتماعيةً أو دعويةً.
* هل معنى ذلك أن الإخوان في السودان رغم تاريخهم ليس لهم حتى الآن أنشطة أخرى غير الحزب السياسي؟
** لا.. لم أقصد ذلك، فالإخوان بالسودان لهم العديد من المنظَّمات التي يمارسون من خلالها العمل، مثل منظمة الرحمة الإسلامية في الجانب الدعوي، ومنظمة التراث للتنمية البشرية في جانب التدريب والتأهيل،ومنظمة المستقبل لرعاية وتأهيل الشباب، والمنظمة الطبية الإسلامية العالمية، ومنظمة نساء الإسلام، هذا كله كنظام الواجهات المعمول بها في جميع أنحاء العالم بالنسبة للإخوان.
الجماعة الآن ليست بالمستوى القوي الذي يؤهِّلها لإنشاء لافتة تتعامل بها، كما أنه لا توجد ضرورة، فنحن غيرُ مضيَّقٍ علينا في عملنا كإخوان مسلمين حتى نُنْشِئَ لافتة، ولدينا على مقر المركز العام للإخوان المسلمين لافتة بذلك.. لهذه الأمور لا نفكر ونُرجئ مسألة اللافتة السياسية، فنحن معروفون في الشارع السوداني باسم جماعة الإخوان المسلمين، أما رسميًّا للدولة وممارستنا السياسية فنحن مسجَّلون بحزب الإخوان المسلمين.
* هل معنى ذلك أن حزب الإخوان متقوقع على نفسه ولا يضمُّ في عضويته أحدًا من غير الإخوان؟
** نحن لم ننشئ حزبًا بمفهوم الحزب بعد، ولم يكن يمكن أن نسجَّل في قانون الأحزاب باسم جماعة الإخوان، فمن باب المصلحة العليا كنا مضطَّرِّين أن نسجَّل بحزب الإخوان المسلمين؛ لأن القانون مصمَّمٌ ومعمولٌ به لتركيبة الأحزاب وليس الجماعات، والمصلحة اقتضت أن نقنِّن وضعَنا وأن نعمل في دعوتنا، فنحن حزب الإخوان المسلمين، وخارج ذلك نحن جماعة الإخوان المسلمين، فالحزب ليس لافتةً ولكنه الجماعة نفسها، ولذلك فإن المنتسبين له لا بد أن ينطبق عليهم شروط الانتساب للجماعة.
* ولكنه حزب!! فما المانع من العمل تحت لافتته؟! خاصةً أنه يحمل نفس اسم الجماعة!!
** عندما ننشئ لافتةً سياسيةً للجماعة مثل جبهة العمل الإسلامي أو حزب الرشاد أو تجمع الإخوان، عندئذٍ يمكن أن تنطبق على هذه اللافتة ما ينطق على تجربة إخواننا في العمل السياسي، يمكن أن نقبل تحت هذه اللافتة مَن لا يلتزم بمنهج الإخوان، ومن يكون عضوًا بالحزب ليس شرطًا أن يكون مِن ضمن الجماعة، بمعنى آخر أن كل أخٍ في الجماعة عضوٌ في الحزب وليس كلُّ عضوٍ في الحزب أخًا في الجماعة، ولكن نحن إلى الآن لم نصِل إلى هذه المرحلة.
والنقطة الأهم من ذلك أننا لسنا في الوضع القوي الذي يجعلنا إن أنشانا هذه اللافتة نستطيع أن نسيطر عليها، نخشى وبكل وضوح أننا إذا أنشأنا هذه اللافتة والشعب السوداني مولع بالجانب السياسي فيدخل كل من (هبَّ ودبَّ)، وتصبح هذه اللافتة مثلها مثل الأحزاب الأخرى، فلإنشاء مثل هذه اللافتة لا بد أن تكون الجماعة قوية ومحكمة التنظيم وبها الكادر الكافي والكادر المربَّى تربيةً إخوانيةً سليمةً؛ حتى نستطيع أن نساير الأمور السياسية.
* ولكن كيف تتعامل الحكومة معكم؟

** الإخوان في السودان يمرون بوضع أمني أفضل بالنسبة للإخوان في كل العالم، فنحن بحمد الله كإخوان لا نمرُّ بأي مضايقات من قبل النظام الحاكم منذ 1989م وحتى الآن وهذا من باب الإنصاف، وحتى الأحزاب السياسية الأخرى فلا يوجد معتقلون سياسيون الآن في السودان بمفهوم المعتقلين السياسيين مثل مصر، فالاعتقالات على مستوى الطلاب الذين تحاول بعض الحركات المسلَّحة من خلالهم زعزعة الوضع الأمني داخل الجامعات.
** بما أن لكم حزبًا سياسيًّا ومشاركون في الحكومة فهل لديكم وسائل إعلام تعبِّر عنكم؟!
* الإعلام الإخواني داخل السودان ما زال ضعيفًا، وليس بالقدر المطلوب، فنحن حتى الآن لم نمتلك الإعلام القوي المؤثر، ونحن نعدُّ أنفسَنا حتى الآن في طور البناء الداخلي وترتيب الصفوف الداخلية.. هذا من ناحية، ومن الناحية الأخرى نحن نعتمد أولاً كما تعتمد كل حركات الإخوان على منابر المساجد وهذه آلية من آلياتنا، ولدينا موقع إلكتروني يحمل اسم الإخوان المسلمون بالسودان، وننظِّم الندوات والمحاضرات، وبدأنا حديثًا مسألة المؤتمرات الصحفية، ونفكِّر في أن تكون لنا إذاعة، فالأمر أصبح الآن متيسرًا في السودان أن نمتلك إذاعةً خاصَّة بنا على موجات الـFM، وحقيقةً فإن الإمكانيات المادية تمثِّل عائقًا للجماعة في السودان رغم أن الحكومة لا تمارس أدنى تعقيدات في هذا الشأن
وماذا عن وضع أزمة دارفور وموقفكم منها؟
قال د/ على جاويش" أن الادارة الأمريكية تسعى لاحتلال دارفور بقرار أممى وليس مساعدة دارفور كما تدعى الادارة الأمريكية.
وأضاف جاويش أن نشأة أزمة دار فور كانت عبارة عن نزاع عادى بين بعض القبائل حول بعض مساحات الأراضي والمزارع وتطور هذا النزاع إلى ما نراه حالياً من نشوب شبه حرب أهلية وساعد على ذلك حالة من الضعف الأمني، والغريب في الأمر أن قضية دار فور تم تدويلها وعرضها على مجلس الأمن والأمم المتحدة بسرعة كبيرة جدا، فلو نظرنا إلى قضية الجنوب التي استمرت أعوام طويلة ومع ذلك لم تصل إلى مجلس الأمن والأمم المتحدة إلا في وقت متأخر جداً.
وفسر جاويش تلك السرعة في تدويل قضية دار فور إلى أن غرب السودان ومنه إقليم دار فور غنى جداً بالثروات الطبيعية مثل البترول واليورانيوم وغيرها من الثروات مما جعلها محل اهتمام من الدول الغربية والسعي للسيطرة وتوظيف هذه الثروات لصالحها.
وأشار جاويش الى أن الادارة الأمريكية تسعى للتدخل العسكرى فى دارفور تحت رعاية الأمم المتحدة فقرار مجلس الامن الدولي رقم 1706 هو تكريس أممى للاحتلال واستعمار جديد ولكن بموافقة أممية.
وأكد جاويش على "أن هناك محاولات لاستهداف السودان وثرواته وتقسيمه، وهناك خطة لإعادة ترتيب أوضاع المنطقة لإضعافها وتفتيتها من أجل حماية أمن إسرائيل". وأعرب نور الدايم عن قناعته بأن المنظمات اليهودية والصهيونية وراء تحريك ملف دارفور والضغط على الحكومة السودانية من أجل تحقيق تللك المخططات.
ورحب جاويش بموافقة مجلس السلم والامن التابع للاتحاد الافريقي على مد مهمة القوة الافريقية في منطقة دارفور السودانية حتى نهاية العام الحالي.وعن موقف جماعة الإخوان فى السودان من القرار 1706 قال جاويش " نحن فى جماعة الإخوان المسلمون فى السودان أعلنا موقفنا بكل وضوح وهو أن الإخوان ضد أى تدخل أجنبي فى شئون السودان ومشكلة دارفور هى مشكلة داخلية وأن تدويلها لايصب فى خدمة وحدة السودان.
وعن رؤية الجماعة لحل المأساة الانسانية فى دارفور قال جاويش " أن اتفاق أبوجا هو خطوة على الطريق الصحيح ويجب على الجميع الالتزام به من أجل الحفاظ على وحدة السودان كشعب وأرض.
وعن وجود بعض الأحزاب والقوى السياسية المرحبة بقوات دولية فى دارفور قال جاويش" بالطبع من المستحيل إجماع الشعب السوداني على موقف موحد ولكن المؤكد أن هذه الأصوات بسيطة ومحدودة جداً ومعظم الشعب السودانى ضد تدخل قوات دولية فى دارفور أو غيرها من الأماكن السودانية.

اعتقال علي بطيخ المسئول الإعلامي لمرشح أوسيم بالجيزة

تتواصل الهجمات القمعية التي تمارسها أجهزة الأمن المصرية ضد جماعة الإخوان المسلمين ومرشحيها في انتخابات الشورى، حيث قامت قوات مباحث أمن الدولة في تمام الساعة الواحدة والنصف صباح اليوم الخميس 31/5/2007م بمداهمة منزل د. علي بطيخ- المتحدث الإعلامي باسم مرشحي الإخوان في انتخابات الشورى في الجيزة وأحد قيادات الجماعة، واعتقاله مع د. مصطفي حجازي- أحد قيادات الإخوان بالمحافظة.
كما تم اعتقال 4 آخرين من مسئولي الحملة الانتخابية، هم: فرج عبد العزيز أبو الحديد- منشية رضوان، ونصار أمين محمود- البراجيل، وفرج مندي- الكوم الأحمر، وجمال علي إسماعيل- الكوم الأحمر.
وتحاول الأجهزة الأمنية فرض حالةٍ من الرعب لدى أبناء دائرتي أوسيم وإمبابة دائرة- المرشح السيد صالح، وجنوب الجيزة- دائرة المرشح محمد الفقي، حيث يقوم أفراد من مباحث أمن الدولة بالتجول في الشوارع حاملين الأجهزة اللاسلكية لترويع الأهالي

الجماعة الإسلامية بلبنان تطلق حملة مساعدات إنسانية لمخيم نهر البارد

أطلقت الجماعة الإسلامية بلبنان مبادرة لاطلاق حملة مساعدات انسانية لأهالى مخيم نهر البارد فى شمال لبنان والتى يعيش أهله مأساة حقيقة نتيجة استمرار المواجهات بين الجيش اللبنانى وتنظيم حركة فتح الاسلام.
وقالت الجماعة فى بيان صادر اليوم عن أمينها العام الشيخ فيصل مولوى وصل إخوان ويب نسخة منه
بسبب الأحداث الأليمة التي جرت ولا تزال مستمرّة في منطقة مخيّم نهر البارد في شمالي لبنان، والتي أدّت إلى نزوح أكثر من ثلاثين ألفاً من اللاجئين الفلسطينيين، نزح أكثرهم إلى مخيّم البداوي القريب، والمكتظ أصلاً بالمقيمين فيه البالغ عددهم حوالي خمسة عشر ألفاً، مما أدى إلى تفاقم المشكلات الصحية والاجتماعية. حيث أصبحت نسبة المقيمين في مخيّم البداوي بضعة أشخاص في المتر المربّع الواحد.
وبما أنّ هؤلاء النازحين يحتاجون إلى كلّ أنواع الإغاثة اليومية من الطعام واللوازم الصحية والطبابة، فضلاً عن الحاجة العامّة للمحافظة على النظافة ولحماية البيئة من التلوّث.
وبما أنّ المساعدات التي وصلت حتى الآن لا تفي بالحاجة، حتى أعلن الكثير من النازحين رغبتهم بالعودة إلى مخيّم نهر البارد، ولو ماتوا تحت القصف، فهو أهون عليهم من الإذلال الذي يتعرّضون له سواء في إسكان عائلاتهم في أماكن غير مناسبة، أو في تأمين احتياجاتهم.
وبما أنّ الاحتمال الراجح هو استمرار هذه الأزمة لشهور طويلة، نظراً لاستحالة الحلّ السياسي لها، ولصعوبة الحسم العسكري.
وتلبية للواجب الشرعي، وبمبادرة من مركز الدعوة الإسلامية، تنادت الجمعيات الإسلامية الخيرية العاملة في المنطقة إلى إنشاء مجلس خاص لتنظيم التنسيق والتعاون بينها، من أجل تقديم خدمات الإغاثة لإخواننا المنكوبين، سواء كانوا داخل مخيّم نهر البارد يعيشون تحت جحيم القصف والدمار، أو خرجوا لاجئين بنسائهم وأطفالهم.
تشارك في هذا المجلس الجمعيات التالية.
1- الجمعية الطبية الإسلامية في الشمال.
2- جمعية الإرشاد الاجتماعية في طرابلس.
3- وقف الرأفة الاجتماعية في المخيّمات.
4- وقفية الغوث الإنساني.
5- الوقفية الإنسانية للإغاثة والتنمية.
يعمل هذا المجلس بإشراف ورعاية مركز الدعوة الإسلامية.
ويضمّ السادة التالية أسماؤهم:
1- المهندس عبد الله بابتي رئيساً باعتباره مندوب مركز الدعوة الإسلامية.
2- الدكتور رامي درغام رئيس الجمعية الطبية الإسلامية في الشمال.
3- الأستاذ حسني النعنعي رئيس جمعية الإرشاد الاجتماعية في طرابلس.
4- الأستاذ طلال مصطفى مدير وقفية الغوث الإنساني.
الأخ الكريم،
نتطلّع إليكم بعين الأمل، ونناشد فيكم الأخوّة الإسلامية والمشاعر الإنسانية التي أكرمنا الله بها، وننتظر تحويل ما تستطيعون من تبرعات نقدية منكم أو ممّن حولكم إلى الحساب الخاص بهذه الإغاثة، وهو باسم مركز الدعوة الإسلامية:
(إغاثة)- مركز الدعوة الإسلامية- طرابلس، حساب: 5367 (بنك البركة، طرابلس التلّ، بناية المكاتب)
أو إلى حساب أي من الجمعيات المذكورة أعلاه، مع تبليغها بتخصيص التبرّع لهذا الغرض.
ومن جانبه قال الشيخ فيصل مولوى أمين عام الجماعة الإسلامية بلبنان لإخوان ويب أن هذه المبادرة تهدف إلى محاولة التخفيف عن أشقائنا الفلسطينيين في مخيم نهر البارد نتيجة الظروف المعيشية والإنسانية السيئة جدا والتي يمر بها سكان المخيم نتيجة المواجهات المستمرة بين تنظيم فتح الإسلام والجيش اللبناني.
وأشار مولوى الى أن هذه المواجهات تهدف الى زيادة حالة الاحتقان والفلتان الأمني فى لبنان واشغال الجيش بحروب جانبيه لخدمة بعض الأطراف الخارجية التى تريد استمرار الساحة اللبنانية فى حالة احتقان وفلتان امنى باستمرار.
وطالب مولوى كافة الأحرار فى العالم والمنظمات الإنسانية الدولية التحرك لمساعدة هؤلاء الفلسطينين لأنهم يعيشون ظروف إنسانية قاسية جداً قبل أن يكون هناك كارثة انسانية وبيئية حقيقية.

Wednesday, May 30, 2007

اعتقالات جديدة في دمنهور ودمياط والمنوفية ومضايقات أمنية للمرشحين

تعرض مرشح الإخوان المسلمين في انتخابات الشورى (فكري الادهم ) عن دائرة دمياط وكفر سعد الى العديد من المضايقات من جانب مباحث امن الدولة ، بدأت تلك المضايقات حينما منعت أجهزة الامن مسيرة بالسيارات كان مزمع اقامتها الثلاثاء الماضي في مقر إقامته بمركز كفر سعد وجاءت سيارات الشرطة لتقف امام تلك المسيرة وتعتقل سائق السيارة التي تحمل الميكروفون وعمل محضر له .
كما استخدمت اجهزة الامن البلطجية في تمزيق اللافتات الخاصة بمرشح الاخوان و اعتقلت 4 من افراد الاخوان المسلمين اثناء تعليقهم لتلك الافتات وهم سامح خطاب (محامٍ)، وشريف العيسوي وأمجد الصياد (مدرسان)، وأحمد فايد وتم الافراج عنهم من سراي النيابة مساء الثلاثاء 29/5/2007 ، اطرف تلك المضايقات وأكثرها حداثة تلك التي تعرض لها المرشح اثناء احدى جولاته الانتخابية وهي قطع الكهرباء عن المنطقة التي يوجد بها المرشح حيث قامت اجهزة الامن بقطع الكهرباء فور وصل مرشح الاخوان الى منطقة عزبة اللحم بمدينة دمياط لتعيش المنطقه في ظلام دامس استمر لثلاث ساعات.

وفى دمنهور اطلاق سراح مرشح الاخوان واحتجاز ثلاثة من قيادات المحافظة

احتجزت الاجهزة الامنية في دمنهور ثلاثة من قيادات الإخوان بالمحافظة كانوا في صحبة المهندس حسني عمر مرشح الإخوان بالدائرة إلا أنهم أطلقوا سراحه بعد احتجاز دام لاكثر من ثلاث ساعات، بينما مازال كل من المهندس محسن القويعي وابراهيم عبد السلام وجابر البشبيشي محتجزين حني الآن.
وكانت أجهزة الأمن قد اعترضتهم اثناء جولة للمرشح في ميدان شبرا أمام مسجد الجوهري بدمنهور، حيث قام الأمن بحصار المرشح ومنعه من أن يصافح اي شخص اثناء الجولة، بل أن مأمور المركز الذي حشد مسجلين خطر ومخبري امن دولة قال للمرشح :" لو تقدمت خطوة واحده هأعتبرها مسيرة وأتعامل معها بعنف "مما أثار حفيظة الأهالي وكاد الوضع يتدهور لولا تدخل المرشح، ولم تزل سيارات الأمن تحمل مخبريها لتقطيع لافتاته في مدينة دمنهور ومركزها والمحمودية.
وفى الغربية
وفي قرية صان الحجر مركز بسيون بمحافظة الغربية تم الاعتداء على دعاية مرشح الإخوان المسلمين في الدائرة، حيث قام المدعو أحمد شعبان البشه- شيخ الخفراء- بمساعده أربعة من أفراد الخفر بالاعتداء على دعاية المهندس خالد شلش- مرشح الإخوان في الدائرة- وتقطيع اللافتات والدعاية الخاصة به وأخذها معه إلى نقطة شرطة صان الحجر،
وفى بنى سويف
وفي بني سويف قامت مجموعة من مخبري أمن الدولة باختطاف كل من المهندس علاء جابر والمهندس شريف عبد الحميد، واللذان يعملان خبيرين فنيين بمصلحة الخبراء من أمام عملهما وفي وضح النهار وأمام المارة

وفى المنوفية
قامت قوات الامن أمس الاربعاء بحملة اعتقالات ومداهمات لمنازل بعض قيادات وكوادر الاخوان وأسفرت الحملة عن اعتقال عدد من \ أنصار مرشح الإخوان المسلمون الحاج/ صلاح سمري ومن هؤلاء المواطنون أ/ ياسر النبوي عبد الرازق ( أعمال حرة) و المهندس / أحمد الجز ( مهندس زراعي ) و الدكتور / محمد أحمد حماد ( طبيب )، الدكتور / نجاح عبد المنعم عطا الله وأخيه الأستاذ / السيد عبد المنعم عطا الله.

مبروك منعم خرج يامدونين

الافراج عن عبدالمنعم محمود ومجموعة معهد التعاون الزراعى


أصدرت نيابة أمن الدولة العليا اليوم الأربعاء قرارًا بالإفراج عن طلاب معهد التعاون الزراعي وأربعة من قيادات الإخوان كان تمَّ اعتقالهم في نفس القضية، وهم الدكتور محمد عبد العال الأستاذ المساعد لجراحة التجميل بكلية طب عين شمس والدكتور سالم رمضان صيدلي، والمهندس نادر توفيق استشاري أعمال هندسية، والمدون عبد المنعم محمود.
وجاء قرار النيابة بدون عرض المجموعة عليها، وفي غير موعد العرض؛ حيث كان مقررًا عرضهم على النيابة الأسبوع المقبل.
من جانبه أشاد عبد المنعم عبد المقصود- محامي الجماعة- بالقرار، مؤكدًا أنه طبقًا للقرار سيتم إطلاق سراح المجموعة كلها، ودعا إلى إطلاق سراح كافة معتقلي الإخوان.
وكانت نيابة أمن الدولة العُليا قد وجَّهت للطلاب تهمة تنظيم عرضٍ عسكري، والانضمام لجماعةٍ محظورة، ووجَّهت للأستاذ الجامعي والآخرين تهمةَ تمويل وتنظيم العرض العسكري

ومن جانبه قال أ/ إسلام لطفي محامى عبد المنعم فى تصريح لاخوان ويب أن قرار الإفراج يعد مفاجأة فكما تم اعتقال عبدالمنعم بدون أى أسباب تم الافراج عنه أيضاً دون أسباب معروفة للمحامين.
وأشار لطفى الى أن الافراج عبدالمنعم يعد نقطة نجاح ضخمة للمدونين والحملات الدولية التى تضامن مع اعتقال عبدالمنعم بسبب ارائه.
وطالب لطفى المنظمات الدولية ومؤسسات المجتمع المدنى والحقوقيين البحث عن وسائل جديدة للضغط على النظام المصرى للافراج عن المعتقلين.
وأضاف لطفى أنه من المتوقع أن يتم الافراج الفعلى عن عبدالمنعم وزملائه يوم السبت القادم.
واخوان ويب يتقدم بالتهنئة للزميل عبدالمنعم على خروجة وعودته الى منزله ومدونته كما نتقدم بكل الشكر لكل من تضامن أو ساهم معنا فى حملتنا للافراج عن منعم.
ويأمل اخوان ويب أن يتم الافراج عن باقى المعتقلين السياسيين ويكون الافراج عن منعم نقطة تحول فى العلاقة بين الاخوان المسلمون والنظام المصرى ومسيرة الديمقراطية فى مصر.

الصانع: يجب تخفيف حدة الأجواء السياسية في الكويت

أصدرت الحركة الدستورية الإسلامية بيانا حول تداعيات مناقشة تقرير حماية الأموال العامة أكدت فيه ان أجواء التصعيد والتأزيم والمهاترات أضاعت الكثير من فرص البناء والتنمية وجاء في نص البيان ان الحركة الدستورية الإسلامية تتابع بكل مسؤولية وجدية تطورات جلسات نقاش تقرير لجنة حماية الأموال العامة والتي تجاوز صداها حدود قاعة عبد الله السالم، وانحرفت عن أهدافها لتنتقل إلى مهاترات شخصية وتبادل للاتهامات ورفع للجلسة دون صدور توصيات تتصدى لقضايا المال العام، ولتشغل الساحة المحلية وتدخلها في أجواء تسير نحو التصعيد والتأزيم الذي تشبعت منه الكويت وأضاع عليها الكثير من فرص البناء والتنمية بالرغم من تحقيق العديد من الانجازات التشريعية والرقابية لمجلس الأمة التي نحن في حاجة إلى مزيد منها.
وأضاف بيان الحركة أنه انطلاقا من إيمانها بدورها الإصلاحي والتنموي، وانسجاما مع ماجاء في مبادرة التعاون بين السلطتين التي قدمتها في الفترة الأخيرة فإنها تؤكد بان الكويت أحوج ما تكون للاتفاق على برامج تنموية حضارية تنهض بها وتقلها من عثرات الانتظار والتأخر التي فرضتها ظروف خارجية حينا وساهمت في إيجادها ظروف محلية أحيانا أخرى، فقطار التنمية لا ينتظر ولن نلحق به ما دمنا نزيد من مسافة الابتعاد عنه من خلال دعم ترتيب أولوياتنا أو الاتفاق عليها وتنفيذها. فحالة الانتظار جميعنا شركاء فيها ما دمنا نسير على ذات الوتيرة التي تقدم المهم على الأهم أو تلك التي تجامل على حساب المصلحة العامة.
حساسية الأوضاع
وتأسيسا على ما تقدم وإدراكا لحساسية الأوضاع ودقتها وشعوراً بالمسؤولية الوطنية فإن الحركة الدستورية الإسلامية تعلق موقفها بكل وضوح من القضايا التي رافقت ولاتزال ترافق جلسات نقاش تقرير لجنة حماية الأموال العامة التي تدارستها وفقا لما يلي:
أولاً: تؤكد الحركة موقفها المبدئي والواضح بتبني ودعم الوقوف ضد كافة التجاوزات على المال العام ومختلف صور الفساد الإداري والمالي.
ثانياً: تطالب الحركة الدستورية الإسلامية السيد وزير النفط بإصدار اعتذار رسمي وصريح حول ما جاء في تصريحاته الأخيرة.
ثالثا: ترى الحركة الدستورية الإسلامية من خلال تعاونها مع كافة الكتل البرلمانية ضرورة مطالبة لجنة حماية الأموال العامة بتقديم تقرير دوري بشأن مدى كفاية الإجراءات الحكومية في متابعة ودعم لجان التحقيق القضائية لقضية الناقلات وغيرها، وذلك لاستجلاء موقف الحكومة فيما اذا قامت بواجباتها او قصرت في هذا الشأن.
رابعاً: ترى الحركة في ظل التشكيل الحكومي الجديد بأنه من المناسب إعطاء الحكومة فترة زمنية كافية ومعقولة ومتفق عليها من معظم الأطراف في الساحة السياسية وذلك حتى تتمكن في فترة قريبة من تقديم الخطة الخمسية للبلاد ومباشرتها لبرامج الوزارات والمؤسسات التابعة لها لتحقيق التنمية ومواجهة الفساد بكل صوره، وبناء عليه فإن الحركة وعلى الرغم من ايمانها باحقية ممارسة اعضاء المجلس لصلاحياتهم الدستورية واستخدامهم كافة الادوات بما فيها اداة الاستجواب فانها ترى ضرورة الحكم على اداء الوزراء وليس على نياتهم، وعليه فان الحركة لا تدعم ما يثار عن النية بالتوجه لاستجواب وزير النفط اذا ما اصدر اعتذاراً صريحا حول ما جاء في تصريحاته الأخيرة.
خامساًَ: تدعم الحركة تشكيل لجنة تحقيق للنظر، والبحث فيما اثاره اعضاء المجلس حول موضوع المدينة الاعلامية ومشروع الفحم المكلسن ومشروع شارع الهلالي.

ومن جانبه قال د/ ناصر الصانع عضو البرلمان الكويتي والقيادي في الحركة الدستورية الإسلامية لإخوان ويب أننا في الحركة الدستورية الإسلامية نؤمن بان أولوياتنا التنموية يجب أن تسير في ركب متواز وبإطار من التوافق والشفافية والمصداقية، وعليه فإننا نرى بان بناء الإنسان وتطويره من خلال الاهتمام بالتعليم يأتي في مقدمة الأولويات، إضافة إلى الاهتمام بتوفير وتطوير الخدمات الصحية دون تجاهل للتنمية الاقتصادية والسياسية والثقافية والتي تشكل في مجملها تقدما تنمويا حضاريا للكويت وشعبها، وكما نطالب بسرعة انجاز القوانين المتعلقة بأملاك الدولة وقوانين تنشيط الاقتصاد ودعم مشاريع اسلمة القوانين لما لكافة هذه المجالات من دعم لمسيرة التنمية في البلاد.
وأضاف الصانع أن الأجواء السياسية الحالية تشبه الأجواء التي سبقت تقديم الوزارة السابقة استقالتها وبالطبع لا أحد في الكويت يريد أن تمتد الأزمة الحالية إلى الأزمة السابقة.
وأكد الصانع على أنه لابد من وجود توافق بين كل القوى السياسية الكويتية للخروج من الأزمة الحالية وفى إطار يخدم مصلحة الشعب الكويتي.

اعتقالات جديدة في الدقهلية وكفر الشيخ وبنى سويف

قامت قوات الأمن بمركز ميت غمر بمحافظة الدقهلية أمس باختطاف مصطفى العايدى ، محمد احمد السيد من قرية كفر المقدام إحدى قرى مركز ميت غمر فى وضح النهار قبيل المغرب .
كما قامت قوة من مباحث مركز بلقاس بمهاجمة منازل كلا من المهندس/ عبد العزيز أحمد – مهندس زراعى بالإدارة الزراعية ببلقاس ، والشيخ/ كمال عبد الباقى – إمام وخطيب بوزارة الأوقاف ، والشيخ/ السيد عبد الله – أمام وخطيب بوزارة الأوقاف . من قرية حلاوة الكبرى التابعة لمركز بلقاس , وقامت الشرطة كعادتها بتفتيش الشقق وبعثرة محتوياتها , وترويع من فيها .
ومن الغريب أن الشيخ / السيد عبد الله يعمل فى دولة الكويت منذ عام 2006 ، مما يدل دلالة قاطعة على عشوائية القبض على أفراد الإخوان وعدم وجود أى تحريات عن الأشخاص الذين يذهبون للقبض عليهم ، وعدم صدق الأكاذيب التى تروجها الشرطة بدليل أنها ذهبت للقبض على شخص مسافر منذ أكثر من عام .
هذا وقد تم الإفراج أمس عن اثنين من مركز شربين كانوا قد اعتقلوا أول أمس بعد خروجهم من صلاة الظهر بالمسجد وهم الشربينى رشدى على حسن " محفظ قرآن " , محمد محمود عبد الخالق الأديب " مدرس ابتدائى " من قرية سواقى العرب مركز شربين .
وما زال مسلسل طمس الدعاية الانتخابية الخاصة بمرشحى الاخوان قائما ففى مركز بلقاس قام غفير يدعى محمد حسن يوسف من قرية الجوادية التابعة لمركز بلقاس أمس الثلاثاء 29/5/2007 بإزالة جميع ملصقات الدعاية من على الحوائط فى القرية والخاصة بمرشح الإخوان المسلمون فى دائرة طلخا أ. عبد المحسن فمحاوى .
وعندما سأل أهالى القرية الغفير عن سبب تقطيعه لصور الدعاية أجابهم بأنها "أوامر عليـا ويجب تنفيذها" ،
واستمراراً لنفس السيناريو فى قرية بسنديلة التابعة أيضاً لمركز بلقاس والمجاورة لقرية الجوادية ، قام عمال تابعين للوحدة المحلية بقرية بسنديلة بطمس معالم دعاية على الحوائط عن طريق طلائها بالجير الأبيض .

وفى كفر الشيخ
قامت قوات الأمن فجر اليوم ( الأربعاء ) 30 مايو 2007، باعتقال محمد كامل شرف، أحد رموز الإخوان المسلمين، والكاتب بجريدة الكرامة، في إطار الحملة الشرسة التي تشنها وزارة الداخلية على المواطنين الإسلاميين في الدوائر التي أعلنت فيها "الإخوان" المشاركة في انتخابات التجديد النصفي لمجلس الشورى . وقد قامت قوات الأمن بمداهمة منزل " شرف" الكائن ببلطيم – كفر الشيخ، وتحطيم بوابة المنزل ، والعبث بالأثاث، وسرقة جهاز كمبيوتر وآخر "لاف توب"، وتفتيش غرف أبناء وبنات المعتقل، وتفزيع البنات ، والاستيلاء على كميات كبيرة من كتب وأشرطة الكاست الخاصة بالأبناء ، الأمر الذي أثار مشاعر المواطنين، مما دفعهم إلى سب ولعن النظام الحاكم والدعاء عليه بشكل هستيري أثناء خروج سيارات الأمن بعدما ألقت القبض على "شرف" بهذه الطريقة اللانسانية .

اختطاف في بني سويف
وفي بني سويف قامت أجهزة الأمن باختطاف خمسة من أنصار مرشح الإخوان جابر منصور من بينهم مدير مكتب الدكتور حمدي زهران- عضو مجلس الشعب-؛ حيث قام أكثر من عشرين شخصًا بنصب كمين لمحمد محمود عبد العزيز مدير مكتب الدكتور زهران، أثناء نزوله من المكتب مساء أمس الثلاثاء بعد الانتهاء من العمل بالفترة المسائية بالمكتب وهاجموه بطريقةٍ وحشية، وقاموا بخطفه في سيارة ربع نقل وتوجهوا به إلى جهةٍ غير معلومة، وهو يعمل بمديرية الشباب والرياضة وأحد رموز الإخوان ببني سويف.
وفي نفس الأثناء تمَّ اختطاف المهندس مصطفى الديري وطارق عبد اللطيف عبد الله من الشارع في مكانين مختلفين، وقد تمَّ عرضهم على النيابة العامة صباح اليوم الأربعاء والتي أصدرت قرار بالإفراج عنهما، إلا أن الداخلية لم تنفذ قرار النيابة، كما تم اختطاف شريف عبد الحميد وعلاء جابر من أمام مقر عملهما، ليصبح عدد المعتقلين بالمحافظة حتى الآن سبعة عشر معتقلاً تم ترحيل ثلاثة منهم إلى وادي النطرون.

Tuesday, May 29, 2007

اعتقال مرشح الإخوان بالزقازيق وعدد من أنصاره



قامت قوات الأمن بمدينة الزقازيق بإعتقال مرشح الإخوان بمجلس الشورى لمدينة الزقازيق الدكتور ناجي صقر وإنهالت بالضرب علي عدد من أنصار المرشح وإعتقلت العشرات منهم أثناء إحدى جولاته الإنتخابية بشارع وادي النيل بالزقازيق.
ومن جانبه قال د/ فريد إسماعيل عضو مجلس الشعب عن الشرقية فى تصريح لاخوان ويب أن اعتقال د/ ناجى هو استمرار لسياسة النظام القمعية التي يمارسها تجاه الاخوان المسلمون والمعارضة عموماً.
وأشار إسماعيل إلى أن هذه الإجراءات ليست الأولى فاعتقال مرشح أصبح أمر عادى فى ظل النظام المصري القمعي الذي يريد فرض سيطرته الكاملة على كافة مؤسسات الدولة ودون أي معارضة حتى لو كانت شكلية، فلقد تم اعتقال مرشح الاخوان فى ميت غمر د/ خالد الديب.
وتعجب اسماعيل من هذه السياسة وتسائل اذا كان النظام المصرى يريد مجلس شورى مستأنس فلماذا لايتم بالتعيين بدلاً من هذه الاعتقالات المستمرة لانصار المرشحين بل والمرشحين أنفسهم.

بروفيل : ناجي محمد السيد صقر
مواليد : الزقازيق 18/6/1956 م
المؤهلات :
بكالوريوس طب وجراحة الزقازيق في يونيه 1984 م
دبلوم الدراسات العليا في الجراحة في مايو 1991 م
تخصص جراحة المناظير والأوعية الدموية من مستشفى " باستلو " المستشفى الملكي بانجلترا
أخصائي جراحة عامة بمستشفى الزقازيق العام
الحالة الإجتماعية :
تزوج في فبراير 1989 م من السيدة / منى محمد علي سليم – طبيبة بيطرية بمديرية الطب البيطري بالزقازيق ورزقه الله بخمس من الأبناء :
مصطفى – ثانوية عامة المرحلة الثانية
مالكة الحق – أولى ثانوي
عبد الرحمن – الصف الثاني الإعدادي
محمد – الصف الأول الإبتدائي
حور – 3 سنوات
الإعتقالات :
- اعتقل في انتخابات 2000م
- اعتقل في 31/1/2005 حتى 1/8/2005 م
الحياة السياسية :
- عضو اتحاد طلاب بجامعة الزقازيق عام 1980 م
- مندوب نقابة الأطباء بالشرقية منذ 1987 م
- عضو المؤتمر الدائم للنقابات والأحزاب والقوى السياسية بالشرقية ممثل عن جماعة الإخوان.
- عضو لجنة الإغاثة بنقابة الأطباء بالشرقية .

مسلمي بريطانيا يطالبون براون بالاعتراف القانوني بالمسلمين

يوم 27 يونيو حزيران القادم سيغادر تونى بلير رئيس الوزراء البريطانى منصبه منهيا بذلك عشر سنوات قضاها في السلطة.
بلير الذي صور يوما على أنه بزوع فجر جديد لبريطانيا مالبث أن تحول إلى أجواء خيم عليها الظلام بسبب حرب العراق ,
وتأتي استقالة بلير قبل سنتين من انتهاء دورته الثالثة في رئاسة الحكومة وفي وقت يواجه فيه حزب العمال صعوبات في الانتخابات العامة عام 2009 حيث مني بنكسة خطيرة في الانتخابات المحلية وانتخابات المقاطعات في الثالث من مايو/أيار في إنجلترا وويلز واسكتلندا.
هذا وبعد أن خسر بلير تأييد الناخب البريطاني لإرساله قوات بريطانية لتدعم الغزو الأمريكي للعراق عام 2003 , ومع تراجع شعبيته أجبره تمرد داخل حزب العمال في سبتمبر أيلول الماضي على التنحي في غضون عام وممهدا الطريق أمام تولي خليفته المنتظر براون .
بلير قال لأعضاء حزبه في تريمدون "أعتقد هذا وقت كاف لا بالنسبة لي فقط بل أيضا بالنسبة للبلاد ".
ويقول محللون إن تنحي بلير في منتصف فترته الثالثة في السلطة قد يمنح العمال فرصة لإعادة حشد الدعم المهتز قبل الانتخابات العامة.
وعلى مدى الأسابيع الأخيرة أعلن المنافسون الأقوياء المحتملون في حزب العمال واحدا تلو الآخر أنهم لن يتحدوا براون أطول وزراء المالية خدمة في بريطانيا والذي ينظر إليه منذ فترة طويلة على أنه خليفة بلير .
وقالت هيزل بليرز رئيسة حزب العمال إن لحظة رحيل بلير يمتزج فيها الحلو والمر لقد ذهب في الوقت الذي اختاره وبالطريقة التي أرادها وهذا صحيح للغاية.
فماذا يريد مسلمي بريطانيا من رئيس الوزراء البريطاني القادم براون
يقول الأستاذ سيد الفر جاني (رئيس المكتب السياسى والاعلامى للرابطة الاسلامية ببيريطانيا) في تصريح خاص لإخوان ويب.
أولا بالنسبة إلينا كمسلمين في بريطانيا لعبنا دور أساسي في إسقاط بلير من الحكم والمساهمة في ذلك وحدث هذا بتحالفنا مع اليسار ولكن كان لابد من التركيز على بلير حتى يذهب لان هذا في صالح المسلمين والأمن ومصلحة الشعب البريطاني.
وأضاف فرجاني أما فيما يخص سياسية براون فقد تحدث حديثا دقيقا ذكر ان محاربة الارهاب داخل وخارج بريطانيا يتمعن طريق الاسلام المعتدل القادر وحده على محاربته وهذا تطور وفارق كبير في الخطاب بينه وبين بلير الذي كان يعتبر المعركة -بينه وبين الإرهاب- معركة قيم وانه يجب ان يتم صهر المسلمين وغير المسلمين في الجسم الام وبالتالي سحق قيمهم وهذا عنوان خطير وهدف خطير فحن نعتبر ذهاب بلير تخفيف من معاناة المسلمين ومن الضغط الواقع عليهم.
وأشار فرجاني إلى أن سياسة براون التي يريد ان ينفذها ونراقبها بحذر ونرصد كل ماهو ايجابي ومتيقظين الى اى شئ لا يتماشى مع مصالح المسلمين في بريطانيا او قضايا الحق والعدل في العالم ومتابعة الدور الذي تلعبه بريطانيا في سياستها الخارجية عبر التدخلات العسكرية المختلفة.
وأضاف فرجاني: المسلمون في بريطانيا طبقا للقانون يتعرضون لنوع من الاضطهاد سواء من الإعلام أوغيره فبالرغم من أن واقع المسلمين هنا افضل بكثير من واقع المسلمين في اوربا وبالتالي نريد الاعتراف بنا كأقلية بشكل قانوني لان الاقليتين المعترف بهما هنا هما السيخ واليهود وبالتالي نريد اعتراف قانوني بالمسلمين ان يحصلوا على هذه المكانة حتى يصبح القانون يدفع ويدافع عن معتقداتهم وعناي اضطها اوتمييز ضدهم فنحن نريد ان نعامل كمواطنين وكأقلية موجودة ومعترف بها داخل بريطانيا
فاذا اراد براون اصوات المسلمين فعليه ان ينصف المسلمين في نقطتين :
- موضوع وضعهم الداخلي في بريطانيا ومعالمتهم كمواطنين ليسوامن الدرجة الثانية بالافعال والاقوال معاملة عادلة ومتوازنة في التعامل مع المسلمين.
- نريد كذلك توازن في السياسة البريطانية تجاه حقوق المظلومين والمضطهدين في العالم سواء في القضية الفلسطينية او العراقية او غيرها.

اختطاف ابن أحد المعتقلين فى الدقهلية وتعذيبه فى مقر أمن الدولة

أثناء اعتقال الأستاذ عبد الرحمن سالم المحلل السياسي في الدقهلية مع حملة الاعتقالات الموسعة التى طالت عددا من إخوان ومناصرى مرشحى الإخوان بالدقهلية يوم 22\5\2007 اعتدى ضابط أمن الدولة المكلف باعتقاله على أسرته بهمجية وروع النساء والأطفال فى المنزل مما جعل ابنه محمد عبد الرحمن سالم الطالب بكلية الهندسة جامعة المنصورة قسم حاسبات ونظم يدافع عن أخوته وأمه ويقف في طريق الضابط الذي قام بالاعتداء عليه بالضرب والسب ثم تركه وهو يهدده. وظن محمد أن الأمر انتهى عند ذلك
وفى اليوم التالي (23/5 ) إثناء عودته إلى منزله بقرية دنجواى شربين فوجئ بثلاثة من بلطجية الأمن يقومون بالاعتداء عليه واقتياده ضربا حتى مقر أمن الدولة بمدينة شربين وهناك بدأ مسلسل التعذيب بتقييد يديه بالحديد حتى تورمت من شدة الضغط عليها ثم تعليقه وضربه - طبعا مش محتاجين أوصف لكم الضرب أزاى –
كما طلب منه زبانية التعذيب أن يسب نفسه "أنا مرأة ,انا ابن كلب ، أنا...................... ) وهو ما جعل التعذيب يتزايد مع الوقت الذى بدأ من الحادية عشر صباحا إلى الثانية عشر مساءا دون توقف, دون أن يقدموا له أى طعام أو شراب ودون دخول الحمام أيضا .
إلى أن سقط محمد مغمى عليه من التعذيب فاقتادوه إلى ضابط يدعى عمرو الزهيرى ليقوم باستجوابه وضربه و تعذيبه.
ثم بعد ذلك يدخل ملاك الرحمة ضابط أخر يعطف على محمد ويقول له " هنخليك تروح لماما يا شاطر بس متبقاش ترد على عمو الظابط تانى يا حبيبى , لما يجى ياخد بابا أو لما يزعق لحد من اخواتك , لآن ده عيب , هو بيعمل شغله مش أنت ملتزم برضه وعارف كده انك غلط , سامحه المرة دى يا باشا علشان خاطرى "
هات يا محمد الفلوس اللى معاك علشان نجب لك تاكل زمانك جعت . وأخذوا ما معه من أموال ثم حملوه إلى الشارع بعد منتصف الليل وتركوه .

اعتقالات جديدة فى الدقهلية والشرقية والغربية

تواصل أجهزة الأمن بمحافظة الغربية تصعيدها ضد مرشحي الإخوان المسلمين؛ فبعد نزع وطمس كل الدعاية الانتخابية التي يقوم بتعليقها أنصار مرشحي الإخوان فى دوائرهم! فقد قامت قوات الأمن باعتقال ابراهيم الشربينى اثناء تعليقة لوحة ضوئية على منزل مرشح دائرة طنطا الدسوقى كليب وتم مصادرة اللوحة الضوئية
وفى وقت سابق قامت عصابات من البلطجية في حماية السادة مخبري أمن الدولة ، بتمزيق كافة لافتات الدعاية الانتخابية - في قرى ومدينة طنطا - لمرشح الإخوان ، الدسوقي كليب – المرشح لمقعد الفئات .
تواصل حملة الاعتقالات فى صفوف الإخوان بالدقهلية
استمرت حملة الاعتقالات اليوم لتطال عدد من الإخوان بالدقهلية وهم سمير مرتضى الهوارى من قرية سينتماى مركز ميت غمر , محمود الشحات المنسى-36 سنه - من قرية دنجواى مركز شريبن متزوج وأب لأربع أبناء حيث تم اعتقاله صباح اليوم 29\5\2007 أثناء تعليقه لافتات الدعاية للمرشح , كما اعتقل من مركز بلقاس على حمادة , ومحمد عبد الجواد . صباح اليوم .
كما قامت قوة تستقل سيارة شرطة بقرية دنديط مركز ميت غمر بالتجول فى القرية ونزع كافة البوسترات والافتات المعلقة والخاصة بمرشح الإخوان هناك الدكتور خالد الديب , كما يقومون بالحث فى القرية عن محمد النجار والذى ذهبوا لمنزله أكثر من مره لاعتقاله ولكنهم لم يتمكنوا منهم لعدم تواجده بالمنزل .
وفى محافظة الشرقية
قامت قوات الأمن بمدينة الزقازيق أمس الإثنين بإلقاء القبض علي المواطن السيد أحمد السيد – صاحب مخبز آلي - أثناء تعليقة لافته تأييد لمرشح الإخوان د. ناجي صقر مكتوب عليها " معاً للإصلاح " و " بإرادتنا نبني مستقبلنا" في حين أن كل المرشحين لهم لافتات عليها دعاية ديينة ولم يتعرض لهم أحد ، وقد وجهت له النيابة تهمة تعليق لافته.

اعتقالات جديدة لأنصار مرشحي الإخوان بالمنوفية

شنت قوات أمن الدولة بالمنوفية حملة اعتقالات فجر اليوم الثلاثاء 29/5/2007 بمركز قويسنا ومركز بركة السبع وهى دائرة المرشح الأستاذ/ صلاح سمرى وذلك أثناء أداء صلاة الفجر، وتأتى هذه الاعتقالات فى إطار محاولات الأمن لإعاقة مرشحى الإخوان المسلمين من تنفيذ دعاياتهم الانتخابية لعضوية مجلس الشورى2007 بعد تمكينهم بقرار من محكمة القضاء الإداري بقبول أوراقهم وإدراج أسمائهم ضمن كشوف المرشحين، والمعتقلون هم :
1- الحاج/ أحمد حسبو – قويسنا ( صاحب شركة مقاولات ).
2- م/ رمزى فكرى عبد العاطى – دمهوج قويسنا ( مهندس كهربائى ).
3- م/ محمد رمضان – ابهنس قويسنا ( مهندس زراعى ).
4- أ/ زين العابدين محمد عمر- مسطاى قويسنا (مدرس رياضيات).
5- أ/ سيد رياض – شمنديل قويسنا ( مدير تأمينات شبين الكوم ).
6- أ/ عبد الناصر عبد البارى الخطيب - بركة السبع ( موظف بالبريد ).
هذا بالاضافة الى مداهمة العديد من منازل أنصار مرشح الاخوان ولكنهم لم يعتقلوهم نظراً لعدم وجودهم بالمنزل.
ومن جانبه قال أ/ صلاح السمرى مرشح الاخوان المسلمون لمركز قويسنا ومركز بركة السبع أن هذه الاعتقالات تأتى فى اطار منع مرشحى الاخوان من القيام بممارسة دورهم ودعايتهم الانتخابية بحرية.
وأشار السمرى فى تصريح لاخوان ويب الى أن هذه السياسيه هى امتداد طبيعى لسياسة تحجيم دور الاخوان من ممارسة العمل السياسى بصورة كاملة والتى ينتهجها النظام المصرى على فترات متباعدة.
والجدير بالذكر أن قوات الأمن تشن حملة أمنية ضد قيادات وكوادر الاخوان المسلمون وخاصة فى الدوائر التى أعلن الإخوان المسلمون خوض الانتخابات فيها وقدتم اعتقال مايزيد عن 100 من كوادر الاخوان خلال الايام القليلة الماضية

Monday, May 28, 2007

أبو الفتوح: تزوير الانتخابات بدأ بالفعل ولا صفقة بيننا وبين النظام

طالعتنا بعض الصحف اليوم بخبر عن صفقة تتم بين الاخوان المسلمين وبين الحزب الوطني عن تنازل مرشحي الإخوان لبعض أعضاء الحزب الحاكم عن الدوائر لمجلس الشورى القادمة ليفوز الحزب الوطني بها بالتزكية.
ومن جانبه نفى د/ عبد المنعم أبوالفتوح (عضو مكتب الارشاد والقيادي المعروف بجماعة الاخوان المسلمين) صحة هذا الخبر وأكد على انه لا وجود لصفقات بين الاخوان وبين الحزب الحاكم مشيرا الى الانتهاكات التي تعرض لها مرشحي الاخوان المسلمين من منع واعتقال للمؤيدي وتمزيق لافتات دعائية والتي كان اخرها اعتقال مرشح الاخوان المسلمين بدائرة ميت غمر الدكتور خالد الديب وهو خارج من عزاء..!
واشار أبوالفتوح الى ان عدد المرشحين النهائيين 17 مرشح عن الدوائر المختلفة قائلا هناك ثلاثة مرشحين تم منعهم عن دوائر محافظتي الاسكندرية والمنوفية.
وبسؤاله عن توقعاته لسير يوم الانتخابات قال :
المؤشرات كلها تقول انه السلطة تركت ادارة الانتخابات الى وزارة الداخلية وبالتالي الممارسات قبل الانتخابات واثنائها تشير الى انتخابات غيرنزيهة وظني انه لن تكون هناك مذابح كالتي حدثت اثناء انتخابات مجلس الشعب ولكن سيكون هناك حصار للجان ومنع للناخبين من الوصول وتزوير للانتخابات فلم يعد هناك قضاه يشرفون عليها بل باتت الداخلية هي التي تشرف عليها وبالتالي لن تحتاج لعمل مذابح حيث ستزوّر ما تريد وتترك ما تريد من نتائج فالمسائل كلها بين أيديهم فلن يحتاجوا عمل شئ في مواجهة احد فالنتائج هم من سيعلنوها.
وأضاف أبو الفتوح أنه لاشك أن الانتخابات لا تسير الا بدفع الجماهير لها الا ان وزارة الداخلية حاصرتها حيث اصدرت تعليمات بمنع سير اى مرشح بأكثرمن خمسة أفراد تحت قانون الطوارئ واصدرت اوامرها بذلك فبالتالى لا يستطيع المرشح ان يسير وحده وسط جماهيره وناخبيه وهذا لم يحدث ايام مجلس الشعب فالان لا يستطيع ان يقوم مرشح بعمل مؤتمر او مسيرة تدعمه في وسط الجماهير وهذا ان دل فسيدل على عدم مصداقية الحكومة وعدم رغبتها في مشاركة احد في العمل العام سواء في انتخابات او عمل نقابي وتريد ان تنفرد بالقضاء وبالتشريع وكل شئ.
وأشار أبو الفتوح إلى أن الجو العام الآن يختلف عن مجلس الشعب فتدخل السلطة زاد بصورة كبيرة في الانتخابات الحالية بعكس انتخابات مجلس الشعب الذي سمح فيها بالمسيرات والمؤتمرات ولم ترصد فيها مخالفات ضد الامن ولم يحدث خلل فيه الا انهم هذه المرة قرروا انه لن يشارك احد وهذا ظهر في التعديلات الدستورية التي منعت الاشراف القضائي على الانتخابات وبالتالي فهى نية مبيتة لتزوير الانتخابات وهذه المرة لا اتوقع في ظل تلك الممارسات والانتهاكات فوز ما يزيد عن 20% من المرشحين الاخوان.

البيانونى:الاستفتاء الرئاسي مسرحية ولا أمل في نظام بشار الأسد

توجه الناخبون إلى صناديق الاقتراع أمس للتصويت في الاستفتاء الرئاسي على ولاية ثانية للمرشح الوحيد "بشار الأسد" الرئيس الحالي لدولة سوريا، هذه الولاية التي ستستمر لمدة 7 سنوات قادمة.
و عن هذا الموضوع، تحدث موقع "إخوان ويب" مع الأستاذ\ على صدر الدين البيانوني، المراقب العام لجماعة الإخوان المسلمين بسوريا، حيث أعرب قائلا " إن ما يحدث الآن ليس فيه أي معنى من معاني الانتخابات ولا الاختيار الحر، فهناك مرشح وحيد و يتحكم في حزب البعث ، فيقوده على مجلس الشعب الذي يوافق بالإجماع و يصفق، ثم يُطلَب من الناس أن تذهب للتصويت دون إرادة حقيقية منها، و بالطبع لا يجرؤ إلا القليل جدا من الناس أن يقول لا. فهذه بالطبع ليست انتخابات و ما هي إلا مسرحية مكشوفة للجميع." و أضاف، " إن ما يحدث غير مقبول شكلا و لا مضمونا.. فقيادة حزب البعث تقوم بترشيح الرئيس، و إذا "افترضنا" أن هناك مليون شخص في سوريا ينضمون إلى أو حتى يؤيدون حزب البعث، فهل يعني ذلك أن بقية الشعب لا رأي لهم؟! فعندما يفرض حزب معين مرشحه على الناس "المرشح الوحيد"، هذا ليس فيه أي معنى للاختيار الحر. أيضا مقاطعة الشعب السوري للانتخابات التشريعية الأخيرة كانت مقاطعة شاملة، حيث لم يبلغ عدد المصوتين أكثر من 4 أو 5،5 بالمئة. بينما الآن في الاستفتاء الرئاسي، الناس تساق سَوقا للإدلاء بصوتها... و الكثير من هؤلاء السوريين يذهبون للإدلاء بأصواتهم خوفا من بطش السلطات السورية؛ لأن هناك الكثير من التهديد و الوعيد لمن لا يذهب للتصويت من أن يتعرض لعقوبات و مضايقات و إشغالات كثيرة. فهذا الاستفتاء لا يعبر بأي حال من الأحوال عن الإرادة الحقيقية للشعب السوري."
و عن رأيه في الحكومة الحالية في سوريا، قال " البيانوني" "خلال السبع سنوات السابقة، لم ينجز أو يحقق الرئيس "بشار الأسد" أي من وعوده ، ولم يجد حلاً للقمع الموجود في سوريا، بل زاد و زادت انتهاكات حقوق الإنسان. وازداد الوضع الاقتصادي سوءا، و الوضع الأمني... قانون الأحزاب الذي وعدوا به منذ سنتين في مؤتمر حزب البعث، لم يتغيرقانون الانتخابات ، هناك مادة في الدستور تفرض حزب البعث وصياً على الدولة و المجتمع. تحت ظل كل هذه الأشياء و القوانين، و مادة القانون رقم 49 التي تفرض بإعدام المنتسبين للإخوان المسلمين... في ظل كل ذلك القمع، ليس هناك اي معنى لمثل هذا الاختيار.
وأشار البيانونى إلى ان الموقف الشعبي من الانتخابات التشريعية السابقة و الاستفتاء الحالي هو المقاطعة. الكثير عبروا عن هذا الرأي بشجاعة و صراحة، و لكن القليلون فقط يستطيعون أن يعلنوا اسماءهم و يتحملوا عواقب هذا الموقف الحق."
و أعرب " البيانوني" عن موقفه الصريح و دوره في الشارع السوري عامةً قائلا " نحن جبهة الخلاص الوطني، و جماعة الإخوان المسلمين، و كذلك إعلان دمشق، و كل القوى الوطنية المعارضة سنستمر في تحديث و مساعدة الشعب السوري، و سنستمر في جهودنا لمحاولة تعديل هذا النظام. و في رأيي الشخصي، موقف الشعب السوري الواضح على الساحة و موقفه من مقاطعة الانتخابات يثبت أن هذا الشعب سيتمكن من الحصول على حريته قريباإن شاء الله.
وأكد البيانونى على أن القمع و الاعتقالات المستمرة و الانتهاكات هي التي تحول دون تعبير الشعب السوري عن رأيه بحرية... و نحن نحاول "بدورنا" أن نكسر حاجز الخوف هذا لدى الشعب السوري. و نريد ان يتحرك الشارع السوري بفعالية، و لكن في الوقت المناسب، فلا نريد أن يتعرض هذا الشعب المسالم لإبادة جماعية او اطلاق نار كما حدث من قبل في الثمانينات؛ لذلك يجب ان يكون هناك اتصالات بين القوى التب تعتزم التغيير داخل سوريا و خارجها، و ان تتحد كل هذه القوى. و الكثير من هذه القوى في الحقيقة ليست خارج النظام، بل هي بداخله و لكنها تعتزم التغيير و تبدي استعدادها لذلك.
و أضاف البيانونى في حديثه عن العلاقات الخارجية لجبهة الخلاص الوطني و جماعة الإخوان المسلمين قائلا "طبعا هناك الكثير من العلاقات المستمرة و اللقاءات بين جماعة الإخوان المسلمين في سوريا و بين العديد من القيادات الاوروبية و غيرها، و ايضا هناك العديد من الاتصالات من جهات مختلفة لجبهة الخلاص الوطني، و العديد من الوفود يتم استقبالها ومقابلتها باستمرار في لندن، بروكسل، وواشنطن من منظمات مجتمع مدني وممثلي هيئات رسمية عديدة شرحنا فيها وجهة نظرنا و موقفنا تجاه العديد من القضايا الحالية في سوريا، و كان هناك ردود افعال ايجابية كثيرة، و تفهم اكثر لموقف جبهة الخلاص الوطني عند الشعور بمعاناة الشعب السوري الحقيقية و المستمرة.

Sunday, May 27, 2007

اعتقال مرشح الإخوان بميت غمر



في سابقة تعد هى الأخطر من نوعها قام جهاز مباحث أمن الدولة بمركز ميت غمر باعتقال د. خالد الديب مرشح الإخوان الأساسي في مجلس الشورى بالدائرة والمرشحان الآخران الذان استطاعا تقديم أوراقهما كإحتياطي للمرشح الأساسي وهما حازم دواد، وشاكر عطا، والذى تم إحضاره من منزله فى سيارة شرطة " البوكس".
وقد قامت أجهزة الأمن بإعقال د. خالد الديب أثناء قيامه بإحدى جولاته الانتخابية بقرية كوم النور مركز ميت غمر، ولفقوا لهم قضية بواسطة الضابط أحمد الصانع ووجهوا لهم عدة تهم وهي: الانتماء لجماعة محظورة، والدعاية فى غير الوقت المحدد، واستخدام شعارات دينية فى الدعاية، ومازالوا حتي كتابة هذه السطور في انتظار عرضهم علي النيابة.
وقد علم "اخوان ويب" أن الديب تلقي تهديدات مباشرة من الضابط سعيد عمارة رئيس الشعبة الجنائية بميت غمر، والذي قال له إنهم لن يسمحوا له بالدعاية أو النجاح وأن هذه هى التعليمات التى صدرت، لهم بالتضييق على الإخوان واعتقال مناصريهم حتى ولو وصلت إلى الدم فى الشوارع.
ومن جانبه قال عبدالمحسن القمحاوى مرشح الاخوان لدائرة طلخا بمحافظة الدقهلية " أن اعتقال د/ خالد الديب يعد سابقة خطيرة فى تاريخ الانتخابات فالمعروف أن المرشح يقوم بجولاته الانتخابية قبل بدء تقديم أوراق الترشيح حتى أما ان يتم اعتقال مرشح بهذه الاتهامات فهو تجاوز ضد القانون والعرف السائد فى اللمارسات الانتخابية.
وأشار قمحاوى فى تصريح لاخوان ويب أن مرشحى الاخوان يتعرضون لمضايقات شديدة جداً من قبل قوات الأمن ففضلا عن اعتقال العشرات من أنصارهم يتم مراقبة تامة للمرشح ممايعوق حركته وجولاته الانتخابية.
وأضاف قمحاوى أن هذه الممارسات الأمنية تؤكد على نية النظام المصلاى فى تزوير الانتخابات القادمة لصالح مرشحى الحزب الوطنى الحاكم.
وعن تأثير وقع هذا الخبر عليه قال قمحاوى بالطبع نحن نعلم كل هذه المخاطر التى ستواجهنا عندما قدمنا أوراق الترشيح ربما نعتقل ولكن لن يثنينا هذا عن ممارسة حقوقنا الدستورية والقانونية ومطالبتنا المستمرة بالاصلاح.
وقد بلغ عدد المعتقلين بمحافظة الدقهلية منذ الإعلان عن خوض الانتخابات في المحافظة بكل د. خالد الديب ـ دائرة ميت غمر ـ وعبد المحسن قمحاوى- دائرة طلخا- وصل إلى 63 معتقلا منهم 30 فقط فى مركز ميت غمر والباقين من مراكز بلقاس وطلخا والمنصورة وقد أمرت النيابة بإخلاء سبيل الكثير منهم إلا أنهم مازالوا معتقلين حتي الآن.

مسلسل الاعتقالات يتواصل فى طلخا وميت غمر




قامت قوة من مباحث أمن الدولة الليلة بحملة اعتقالات جديدة ومستمرة لأنصار مرشح الإخوان المسلمين بدائرة طلخا – عبد المحسن قمحاوى فى مركز بلقاس حيث هاجمت العديد من القرى واعتقلت بعض أفراد الإخوان بطريقة همجية قاموا خالها برمى المصاحف على الأرض وبعثرة أثاث المنازل.
ففى قرية بحر العش قامت الحملة المكونة من خمسة ضباط وعشرة أفراد آخرين ما بين أمناء شرطة وعساكر باعتقال رمضان أبو شعشيع ، حيث هاجموا المنزل فى الساعة الثالثة والنصف عصر اليوم الأحد وقاموا ببعثرة محتويات الشقة وقلبها رأساً على عقب .
وفى إجراء وقح ومستفز وهمجى قام أفراد أمن الدولة الذين قتشوا المنزل برمى المصاحف الموجود على الأرض بلا أدنى اكتراث ولا مبالاة لحرمة كتاب الله المقدس ، وتقطيع صورة لفلسطين كانت معلقة على الحائط،كما قاموا بأخذ كل عقود الأراضى التى يمتلكها رمضان ، وكذلك الكمبيوتر الخاص بأولاده.
والأستاذ رمضان أبو شعشيع يعمل فنى وسائل تعليمية بمدرسة عصفور الإعدادية التابعة لمركز بلقاس ، ويعمل أيضاَ فى مجال زراعة الصوب الزراعية وله باع كبير فى هذا المجال .
ولديه أربعة أبنـاء: خالد 22 سنة (حاصل على بكالوريوس تربية رياضية ) ، وأسماء 20 سنة (طالبة بكلية الآداب – جامعة ألمنيا) ، إسراء 10 سنوات (الصف الرابع الابتدائى) ، عمر 8 سنوات (الصف الثانى الابتدائى) .
وبعد ذلك قامت قوة رمى المصاحف أيضاً بمهاجمة قرية بلقاس خامس (جميانة) واعتقلت حسام الصياد عبد القوى ، الذى يعمل مدرساً بالمعهد الأزهرى بالقرية.
حيث قامت القوة باقتحام المنزل وكسر الباب ، وقاموا ببعثرة محتويات الشقة وترويع الأطفال ووالده المريض . و حسام الصياد له من الأبناء اثنان: (ندى) وعمرها 4 سنوات و(زياد) وعمره 5 شهور ، وهو العائل الوحيد لأسرته ويقوم على رعاية والده الكبير فى السن والمريض مرضاً شديداً .
كما هاجمت الحملة أيضاً فى نفس القرية منزل أ. حسن على يونس لاعتقاله والذى لم يكن متواجداً بالمنزل فى هذا الوقت ، فقاموا بكسر الباب عنوة وتحطيمه وتفتيش المنزل وبعثرة محتويات الشقة ولكنها لم تجده ,
ويعمل حسن يونس مهندساً زراعيـاً بالإدارة الزراعية ببلقاس وله خمسة أبناء .
كما هاجمت أيضاً قرية الإصلاح لاعتقال مصطفى محمود طه والذى لم يكن موجوداً بالمنزل وقتها ، حيث قاموا بكسر الباب وترويع النساء والأطفال الموجودين بالمنزل وبعثرة محتويات الشقة وأخذوا جميع الكتب والكتيبات الإسلامية الموجودة بالمنزل.
كما قاموا أيضاَ بمهاجمة قرية قائم العبد ، لاعتقال الشيخ/ عبد الله أحمد صبره ، ويعمل أمام وخطيب بوزارة الأوقاف والذى لم يكن متواجداً بالمنزل وقتها ، حيث قاموا باقتحام المنزل بكسر الباب بكل عنف وقاموا بإرهاب النساء والأطفال الموجودين بالبيت وقاموا ببعثرة محتويات الشقة وأخذوا جميع الكتب الموجودة بالمنزل ، وأيضاً دفتر النقوط الخاص بعائلته والذى يحتوى على مبالغ كبيرة من النقوط .



كما قامت قوة من رجال المباحث وأمن الدولة يتقدمهم ناصر فتوح (رئيس مكتب أمن الدولة بشربين) ، ومحمد السيد سعيد (رئيس مباحث مركز بلقاس) فجر الجمعة الماضى 25/5/2007 بإزالة لافتات تأييد لمرشح الإخوان المسلمين بدائرة طلخا – أ. عبد المحسن القمحاوى فى العديد من قرى مركز بلقاس. فقد تم إزالة اللافتات فى كل من قرى( قائم العبد ، التخشيبة ، الإصلاح ) .
وقد تم إزالة الكثير من اللافتات لمرشح الإخوان المسلمين فى معظم قرى مركز بلقاس فى الأسبوع الماضى مثل قرى (منشأة بسنديلة ، حلاوة ، دملاش ، الجوادية ، بسنديلة ، جميانة ، الدمايرة ، قائم العبد ، البداوهة .....)
وفى مركز طلخا تم اعتقال محمد عادل " خطاط " حيث قام أحد المخبريين بإيقافه وهو يمر بدراجته من أمام مركز شرطة طلخا , وأدخله المركز ولم يخرج منه إلى الآن , وقد تم مداهمة أكثر من منزل فى مركز طلخا وقاموا بكسر الأبواب و وترويع النساء والأطفال .
وفى مركز شربين قامت باعتقال كلا من : إيهاب فودة عبد الرؤوف " نقاش " , الشربينى رشدى على حسن " محفظ قرآن " , محمد محمود عبد الخالق الأديب " مدرس ابتدائى " من قرية سواقى العرب مركز شربين من أمام المسجد بعد خروجهم من صلاة الظهر

أمن الدولة يزيل لافتة من على منزل مرشح الإخوان بميت غمر

فى تصرف جديد وغير مسبوق قامت قوات الأمن بميت غمر بمصاحبة أمن الدولة أمس السبت 26/5/2006 م بإزالة لافتة قماش كانت على منزل الدكتور خالد الديب مرشح الإخوان الملسمين بدائرة ميت غمر
وقد توجهة قوة كبيرة لإزالة هذه الافتة من على منزله , وقد أتى هذا التصرف الهمجى بعد أن أزالت قوات الأمن كافة الدعاية الانتخابية الخاصة بالدكتور خالد الديب من كافة القرى التابعة للدائرة .
هذا وقد اعتقلت قوات الأمن أمس بميت غمر أحد الخطاطين الذين كانوا يقومون بكتابة الدعاية الانتخابية للدكتور خالد الديب .
ويذكر أنه قد تم اعتقال 26 فردا من أنصار مرشح الإخوان بميت غمر وقد أمرت النيابة بإخلاء سبيل أكثر من 15 فردا منهم إلا أن أمن الدولة لم يستجب كعادته وقام بترحيلهم إلى مركز شرطة تمى الأمديد

بدء التحقيق في قضية تعذيب أحد معتقلي الإخوان

تم أمس السبت 26/5/2007 بمحكمة طنطا الاستماع لشكوى الدفاع عن المواطن لطفى محمد خليفة أحد معتقلى الإخوان الذى تم تعذيبه على يد ضابط أمن الدولة بكفر الزيات " وليد عمار " والضابط " تامر زين العابدين " رئيس مباحث بسيون والضابط " أحمد يوسف " مأمور مركز بسيون ...
وكانت الطبيبة نجلاء فتحى الفقى زوجة المعتقل قد تقدمت بشكوى إلى المحامى العام بطنطا ضد هؤلاء الضباط لأنهم - حسب ما ورد فى الشكوى - قام الأول والثانى تحت رعاية وموافقة الثالث بتعذيب زوجها بضربه وسبه وصعقه بالكهرباء والتهديد بحرق سيارته المحتجزة بمقر أمن الدولة والمملوكة لزوجها الذى كان قد احتجز بسجن بسيون من 16/5/2007 حتى 21/5/2007 حيث تم نقله لسجن طنطا العمومى .
وتم اليوم عرض المعتقل / لطفى محمد خليفة وزوجته على نيابة أول طنطا حيث قام وكيل النيابة بمباشرة التحقيق والذى قيد برقم 5041 لسنة 2007 إدارى أول طنطا ، والذى أثبتت فيه المعتقل قيام الضابط وليد عمار بضربه بالحذاء ولطمه على وجهه وجسده وصعقه بالكهرباء فى مواطن عفته وكامل جسده وسبه بأقذر الألفاظ وتهديده بالتعددى على زوجته بالضرب ونقلها من عملها إلى أماكن بعيدة مثل أسيوط والإسكندرية وبورسعيد كون أنها تعمل طبيبة بمستشفى المنشاوى وهددها بأكثر من ذلك - تلميحاً - بأنها تؤدى كل أعمالها ليلاً ( نوبتجية ) .....
كما هددوه بالتعدى على والدته وحرق سيارته الموجودة بمقر مباحث أمن الدولة وأنه سيستلمها خردة إن استلمها كما هددوه بالاعتقال حتى ولو قامت النيابة بالإفراج عنه ، كما قام المدعو / تامر زين العابدين بسبه وركله هو ومساعديه وذلك كله بمكتبه بمقر مباحث بسيون وتحت رعاية وحضور مأمور مركز بسيون .
وطلب الشاكى ودفاعه الحاضر معه - حيث حضر أكثر من 20 محامى - اتخاذ الإجراءات القانونية تجاه المشكو فى حقهم وتحريك الدعوى الجنائية ضدهم ، وعرض الشاكى على الطب الشرعى لإثبات الإصابات وحماية الشاكى وزوجته وأسرته من بطش المشكو فى حقهم خاصة بعد تقديم هذه الشكوى والتحقيق فيها وتسليمه كافة ما هو مضبوط دوه وجه حق بمقر مباحث أمن الدولة من سيارة ومحمول ومبالغ نقدية وبطاقة شخصية لزوجته .
وطلب محاميه حماية زوجته من أى مكروه يقع عليها بفعل المشكو فى حقهم وحمايته داخل السجن من تعرضه لمثل هذه الأعمال أو أشد من المشكو فى حقهم .
وبناءاً على هذا العرض قررت النيابة عرض الشاكى على الطب الشرعى لتقديم تقريره .
وعلى الرغم أن ضباط مباحث أمن الدولة قد تدربوا جيداً على وسائل التعذيب بالطرق الحديثة التى لاتترك آثاراً وإنما تترك ألماً فى النفس وذلاً ومهانة .. على الرغم من ذلك إلا أننا حصلنا على صور المعتقل وبجسمه آثار واضحة للتعذيب ونعدها وسوف تنشر بعد قليل إن شاء الله ..
ومن الجدير بالذكر أيضاً أن الضابط وليد عمار ضابط أمن الدولة له سوابق كثيرة فى موضوع التعذيب آخرها قيامه بتعذيب المواطن عبد المجيد عبد الباقى فى كفر الزيات ، والذى تقدم بشكاوى للنائب العام والمجلس القومى لحقوق الإنسان ومنظمات المجتمع المدنى.

مرة أخرى لقاء الكتاتنى بوفد برلمانى أمريكى

وجَّه د. فتحي سرور- رئيس مجلس الشعب- الدعوةَ إلى د. محمد سعد الكتاتني- رئيس الكتلة البرلمانية للإخوان المسلمين؛ للمشاركة ضمن وفد البرلمان المصري في استقبال وفد الكونجرس الأمريكي الذي يزور القاهرةَ هذه الأيام برئاسة برئاسة النائب الأمريكي- ديفيد برايس- النائب الديمقراطي عن ولاية نورث كارولينا ورئيس اللجنة الفرعية للمساعدات بمجلس النواب الأمريكي.
وكان الرئيس حسني مبارك قد استقبل الوفدَ صباح اليوم الأحد 27/5/2007 بمقر رئاسة الجمهورية بمصر الجديدة، وحضر المقابلة النائب الأمريكي جيف فورتنبري- النائب الجمهوري عن ولاية نبراسكا عضو اللجنة الفرعية للمساعدات بمجلس النواب الأمريكي، والنائب نيك رحال- النائب الديمقراطي عن ولاية ويست فيرجينيا، والنائب جون مور- النائب الديمقراطي عن ولاية ويسكنسون الأمريكية.
كما حضر المقابلة السفير الأمريكي بالقاهرة- فرانسيس رتشارودوني، والوفد المرافق للنواب الأمريكيين، وحضرها من الجانب المصري أحمد أبو الغيط- وزير الخارجية، وامتدت جلسة المباحثات على إفطار عمل.
يُذكر أن السفارة الأمريكية تنظم اليوم حفلَ استقبال لوفد الكونجرس، ووجهت فيه الدعوةَ لممثلي الأحزاب والمجتمع المدني وبعض نواب مجلس الشعب.
طالب د. محمد سعد الكتاتني- رئيس الكتلة البرلمانية للإخوان المسلمين بمجلس الشعب- وفدَ الكونجرس الأمريكي الذي يزور القاهرة هذه الأيام بالضغط على الإدارة الأمريكية للتخلي عن سياسة الغطرسة الاستعمارية التي تمارسها في المنطقة.
وقال الكتاتني- الذي كان ضمن وفدٍ ضمَّ عشرة من نواب البرلمان المصري برئاسة د. فتحي سرور رئيس المجلس-: إن اللقاء مع وفد الكونجرس الذي يتكون من أربعة نواب، 3 من الحزب الديمقراطي وواحد من الحزب الجمهوري تطرق للعديد من القضايا الإقليمية والدولية، ولم يتطرق للقضايا الداخلية، مشيرًا إلى أن قضايا فلسطين والعراق وإيران استحوذت على غالبية المناقشات.
وحمَّل الكتاتني الإدارةَ الأمريكية مسئوليةَ ما تشهده المنطقة من نزاعات كفلسطين والعراق ودارفور وأفغانستان والصومال، وقال إن منطقة الشرق الأوسط تشهد صراعات عديدة، وحينما تذهب إلى أي منطقة تجد الأصابع الأمريكية وتجد سياستها غير المتوازنة في إدارة الصراع.. مما جعل شعوب المنطقة تكره هذه السياسة.
وقال الكتاتني إذا كانت الولايات المتحدة الأمريكية قد دخلت هذه المناطق تحت مسميات مختلفة إلا ان هدفها هو البقاء في هذه المناطق، مشيرًا إلى أن الأمريكان دخلوا أفغانستان بدعوى التصدى للإرهاب ودخلوا العراق بدعوى البحث عن أسلحة الدمار الشامل!
وانتقد الكتاتني عدمَ ممارسة الكونجرس الأمريكي أية ضغوط على الإدارة الأمريكية للإفراج عن نواب فلسطين المعتقلين، وفي مقدمتهم رئيس المجلس التشريعي د. عزيز الدويك، وأعلن الكتاتني رفضَ التهديد الأمريكي لإيران تحت ذريعة التصدي للبرنامج النووي الإيراني، وقال كما نرفض أيضًا وجود أي أسلحة دمار شامل بالمنطقة بما فيها (إسرائيل) ونؤكد في ذات الوقت على حق شعوب المنطقة في امتلاك طاقة نووية سلمية.
ودعا رئيس كتلة الإخوان إلى ضرورة الانسحاب الأمريكي من العراق وفق جدول زمني يخلف وراءه الاستقرار وحكومة تمثل الشعب حتى يتحقق لهذا البلد أمنه واستقراره.. مشيرًا إلى أن إنجاز كل هذه الملفات مرتبط بالإدارة الأمريكية وعلى الكونجرس أن يتحرك في هذا الاتجاه.
من جانبه أشار وفد الكونجرس المكوَّن من النواب ديفيد برايس- رئيس اللجنة الفرعية للمساعدات بمجلس النواب الأمريكي، ونيك رحال وجون مور، والثلاثة محافظون، وجيف فورتنبري- عضو اللجنة الفرعية للمساعدات بمجلس النواب (جمهوري) إلى وجود لوبي الآن داخل الكونجرس غير موافق على السياسة الأمريكية، ويمارس ضغوطًا على الإدارة الأمريكية لتغيير سياستها في المنطقة، وتأتي الزيارة في إطار جولة بمنطقتي الشرق الأوسط وأفريقيا.
ونفى الكتاتني ما يُثار بشأن الترتيب للقاء الوفد الأمريكي خارج البرلمان، وقال إن حضوره هذا الاجتماع جاء بصفته ممثلاً لكتلة الإخوان المسلمين في البرلمان، وأنه لا يوجد دواعٍ لإجراء لقاءات أخرى مع أعضاء الكونجرس بعد أن نقل وجهته نظر الإخوان بمصداقية إلى الوفد الأمريكي.
وأكد رئيس كتلة الإخوان بالبرلمان أن الإدارة الأمريكية حريصةٌ على استطلاع رأي النخبة السياسية في مصر في ظل حالة الحراك السياسي الذي تشهده البلاد.وحضر اللقاء السفير الأمريكي بالقاهرة، ومن الجانب المصري الدكتور عبد الأحد جمال الدين- زعيم الأغلبية بمجلس الشعب ورؤساء لجان التعليم والقوى العاملة والصناعة والطاقة والشئون الاقتصادية، ورئيس الهيئة البرلمانية لحزب الوفد، ورئيس لجنة الشئون العربية وأمين عام المجلس، والسيدة/ سيدة إلهامي- عضو المجلس

وثيقة قبطية تدعو لحقوق دينية "متساوية" بمصر

أصدر مثقفون أقباط اليوم السبت وثيقة بعنوان "مواطنون في وطن واحد" ترفض حالة الاستقطاب الديني التي تشهدها مصر حاليا، وتدعو لتحقيق الاندماج الوطني بين مختلف مكونات المجتمع المصري بما فيهم الأقباط على قاعدتي "المواطنة" و"التنوع" بما يضمن "حقوقا متساوية للتعبير الديني لكل المصريين".
الوثيقة التي تحمل عنوان "مواطنون في وطن واحد"، ووقع عليها 6 من المثقفين الأقباط من اتجاهات سياسية مختلفة، وهم (المفكر الاجتماعي سمير مرقص، الباحث سامح فوزي، الخبير التنموي نبيل مرقص، المهندس منير عياد، الباحث حنا جريس، منسق حركة "كفاية" المعارضة السابق جورج إسحق).
وبينت الوثيقة الأهداف التي تسعى هذه الشخصيات القبطية إلى تحقيقها، وجاء في مقدمة هذه الأهداف: تناول أي شأن قبطي "من منظور المواطنة" التي تساوي بين المواطنين في الحقوق والواجبات، وعدم النظر إلى الأقباط كـ"جماعة مستقلة" أو "كتلة مغلقة".
كما تدعو الوثيقة لإقرار "ثقافتي" التعددية والتفاعل الاجتماعي على قاعدتي "المواطنة" والتنوع" والتأكيد على "حق المصريين في المساواة بدون تمييز انطلاقاً من انتسابهم إلى أرض واحدة"، وفي "المشاركة في كل المستويات انطلاقاً من مسئولتيهم في تطوير البنى الأساسية والاجتماعية والثقافية للصالح العام".
ودعت الشخصيات القبطية الـ6 أيضا إلى ضمان حقوق متساوية للتعبير الديني لكل المصريين، و"عدم التحرك في المجال العام على أسس سياسية ومدنية انطلاقا من أن العملية الديمقراطية تقوم على مفهومي الأغلبية والأقلية بالمعنى السياسي، والذي لا يعني خصومة مع الدين بحسب الخبرة المصرية".
دوافع الوثيقة
وبين المثقفون الأقباط الظروف والأسباب التي دعتهم لإصدار هذه الوثيقة؛ فأوضحوا أنه في العقود الأربعة الأخيرة، باتت العلاقات الإسلامية المسيحية في مصر تتسم بنوعين من التوتر: "الصلب والناعم"، الأول حيث استخدام القوة المادية المباشرة من عنف واحتجاج وتجريح، والثاني حيث العمل على بناء رؤى وتصورات مفاهيمية وفكرية حول الذات والآخر تصب في اتجاه الفرقة، وتكرس الكراهية مما أضر بالاندماج الوطني".
كما أن "النظام السياسي بدأ يتعامل مع الشأن القبطي من خلال وسطاء وهما تحديدا: التكنوقراط الأقباط والإنتلجنسيا القبطية. وفضل النظام لاحقا منذ السبعينيات أن يتعامل مع الكيان الديني مباشرة وهي المرحلة التي شهدت بدايات التوتر الديني"، بحسب الوثيقة.
ويلفت المثقفون الأقباط إلى ان هذا المشهد تفاقم منذ "نهاية التسعينيات التي شهدت تحولا جذريا حيث تعدد اللاعبون وتكاثرت الاتجاهات حتى في داخل الجهة الواحدة، وبرزت ثقافة وصحافة تكرس التقسيم الديني بإتباع منهج التقابل حيث الإصرار على وجود الباحث القبطي والباحث الإسلامي، والنواب الأقباط والنواب الإسلاميون، وهكذا"، مما خلق حالة من "الاستقطاب والتقسيم الديني في مصر".
كما تشير الوثيقة إلى أنه يتم الآن "توظيف المشاعر الدينية المتأججة لدى كل طرف لاعتبارات كثيرة معقدة، متى شعر أحد الأطراف بأن هناك ما يمس معتقده الديني وهو ما ترتب عليه انطلاق ما يعرف "بالسجال الديني" في مصر.
رغبة في الحوار
ومن جانبه قال أ/ سامح فوزي الكاتب والباحث -المتحدث الإعلامي باسم المجموعة التي أصدرت الوثيقة- أن "إعداد الوثيقة استغرق نحو شهرين عبر خمسة اجتماعات أساسية بين المجموعة المؤسسة لها، وغلب عليها التدقيق في مطالعة ما تحويه، وإدخال التعديلات عليه بما يتماشي مع الهدف العام المبتغى من ورائها".
وأضاف فوزى فى تصريح لإخوان ويب أن "الهدف من إصدار الوثيقة على هذا النحو هو عرضها علي الرأي العام، من خلال عدد من المنابر الإعلامية التي تتسم بالمصداقية والحضور، وإجراء حوار جاد وموضوعي حولها تمهيدا لإصدارها بشكل نهائي في الشكل الذي تتفق عليه المجموعة، وفي ضوء ردود الأفعال التي سوف تصلها من المثقفين والكتاب المعنيين بالأمر".
وشدد سامح فوزي علي أن "المجموعة التي أصدرت الوثيقة لا تمثل تيارا سياسيا، ولكنها في المقام الأول مجموعة معنية بالشأن العام، وبمسيرة الجماعة الوطنية في المجتمع المصري، وتفتح باب التواصل مع كافة التيارات والاتجاهات التي تتلاقي توجهاتها مع الأفكار الأساسية الواردة في الوثيقة".
وأضاف فوزى: "المرجو الآن هو إثارة الجدل والنقاش حولها، ثم في مرحلة لاحقة التفكير في إجراءات عملية لوضع الأفكار الواردة بها موضع التطبيق".
وعن توقيت إصدار الوثيقة قال فوزى " تشهد الساحة المصرية وخاصة الحوار بين المسلمين والأقباط توقف او توتر فى العلاقة وخاصة منذ عام 2003 ورأت هذه المجموعة أن تطرح هذه الوثيقة لاعادة تفعيل هذه النقاط ولبدء مناقشتها وطرح رؤية هذه المجموعة حول بعض النقاط.
وشدد فوزى على أن هذه وثيقة أصدرها مجموعة من الأقباط وليست وثيقة الأقباط وهى مطروحة للنقاش العام وابداء الرأى بخصوصها.
وأشار فوزى إلى نية إصدار هذه الوثيقة ككتاب أو كتيب بعد التوافق عليها.

مصر تدخل مجلس حقوق الانسان .. بمزيد من التعذيب

استخدمت الشرطة العنف لتفريق متظاهرين سلميين كانوا يطالبون باستقلال القضاء وبالإصلاح السياسي. وقُبض على مئات من أعضاء جماعة "الإخوان المسلمين" المحظورة، وانتهى عام 2006 وما زال عشرات منهم رهن الاحتجاز في انتظار المحاكمة. وظل رهن الاعتقال بدون تهمة أو محاكمة آلاف المشتبه في أنهم من مؤيدي الجماعات الإسلامية المحظورة، وبعضهم محتجز على هذا النحو منذ أكثر من 10 سنوات، ويُحتمل أن يكون بينهم سجناء رأي. وما برح تعذيب المعتقلين وإساءة معاملتهم أمراً معتاداً يُمارس بشكل منظم. وفي أغلب حالات التعذيب، لم يُقدم الجناة إلى ساحة العدالة. وحُكم بالإعدام على ما لا يقل عن ثلاثة أشخاص، ونُفذ حكم الإعدام في أربعة أشخاص .. جزء يسير من تقرير منظمة العفو الدولية والذي صدر بحق مصر وانتهاكاتها لحقوق الانسان خلال عام واحد .. وتأتي صحف العالم لتطالعنا في عناوينها الرئيسية "المزيد من الاعتقالات وانتهاك حقوق الانسان في مصر" الامر الذي زاد من عجبي حينما قرأت خبر عن فوز مصر بعضوية مجلس حقوق الانسان التابع للامم المتحدة خاصة مع تزايد عدد المعتقلين دون وجه حق في االسجون المصرية واستماعي كل فترة عن حادثة جديدة للتعذيب في اقسام الشرطة المصرية ، الامر الذي دعاني للتسائل كيف تحتل مصر مثل هذه المكانة في ظل انتهاك النظام المصري الصارخ لحقوق الانسان وكرامته على تراب هذا البلد المسكين.
في البداية يقول الأستاذ رفيق حبيب (مفكر قبطي ) عن الامر فقال :
اعتقد انها تدخل في اطار ازدواجية السوق التي تعمل مصر على تهويدها مابين صورتها الخارجية والداخلية وهي محاولة لتأكيد ضعف الالتزامات الدولية من قبل مصر التي لا تلتزم فعليا بها وتدخل في سياق دولي يقوم على اساس المصالح وبالتالى مصر لا تحاسب طالما تحمي المصالح الغربية لكن الدول التي لا تحمي تلك المصالح هي التي تتعرض للمحاسبة وبالتالى فدخول مصر ذلك المجلس بلا قيمة حقيقية وليس دليلا على التزام مصر بحقوق الانسان اوتعاظم دورها على المستوى الدولي بقدر ما هو تأكيد على ان النظام المصري جزء فعلا من شبكة المصالح الدولية ولا اعتقد ان هذا سينعكس على حقوق الانسان في مصر لانها تتجاوز حقوق الانسان من سنوات طويلة ولا يوجد اى ضغوط خارجية عليها اكثرمن بضعة تقارير كذلك انها من بين كل الدول العربية التي كلفت بالتحقيق مع معتقلي الادارة الامريكية وظهرت تقاريرصحفية تؤكد ان مصر مارست التعذيب بالوكالة عن الادارة الامريكية فكيف نتوقع انها تغير هذا المنهج اذا كان مستخدم و يوظف لصالح الادارة الامريكية نفسها وبالتالي سيستخدم ويوظف لصالح النظام المصري والرقابة موجودة من مؤسسات غربية متعددة وتسجل الانتهاكات بالفعل واعتقد انه في السنوات الاخيرة لا توجد انتهاكات غير معروفة فالمعرفة متوفرة الا انه لا يوجد موقف من النظام المصري تجاه تلك التقارير ، واذا خالفت مصر ماهو مطلوب منها من الادارة الامريكية فسيتم استخدام تلك التقارير وتفعيلها ضد النظام المصري.
ويقول الاستاذ حسين ابراهيم (عضو مجلس الشعب ونائب رئيس كتلة الاخوان المسلمين بالمجلس) :
بداية مصر لم تفز بالمقعد في مجلس حقوق الانسان حيث كان من المفترض ان يكون هناك اربع دول سيمثلون افريقيا في مجلس حقوق الانسان ولم يتقدم الا اربعة دول عربية فقط من ضمنهم مصر وبالتالى فهي اقرب الى التعيين منها الى الفوز ولكن هذا التمثيل المصري في المجلس لن يغير شئ من الاوضاع في انتهاك حقوق الانسان الموجودة بالفعل داخل الاراضي المصرية ، ونحن كمجلس شعب قدمنا استجوابات لمناقشة هذه الانتهاكات المبنية على تقارير المنظمات الحقوقية بالاضافة الى منظمة العفو الدولية التي فضحت هذا الامر ، وليس معنى ان مصر في هذا المجلس انها مبرأة من انتهاك حقوق الانسان وهذا لن يغير من الامر شئ فالان يجري انتهاك حق المواطنين في ترشيح انفسهم في الانتخابات كما يحدث مع المرشحين الاخوان الان واعتقال من يؤيدونهم ومنعهم من الدعاية لانفسهم بالاضافة الى الازمات المعروفة في المنظمات الحقوقية المصرية والاقليمية التي تفضح ممارسات النظام المصري في انتهاك الانسان.
ويوضح الاستاذ جمال عبد العزيز (مدير الشبكة العربية لمعلومات حقوق الانسان) قائلا:
في الحقيقة هذا الفوز يعتبر خدعة كبيرة وليس كما صورته الحكومة او الجرائد الحكومية فمصر لم تكن من ضمن المرشحين ضد اخرين حيث لم يكن هناك غيرها في الاساس من شمال افريقيا لمقعد المجلس بعد انسحاب تونس والامر لم يكن انتخابات وفازت فيها مصر وظني انه لوكان فيه انتخابات بينها وبين دول اخرى كانت مصر ستفوز بالصفر بلا منازع ، وسينعكس مؤكد وجودها داخل مجلس حقوق الانسان بصورة كبيرة ولكنه انعكاس سلبي !! فدولة معروفة بسجلها السئ في مجال حقوق الانسان وحرية الرأى والتعبير ثم تصبح عضوة داخل مجلس المفترض فيه ان يدافع عن حقوق الانسان فهذا يؤكد على ان المعيار ليس قضايا حقوق الانسان ولكنه معيار دولي ومصالح متبادلة وهذا سيطلق ايدي اجهزة الامن في استمرار لانتهاكات حقوق الانسان وطوال الوقت سيكون الرد جاهز اذا اثيرت قضية الانتهاكات الحقوقية اذ كيف يكون هناك انتهاكات في مصر وهي عضو في المجلس؟! .. وليس صحيح ان هذا سيفعّل من دور الامم المتحدة على مصر فهناك حسابات بين دول الامم المتحدة والمصالح الامريكية والتي تجعلهم يغمضون الطرف على الانتهاكات المستمرة على حقوق الانسان داخل مصر طالما ان هذا فيه حماية لمصالحهم .
بينما أشار الاستاذ طارق خاطر (جمعية المساعدة القانونية لحقوق الإنسان) الى بيان أصدرته 19 منظمة حقوقية قالت فيه أن الحكومة المصرية غير جديرة بعضوية المجلس الدولي لحقوق الانسان مؤكدا على ان هذا تزييف لموقف النظام المصري الحقيقي من حقوق الانسان في ظل الاعتداءات التي ارتكبها في السنوات الاخيرة على الضمانات الدستورية والتشريعية فضلا عن المارسات المنافية لأبسط مبادئ وقيم حقوق الانسان مؤكدا على ان المنظمات التي تنتهك حقوق الانسان تؤثر سلبا على مصداقية المجلس الأممي مشيرا الى ان فاعليته ترتهن بانتخاب أعضاء لديهم شعور بالمسئولية تجاه المعايير والالتزامات الدولية لحقوق الإنسان، وأن انضمام بلدان معروفة بعدائها الشديد لحقوق الإنسان، واستخفافها الصارخ بالمعايير الدولية، وعدم تعاونها مع هيئات الأمم المتحدة المعنية ومقرريها الخاصين المعنيين بحقوق الإنسان، من شأنه أن يقوض مصداقية المجلس الأممي ، ويعيق دوره في تحسين أوضاع حقوق الإنسان، ليس فقط في المنطقة العربية، بل على مستوى العالم أجمع ، في حين تأتى تقارير المنظمات المحلية في مصر والمنظمات الإقليمية والدولية ولجان الأمم المتحدة ومقرريها الخاصين بحقوق الإنسان لتضع مصر من بين أسوأ دول العام استخفافا بحقوق الإنسان، حيث يحفل السجل المصري بانتهاكات خطيرة يجري ممارساتها على نطاق واسع ولسنوات طويلة ، كما انها مصنفة دوليا باعتبارها "دولة غير حرة"، و"لا تملك صحافة حرة" فكيف تحصل على هذا المكان بمجلس حقوق الانسان.!!
ويضيف الاستاذ ناصر أمين ( مدير المركز العربي لاستقلال القضاة والمحاماة) :
نحن نتمنى ان يكون دخول مصر الى مجلس حقوق الانسان ان يكون دافع ليها لتحسين ملف حقوق الانسان الذي حظي بسمعة سيئة جدا في السنوات الماضية ، والتصويت داخل مجلس حقوق الانسنان يخضع لكافة المعايير التي يخضع لها كافة الاماكن في العالم وكان موجود اربعة مقاعد سيمثلون افريقيا هذا العام وقد انسحبت تونس
ويتعجب الاستاذ كمال حبيب (منسق المبادرة الوطنية للإفراج عن المعتقلين) من حصول مصر على هذا المقعد معلقا :
مؤكد هناك شئ عجيب ويدعو للدهشة ان تفوز مصر بمقعد مجلس حقوق الانسان رغم كثرة التقارير التي صدرت في حقها بالامم المتحدة تؤكد على انتهاكها لكافة حقوق الانسان..!!

مصر تدخل مجلس حقوق الانسان .. بمزيد من التعذيب

استخدمت الشرطة العنف لتفريق متظاهرين سلميين كانوا يطالبون باستقلال القضاء وبالإصلاح السياسي. وقُبض على مئات من أعضاء جماعة "الإخوان المسلمين" المحظورة، وانتهى عام 2006 وما زال عشرات منهم رهن الاحتجاز في انتظار المحاكمة. وظل رهن الاعتقال بدون تهمة أو محاكمة آلاف المشتبه في أنهم من مؤيدي الجماعات الإسلامية المحظورة، وبعضهم محتجز على هذا النحو منذ أكثر من 10 سنوات، ويُحتمل أن يكون بينهم سجناء رأي. وما برح تعذيب المعتقلين وإساءة معاملتهم أمراً معتاداً يُمارس بشكل منظم. وفي أغلب حالات التعذيب، لم يُقدم الجناة إلى ساحة العدالة. وحُكم بالإعدام على ما لا يقل عن ثلاثة أشخاص، ونُفذ حكم الإعدام في أربعة أشخاص .. جزء يسير من تقرير منظمة العفو الدولية والذي صدر بحق مصر وانتهاكاتها لحقوق الانسان خلال عام واحد .. وتأتي صحف العالم لتطالعنا في عناوينها الرئيسية "المزيد من الاعتقالات وانتهاك حقوق الانسان في مصر" الامر الذي زاد من عجبي حينما قرأت خبر عن فوز مصر بعضوية مجلس حقوق الانسان التابع للامم المتحدة خاصة مع تزايد عدد المعتقلين دون وجه حق في االسجون المصرية واستماعي كل فترة عن حادثة جديدة للتعذيب في اقسام الشرطة المصرية ، الامر الذي دعاني للتسائل كيف تحتل مصر مثل هذه المكانة في ظل انتهاك النظام المصري الصارخ لحقوق الانسان وكرامته على تراب هذا البلد المسكين.
في البداية يقول الأستاذ رفيق حبيب (مفكر قبطي ) عن الامر فقال :
اعتقد انها تدخل في اطار ازدواجية السوق التي تعمل مصر على تهويدها مابين صورتها الخارجية والداخلية وهي محاولة لتأكيد ضعف الالتزامات الدولية من قبل مصر التي لا تلتزم فعليا بها وتدخل في سياق دولي يقوم على اساس المصالح وبالتالى مصر لا تحاسب طالما تحمي المصالح الغربية لكن الدول التي لا تحمي تلك المصالح هي التي تتعرض للمحاسبة وبالتالى فدخول مصر ذلك المجلس بلا قيمة حقيقية وليس دليلا على التزام مصر بحقوق الانسان اوتعاظم دورها على المستوى الدولي بقدر ما هو تأكيد على ان النظام المصري جزء فعلا من شبكة المصالح الدولية ولا اعتقد ان هذا سينعكس على حقوق الانسان في مصر لانها تتجاوز حقوق الانسان من سنوات طويلة ولا يوجد اى ضغوط خارجية عليها اكثرمن بضعة تقارير كذلك انها من بين كل الدول العربية التي كلفت بالتحقيق مع معتقلي الادارة الامريكية وظهرت تقاريرصحفية تؤكد ان مصر مارست التعذيب بالوكالة عن الادارة الامريكية فكيف نتوقع انها تغير هذا المنهج اذا كان مستخدم و يوظف لصالح الادارة الامريكية نفسها وبالتالي سيستخدم ويوظف لصالح النظام المصري والرقابة موجودة من مؤسسات غربية متعددة وتسجل الانتهاكات بالفعل واعتقد انه في السنوات الاخيرة لا توجد انتهاكات غير معروفة فالمعرفة متوفرة الا انه لا يوجد موقف من النظام المصري تجاه تلك التقارير ، واذا خالفت مصر ماهو مطلوب منها من الادارة الامريكية فسيتم استخدام تلك التقارير وتفعيلها ضد النظام المصري.
ويقول الاستاذ حسين ابراهيم (عضو مجلس الشعب ونائب رئيس كتلة الاخوان المسلمين بالمجلس) :
بداية مصر لم تفز بالمقعد في مجلس حقوق الانسان حيث كان من المفترض ان يكون هناك اربع دول سيمثلون افريقيا في مجلس حقوق الانسان ولم يتقدم الا اربعة دول عربية فقط من ضمنهم مصر وبالتالى فهي اقرب الى التعيين منها الى الفوز ولكن هذا التمثيل المصري في المجلس لن يغير شئ من الاوضاع في انتهاك حقوق الانسان الموجودة بالفعل داخل الاراضي المصرية ، ونحن كمجلس شعب قدمنا استجوابات لمناقشة هذه الانتهاكات المبنية على تقارير المنظمات الحقوقية بالاضافة الى منظمة العفو الدولية التي فضحت هذا الامر ، وليس معنى ان مصر في هذا المجلس انها مبرأة من انتهاك حقوق الانسان وهذا لن يغير من الامر شئ فالان يجري انتهاك حق المواطنين في ترشيح انفسهم في الانتخابات كما يحدث مع المرشحين الاخوان الان واعتقال من يؤيدونهم ومنعهم من الدعاية لانفسهم بالاضافة الى الازمات المعروفة في المنظمات الحقوقية المصرية والاقليمية التي تفضح ممارسات النظام المصري في انتهاك الانسان.
ويوضح الاستاذ جمال عبد العزيز (مدير الشبكة العربية لمعلومات حقوق الانسان) قائلا:
في الحقيقة هذا الفوز يعتبر خدعة كبيرة وليس كما صورته الحكومة او الجرائد الحكومية فمصر لم تكن من ضمن المرشحين ضد اخرين حيث لم يكن هناك غيرها في الاساس من شمال افريقيا لمقعد المجلس بعد انسحاب تونس والامر لم يكن انتخابات وفازت فيها مصر وظني انه لوكان فيه انتخابات بينها وبين دول اخرى كانت مصر ستفوز بالصفر بلا منازع ، وسينعكس مؤكد وجودها داخل مجلس حقوق الانسان بصورة كبيرة ولكنه انعكاس سلبي !! فدولة معروفة بسجلها السئ في مجال حقوق الانسان وحرية الرأى والتعبير ثم تصبح عضوة داخل مجلس المفترض فيه ان يدافع عن حقوق الانسان فهذا يؤكد على ان المعيار ليس قضايا حقوق الانسان ولكنه معيار دولي ومصالح متبادلة وهذا سيطلق ايدي اجهزة الامن في استمرار لانتهاكات حقوق الانسان وطوال الوقت سيكون الرد جاهز اذا اثيرت قضية الانتهاكات الحقوقية اذ كيف يكون هناك انتهاكات في مصر وهي عضو في المجلس؟! .. وليس صحيح ان هذا سيفعّل من دور الامم المتحدة على مصر فهناك حسابات بين دول الامم المتحدة والمصالح الامريكية والتي تجعلهم يغمضون الطرف على الانتهاكات المستمرة على حقوق الانسان داخل مصر طالما ان هذا فيه حماية لمصالحهم .
بينما أشار الاستاذ طارق خاطر (جمعية المساعدة القانونية لحقوق الإنسان) الى بيان أصدرته 19 منظمة حقوقية قالت فيه أن الحكومة المصرية غير جديرة بعضوية المجلس الدولي لحقوق الانسان مؤكدا على ان هذا تزييف لموقف النظام المصري الحقيقي من حقوق الانسان في ظل الاعتداءات التي ارتكبها في السنوات الاخيرة على الضمانات الدستورية والتشريعية فضلا عن المارسات المنافية لأبسط مبادئ وقيم حقوق الانسان مؤكدا على ان المنظمات التي تنتهك حقوق الانسان تؤثر سلبا على مصداقية المجلس الأممي مشيرا الى ان فاعليته ترتهن بانتخاب أعضاء لديهم شعور بالمسئولية تجاه المعايير والالتزامات الدولية لحقوق الإنسان، وأن انضمام بلدان معروفة بعدائها الشديد لحقوق الإنسان، واستخفافها الصارخ بالمعايير الدولية، وعدم تعاونها مع هيئات الأمم المتحدة المعنية ومقرريها الخاصين المعنيين بحقوق الإنسان، من شأنه أن يقوض مصداقية المجلس الأممي ، ويعيق دوره في تحسين أوضاع حقوق الإنسان، ليس فقط في المنطقة العربية، بل على مستوى العالم أجمع ، في حين تأتى تقارير المنظمات المحلية في مصر والمنظمات الإقليمية والدولية ولجان الأمم المتحدة ومقرريها الخاصين بحقوق الإنسان لتضع مصر من بين أسوأ دول العام استخفافا بحقوق الإنسان، حيث يحفل السجل المصري بانتهاكات خطيرة يجري ممارساتها على نطاق واسع ولسنوات طويلة ، كما انها مصنفة دوليا باعتبارها "دولة غير حرة"، و"لا تملك صحافة حرة" فكيف تحصل على هذا المكان بمجلس حقوق الانسان.!!
ويضيف الاستاذ ناصر أمين ( مدير المركز العربي لاستقلال القضاة والمحاماة) :
نحن نتمنى ان يكون دخول مصر الى مجلس حقوق الانسان ان يكون دافع ليها لتحسين ملف حقوق الانسان الذي حظي بسمعة سيئة جدا في السنوات الماضية ، والتصويت داخل مجلس حقوق الانسنان يخضع لكافة المعايير التي يخضع لها كافة الاماكن في العالم وكان موجود اربعة مقاعد سيمثلون افريقيا هذا العام وقد انسحبت تونس
ويتعجب الاستاذ كمال حبيب (منسق المبادرة الوطنية للإفراج عن المعتقلين) من حصول مصر على هذا المقعد معلقا :
مؤكد هناك شئ عجيب ويدعو للدهشة ان تفوز مصر بمقعد مجلس حقوق الانسان رغم كثرة التقارير التي صدرت في حقها بالامم المتحدة تؤكد على انتهاكها لكافة حقوق الانسان..!!

اعتقال 5 من الاخوان بكفر الشيخ ومداهمة منازل العشرات

قامت قوات الأمن بمحافظة كفر الشيخ باعتقال اثنين من قيادات جماعة الاخوان المسلمون فى الحامول بمحافظة كفر الشيخ مساء أمس حيث اعتقلت م/ حسن عويس 52 سنة مهندس زراعى وأحد قيادات الاخوان ، أ/ محسن مختار حجازى 52 موجه دراسات اجتماعية وأحد قيادات الاخوان.
كما تم مداهمة عدد من كوادر الاخوان وأنصار مرشحى الاخوان وهم محمد عمر بلال-السيد ديودار(الحامول)، وليد شوقى – وصفى حجازى- عبدالستار موافى- صبرى عياد (بلطيم)، على يوسف (الرياض).
وتم نصب أكمنة من رجال الشرطة فى كافة شوارع كفر الشيخ للقبض واعتقال أنصار مرشحى الاخوان كما تم تعرض رجال الأمن لسيارة مرشح الاخوان على مقعد العمال أ/ أشرف السعيد وأرادوا أن يعتقلوا من معه فى السيارة وأمام اصرار المرشح على عدم تركهم وبعد بعض الاتصالات قام رجال الأمن بأخذ البطاقات الشخصية لمن فى السيارة.
وهناك حالةٌ من الغضب الشديد تسود أوساط أهالي محافظة كفر الشيخ بعد قيام أفراد من الحزب الوطني بالتعاون مع أمن الدولة لاعتقال أعضاء جماعة الإخوان، وهو ما حدث في قرية المناوفة؛ حيث قام أحمد الشحات شيخ البلد باعتقال المواطن محمد صقر أحد الإخوان، وقام بحبسه في منزل أنيس مندور- عضو الحزب الوطني- حتى وصلت قوات الأمن واعتقلته وما زال أهله يسعون للإفراج عنه، خاصةً أنَّ حفلَ زفافه الأسبوع القادم.
كما قامت قوات الأمن بناءً على بلاغٍ من أحد أعضاء الوطني باختطاف علي الششتاوي في السابعة من صباح اليوم من قريته الحامول، واعتقلت حمدين شلبي من محل عمله ببلطيم، وما زالت قوات الأمن تُطارِد عددًا آخر من الإخوان وتبحث عنهم في مقارِّ سكنهم وأعمالهم وفي الشوارع والطرقات، وينتشر الأمن في صورة أكمنة كل 100 متر، كما يرابط أمام مساكنهم مخبرون على مدار الـ24 ساعةً.
كما اعترض ضابط أمن الدولة ياسر الحاج سيارةً كان بها بعض أعضاء لجان فضِّ المنازعات والتي كانت في طريقها للتحكيم والصلح بين عائلتين في "الحامول"، واتضح أنَّ سبب الاعتراض وجود رمز إخواني بين المحكمين وهو عبد الله هنداوي، وقامت قوة بتفتيش السيارة وصادروا رخصة السائق وبطاقته الشخصية ورفضوا إعادتهما إليه!!
في نفس الإطار قامت قوات أمن الدولة في محافظة كفر الشيخ بمنع كلٍّ من د. الغباشي العطوي وأشرف السعيد مرشحَيْ الإخوان في مجلس الشورى من المرور على الأهالي في جولاتهما الانتخابية، وتمركزت 3 سيارات أمن مركزي من الحجم الكبير في مركز بيلا ومنعت أي تجمعٍ للأهالي مع المرشحين، كما قامت قوات الأمن بمطاردة الأهالي وتفريقهم بالقوة.
وفى الدقهلية
قامت قوات الامن باعتقال كلا حسام الصياد عبد القوى مدرس 41 سنة مدرس بالأزهر عنده ولده وبنت من قرية دميانة مركز بلقاس ، رمضان أبو شعيشع 48 سنة مدرس بالتربية والتعليم له 5 أبناء قيرة بحر العش مركز بلقاس
داهموا منازل كلا من وتم مداهمة منزل كلا من حسن يونس , عبد الله صيرة من قرية دميانة قاموا بكسر الأبواب وبعثرة الاثاث فى المنازل
وفى ميت غمر ذهبوا لمنزل الدكتور خالد الديب مرشح الاخوان المسلمون على مقعد الفئات وقاموا بإزالة الفته من على منزله

Saturday, May 26, 2007

مواجهات دامية بين الأهالي في دمياط

استمرار لمسلسل الانفلات الأمني الذي تشهده البلاد وفي إحدى قرى محافظة دمياط بشمال مصر، بدأت الواقعة التي نحن يصددها والقصة تبدأ منذ خمسة أيام عندما مارست إحدى الفتيات من أهالي قرية الشيخ ضرغام الجنس مع بعض شباب مدينة عزبة البرج فلما انكشف أمر ما كان تم تسوية الأمر وتم تزويج البنت من احد هؤلاء الشباب ولكن أهالي قرية الشيخ ضرغام القرية المتاخمة لقرية عزبة البرج والتي يقطن بها تلك الفتاه جمعوا كميات كبيرة من الأسلحة البيضاء والاسلحه الاليه وخبئوها في موكب جنائزي ساروا به إلى قرية عزبة البرج وما إن وصلوا القرية حتى بدأوا في تكسير المحال والسيارات ووصل الأمر إلى حد حرق السيارات كل ذلك حدث في غياب قوات الأمن المنشغلة بملاحقة أفراد الإخوان المسلمين حيث تم وصولهم في لحظات متأخرة من مساء أمس الجمعة الموافق 25/5/2007 ولم يستطيعوا السيطرة على الوضع قاموا بإلقاء القنابل المسيلة للدموع على الاهالى من كلا القريتين.

الجدير بالذكر أن بعض البلطجية من كلا القريتين قد قاموا باختطاف بعض الأفراد وتصوير كليبات لهم في أوضاع مخلة ونشرها عبر الموبايلات.
الجدير بالذكر أن حجم قوات الأمن الموجودة الآن في قرية عزبة البرج (مسرح الأحداث ) لا يتجاوز الثلاث سيارات وعدد أفراد الأمن لا يتجاوز الأربعة أفراد والذين علقوا على الأحداث بقولهم " ماذا سنفعل نحن أربعة ولو قمنا بأي شيء سنقتل ".
ومتوقع أن تشهد تلك الأحداث تطورات جديدة فأهالي القريتين كل منهم يجهز لمواجهات أخرى بينهم

أكثر من 100 محام للدفاع عن الإخوان في المحكمة العسكرية بينهم أقباط وأجانب

أعلن محامي الإخوان عبد المنعم عبد المقصود المنسق العام لهيئة الدفاع عن 40 من قيادات الإخوان المسلمين المحالين حاليا إلى المحاكم العسكرية عن الانتهاء من إعداد هيئة دفاع جديدة ضمت أكثر من 100 محامي منهم مستشارين سابقين مثل كل من المستشار إبراهيم صالح نائب رئيس محكمة النقض والمستشار سمير حافظ والمستشار حافظ فاروق بالإضافة إلى قضاة عسكريين سابقين مثل اللواء عبد المقصود إبراهيم نائب مدير إدارة القضاء العسكري السابق وكل من اللواء سيد السبكي واللواء يحيى قاسم وكليهما رؤساء محكمة عسكرية سابقين إلى جانب عدد من البرلمانيين الحاليين مثل المحامين محمد العمدة وعلاء عبد المنعم وكليهما مستقل وسعد عبود نائب حزب الكرامة بالإضافة إلى عدد من أساتذة الجامعات وعلى رأسهم الدكتور عاطف البنا أستاذ القانون الدستوري بجامعة القاهرة والدكتور عبد الرؤوف المهدي وكيل كلية الحقوق بجامعة المنصورة والدكتور عوض محمد أستاذ القانون الجنائي بجامعة الإسكندرية والدكتور محمود السقا أستاذ القانون الجنائي بجامعة الإسكندرية والدكتور محمود السقا أستاذ بكلية الحقوق جامعة القاهرة وكذلك بعض النقابيين مثل محمود يوسف نقيب المحامين بالقليوبية ومحسن أبو عقل نقيب المحامين ببني سويف وصلاح القفص نقيب المحامين الأسبق بالغربية بالإضافة إلى عدد من أعضاء مجلس النقابة العامة للمحامين بالقاهرة وعلى رأسهم منتصر الزيات مقرر لجنة الحريات ومحمد كمال وكيل النقابة وكل من حازم أبو إسماعيل وناصر الحافي عضو مجلس النقابة وبعض المحاميات مثل نجوى الأمير وفاطمة ربيع التي حصلت من قبل على حكم قضائي برفع الحراسة عن نقابة المهندسين إلى جانب عدد من أشهر محامي الأقباط مثل عادل رمزي والد الممثل المصرى "هاني رمزي" والمحامي فوزي جرجس بالإضافة إلى عدد من أبرز المحامين مثل الأستاذ رجائي عطية والمحامي الأسبق لأولاد الرئيس مبارك – ومحمد منيب – محامي صدام حسين وطه ياسين رمضان.
كما أشار عبد المقصود فى تصريح لاخوان ويب إلى أن هيئة الدفاع قد تلقت عدة اتصالات من بعض المنظمات الحقوقية الدولية، مثل منظمة العفو الدولية ومنظمة هيومان رايس واتش وغيرهما وقد تم التنسيق فيما بينهما بالفعل على تولي مراقبة جلسات المحاكمات العسكرية ومن جانب آخر أعلن عبد المقصود أن هيئة الدفاع ستعكف في الأيام القليلة القادمة على إعداد قائمة بشهود النفي سوف تضم عددا من المفكرين والمثقفين من جميع القوى السياسية والحزبية لتقدمها في ثاني جلسات المحاكمات العسكرية المقرر عقدها في يوم 3 من الشهر القادم.

برلماني اخوانى يطالب بإعادة فتح دار الخدمات النقابية

تقدَّم المهندس عبد الحليم هلال- عضو الكتلة البرلمانية للإخوان المسلمين- بطلب إحاطةٍ إلى وزيري التضامن الاجتماعي والقوى العاملة حول إغلاق دار الخدمات النقابية بالمحلة الكبرى ونجع حمادي والقاهرة بالمخالفة للاتفاقيات الدولية.
وقال هلال لإخوان ويب: إن إغلاق دار الخدمات النقابية يعد مخالفة للاتفاقيتين الدوليتين رقم 87 و 98 واللتين تسمحان لمنظمات المجتمع المدني بممارسة واجباتهم في حرية كاملة، الأمر الذي أضر بعددٍ كبيرٍ من العاملين في قطاعات البناء والأخشاب.
وأشار هلال الى أن اغلاق دار الخدمات هى هجوم على الحريات ومؤسسات المجتمع المدتى التى يجب أن تلقى الدعم والتعاون من الحكومة المصرية لا الهجوم والمحاربة والاغلاق.
وكانت منظمة العفو الدولية قد أعربت عن إدانتها لقرار الحكومة المصرية بإغلاق دار الخدمات العمالية عشية الاحتفال بعيد العمال.. لافتةً إلى أن هذا القرار يهدر ما قاله الرئيس حسني مبارك في خطابه من أن الحكومة ملتزمة بحماية حقوق العمال.
وأضافت المنظمة إن إغلاق "دار الخدمات النقابية والعمالية" في حلوان بمدينة القاهرة بشكل قسري سيؤدي إلى حرمان العمال من الحصول على معلومات واستشارات بشأن حقوقهم.
يُشار إلى أن "دار الخدمات النقابية والعمالية" هي دار مستقلة من هيئات المجتمع المدني تتولى الدفاع عن حقوق العمال وتقديم المشورة للعمال بشأن حقوقهم وعرض الانتهاكات المتعلقة بالحقوق العمالية، وقد تعرضت منذ ديسمبر 2006م لحملة من الهجوم العلني شنها "الاتحاد العام لنقابات عمال مصر"، الذي اتهمها بالتحريض على تنظيم إضرابات عمالية في منطقة الدلتا.

اعتقالات جديدة في الدقهلية

وما زال مسلسل الاعتقالات ضد أنصار مرشحى الإخوان المسلمين بالدقهلية مستمرا حيث قامت قوات أمن الدولة بمركز بلقاس بمحافظة الدقهلية ليلة أمس باعتقال عدد من أنصار مرشح الإخوان المسلمين بدائرة طلخا عبد المحسن قمحاوى .
وقامت هذه القوات بحملة مداهمة لمنازل بعض الإخوان وأنصار مرشح الإخوان بمركز بلقاس فاعتقلت اثنين وهما : أحمد عبد الرؤوف حنفى " وكيل مدرسة الصناعة ببلقاس وعضو نقابة المعلمين وأب لثلاثة أولاد , الكبرى طالبة بكلية الطب والأصغر طالب بالصف الأول الإعدادي
وكانت مباحث أمن الدولة قبل شهر قد قامت بمحاولة للضغط عليه بنقله من مدرسة الصناعة إلى العمل الإدارى فى التوجيه الفني
وقد اعتقلت أيضا : أحمد السيد عبد المجيد شلبى " دبلوم تجارة " ويعمل تاجر 37 سنه من قرية السماحية الكبرى مركز بلقاس
هذا وقد داهمت منزل اثنين آخرين ولكنها لم تتمكن من اعتقالهما لعدم تواجدهما فى المنزل أثناء المداهمة وهما : ياسر السيد حسين أبو ريا " موظف بضرائب بلقاس من قرية السماحية الكبرى 37 سنه وعندما لم يجدوه بمنزله قاموا بأخذ دفاتر العهدة المالية الخاصة به بالإضافة إلى بعض الكتب من مكتبته
والثانى : فاطمى الرفاعى أحمد من قرية القنان وعندما لم يجده فى المنزل قاموا بتفتيش البيت بصورة همجية وبعثروا متحويات المنزل وأخذا بعض الكتيبات .
وكانت قوة من مركز بلقاس أمس بمصاحبة عمدة قرية القنان قد قاموا بنزع كل لافتات مرشح الإخوان المسلمين بدائرة طلخا أ/ عبد المحسن قمحاوى
يذكر أنه قبل أسبوع كانت قوات الأمن قد اعتقلت من مركز بلقاس اثنين أشقاء من قرية المعصرة وهما أحمد فاروق شرف , حسن فاروق شرف , وأمرت النيابة باستمرار حبسهما 15 يوما على ذمة التحقيقات بعد أن وجهة لهما تهمة الانتماء لجماعة محظورة .


فى مركز شربين :
فقد اعتقلت قوات الأمن الليلة اثنين من بندر شربين محمد أحمد محمد الزنبوخ - مدرس لغة عربية – , ومحمد عبد الوهاب علام - رجل عمال –
وقد داهمت منازل كلا من : محمد البسطويسي – مهندس - , أسعد الحديدى – مدرس بالأزهر- من قرية كفر الشيخ عطية . , محمدين محمد أحمد – موجه فلسفة بإدارة شربين التعليمية- , مصطفى مطاوع -موظف مجلس محلى – من قرية كفر الترعة القديم , د/ محمد زكريا - أخصائى باطنة وقلب بمستشفى شربين العام - من قرية أبو زاهر , الشيخ / محمود نعمة الله - إمام وخطيب بالأوقاف - , ياسر نزيه - مدرس – من قرية الأحمدية , م/ السعيد حامد البكله - رئيس قسم المشروعات بجمصة , م/ حامد عبد المعطى هويدى – مهندس بالإدارة الزراعية بشربين من قرية بساط كريم الدين , د/ تامر صالح الجندى – طبيب أنف وأذن بشربين , عهدى الألفى – وكيل مدرسة إعدادية - من قرية العوضية . ولم يتمكنوا من إلقاء القبض عليهم لعدم تواجدهم بمنازلهم أثناء المداهمة
وقد حدث المداهمات بطريقة همجية حيث قاموا بتفتيش المنازل وتكسير الأثاث وترويع الأطفال , والاستيلاء على مجموعة من الكتب وأجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم , وانتهاك حرمات المنازل , كما قاموا من قبل أثناء اعتقال الدكتور محمود عبد المنعم خليفة بسرقة مبلغ 10800 جنيه - عشرة الاف وثمانمائة جنيها - من المنزل .
كما قام الخفر بقرية بساط كريم الدين بمساعدة من رجال الأمن بنزع كافة الافتات الخاصة بالدعاية الانتخابية لمرشح الإخوان المسلمين بدائرة طلخا
أما فى مركز طلخا فقد تمت مداهمة منازل عدد من أنصار مرشح الإخوان المسلمين : وهم سعد محمود من قرية ميت عنتر , د/ مصطفي شلبي من نبروه , السعيد محمد السعيد من قرية بهوت ولكنهم لم يتمكنوا من القاء القبض عليهم لعدم تواجدهم في منازلهم وقتها .

Friday, May 25, 2007

استمرار حملات الاعتقال لأنصار مرشحي الإخوان في الشرقية والدقهلية

فى تصرف همجى عودتنا عليه مباحث أمن الدولة قامت قوة كبيرة اليوم 25/5/2007 م بعد صلاة الجمعة باقتحام جولة لمرشح الإخوان المسلمين بدائرة ميت غمر بمحافظة الدقهلية د/ خالد الديب قامت خلالها باعتقال عائلتين كاملتين خلال هذا الاقتحام
حدث هذا بعد صلاة الجمعة مباشرة حيث صلى مرشح الإخوان المسلمين بدائرة ميت غمر د/ خالد الديب صلاة الجمعة بمسجد الجمعية الشرعية , وبعد خروجه من الصلاة التف الناس حوله لمصافحته وللإعلان عن تأييدهم له , فقامت قوة من الأمن باقتحام المكان قاموا خلالها بعمليات اعتقال عشوائية وكان من بين المعتقلين ثلاثة أخوة من بيت واحد واثنان آخرين كذلك . كما قاموا بتفريق الناس من حوله .
وما زالت عمليات الملاحقة تتم إلى الآن فى شوارع مركز ميت غمر حيث تمر ثلاثة سيارات شرطة بجميع الشوارع والطرقات لاعتقال من تراه من شبابا الإخوان المسلمين وأنصار مرشح الإخوان د/ خالد الديب
والمعتقلون إلى الآن هم : ناجى أنس , أحمد أنس , محمد أنس- ثلاثة أشقاء - ., سمير أبو حسين , محمد أبو حسين بالإضافة إلى مجدى أبو حسين والذى كان قد اعتقل قبل يومين , ليكونوا الثلاثة من بيت واحد قد اعتقلوا أيضا , عبد الفتاح عنارة , هانى مصطفى , حاتم فوزى .
يذكر أن قوات الأمن بمركز ميت غمر تلاحق العديد من الإخوان المسلمين وأنصار مرشح الإخوان بالدائرة منذ أن تم الإعلان عن ترشيح د/ خالد الديب مرشحا عن الإخوان المسلمين بالدائرة , هذا بالإضافة إلى طمس ونزع كافة الدعاية الانتخابية للمرشح
وفى محافظة الشرقية

ألقت قوات الأمن بمحافظة الشرقية مساء أمس الخميس القبض على 5 من أنصار د. ناجي صقر مرشح الإخوان المسلمين بالدائرة الأولى بالشرقية أثناء جولة انتخابية له أمس الخميس.
وقد جرت عملية الاعتقال بعد افتعال مشاجرة من مخبري وعناصر أمن يرتدون الزى المدني مع أنصار مرشح الإخوان، وحاولوا خطف سيارة الدعاية التي تحمل مكبرات الصوت مما دفع الإخوان للدفاع عنها وحدث بعدها خطف واعتقال كل من: محمد أبو المجد – مدرس كيمياء – من قرية تل حوين ووائل محمود إبراهيم – موظف – من قرية كفر الأشراف وسراج منير – مهندس – من قرية كفر الأشراف وعبد الرحمن محمد شاطر – طالب بكلية أصول دين – من قرية بني شبل وأحمد محمد شاطر – طالب بكلية الشريعة والقانون – من قرية بني شبل.
جدير بالذكر أن كل من عبد الرحمن وأحمد محمد شاطر هما أبناء محمد شاطر – موجه الفيزياء - المعتقل منذ 15/3/2007 بسجن طنطا ، وهما طالبان بالأزهر ومن المفترض أن يؤديا امتحان آخر العام غداً السبت

Thursday, May 24, 2007

دراسة مصرية: ارتفاع نسبة التحرش بالإناث من سن ١٨ وحتى ٤٠ سنة



كشفت دراسة ميدانية أعدها المركز المصري لحقوق المرأة، عن أنه لا يوجد عمر محدد تتعرض فيه الأنثي للتحرش الجنسي، حيث يتم التحرش بالإناث من سن ١٨ وحتى ٤٠ سنة، وكان الاستثناء الوحيد للإناث من عمر ٤١ فأكثر.
وحددت الدراسة التي أعلنت عنها نهاد أبو القمصان، مدير المركز المصري لحقوق المرأة ، في احتفالية حملت عنوان «من أجل شارع آمن للجميع» بساقية عبد المنعم الصاوي، أشكال التحرش الجنسي من التحرش اللفظي الذي سجل أعلي معدل، موضحة أن التحرش اللفظي هو المعروف في الثقافة المصرية بالمعاكسات، التي تندرج ما بين كلمات مقبولة مثل «يا حلو» و«يا جميل»، إلي أخري بذيئة تصف أماكن حساسة في الأنثى.
وذكرت الدراسة التي شملت ٢٨٠٠ حالة، أن كلمات المجاملة التي تتم بين زملاء المكان الواحد لا تندرج ضمن التحرش الجنسي إلا إذا أخذت طابعاً ذا ملمح جنسي،
وأضافت أن ثاني أشكال التحرش هو اللمس غير اللائق للجسم، مما يدل علي خطورة المشكلة، مشيرة إلي انتشار التحرش باللمس غير اللائق في الأماكن العامة ووسائل المواصلات، وكأن الشباب لا يشعرون بالخجل علي الإطلاق من ارتكاب مثل هذا الفعل، وأرجعت هذا للتربية التي ترسخ مفهوم الذكورية ونظرة الرجل للمرأة علي أنها مخلوق أدني منه.
وأكدت أن الشارع أكثر الأماكن التي يحدث فيها التحرش، مما يدل علي أنه لم يعد آمناً علي الإطلاق لتسير فيه الأنثي، كما جاء التعقب في الشارع في المرتبة الثانية لأشكال التحرش الجنسي، وهو يدل علي الانحدار الأخلاقي في ثقافة المجتمع المصري.
وقالت الدراسة: إن جميع النساء علي اختلاف مستوياتهن، يتعرضن للتحرش الجنسي بصرف النظر عن المظهر الخارجي للمرأة، مما يعني أن التحرش ليس لديه تفضيل تجاه أنثي علي أنثي، سواء كانت متبرجة الملابس أو محجبة، وإنما هي رغبة ذكورية بالأساس.
وأجابت إحدي نتائج الدراسة علي تساؤل يقول: لماذا يدخل التحرش في دائرة المسكوت عنه، فقامت نسبة ٧.١% من العينات بإبلاغ السلطات حول جرائم التحرش، مما يوضح أن السيدات تنقصهن الثقة بالنفس، مما يدفعهن للتكتم علي الموضوع حتى لا يقعن تحت طائلة اللوم، مطالبة بضرورة الوقوف بجانب الإناث برفع الوعي لديهن وخلق نوع من الاستجابة لمثل هذه المواقف للمساعدة في الحد من هذه الظاهرة.
وسجلت الدراسة أن الفئة العمرية المتوسطة المتمثلة في الشباب، هي أكثر قياماً بفعل التحرش، ولعل ذلك يرجع بالأساس إلي المشكلة الاقتصادية التي خلقت نوعاً من البطالة، تسبب في إعاقة الشباب عن الزواج، مما جعلهم يقومون بإفراغ الكبت بالجنسي علي أي أنثي تقع أعينهم عليها.
أوضحت الدراسة انتشار حالة اللامبالاة التي وصل إليها المجتمع المصري، حيث سجلت أدني نسبة من ردود أفعال الناس، وقالت: عندما طلبت فتاة تم التحرش بها المساعدة من المارة، فلم تجد أي استجابة
و عن الأسباب الحقيقية وراء تزايد ظاهرة التحرش الجنسي، تحدثت الأستاذة "نجلاء الإمام" مديرة جمعية ( بريق) لمناهضة العنف ضد المرأة، في حديثها مع موقع "إخوان ويب" حيث قالت:
" لقد قمنا بالطبع بالعديد من التقارير و الأبحاث حول هذا الموضوع، و كان آخرها تقريراً قام به الباحثون مع مجموعة من (المتحرشين) من الشباب، و ليس المتحرّش بهم، في محاولة للوصول للأسباب الحقيقية و المباشرة وراء هذه الظاهرة . و كان غياب الوازع الديني و غياب القدوة من أهم الأسباب المباشرة، حيث لا يجد الكثير من الشباب من يسيروا على خطاه. "
و كان ثاني سبب ذكرته الأستاذة "نجلاء الإمام" هو ، و للأسف الشديد، البطالة الشديدة الانتشار بين الشباب في مصر، و قلة الفرص المتاحة لهم. أيضا كان افتقادهم لفكرة الروح الجماعية من الأسباب، حيث قالت: "الآن المنتشر فقط هو العمل الفردي، و هم يعتبرون القيام بعمل فردي و النجاح فيه هو (عمل بطولي بالفعل). و النجاح في إحراج فتاة أو سيدة من شاب واحد بمفرده و بدون التعاون مع أصدقاؤه الآخرين هو بلا شك شيء يدعو هذا الشاب إلى الرضا."
و آخر الأسباب التي ذكرتها "نجلاء الإمام" هو التأثير الإعلامي الكبير، و قالت أنه بلا شك سبب رئيسي و مؤثر جدا. فالإعلام أصبح يتمتع بجرأة "غريبة" جدا، فأصبح يصّدر كل شيء... و يقول الشباب أنهم يرون يوميا الكثير من المشاهد "في كل القنوات" التي يكون فيها بعض الأشياء التي تخدش الحياء و لا تحدث باستمرار امامهم في الحياة العادية، و لكنها مع ذلك مستمرة يوميا على شاشات التلفاز و تحدث بمنتهى التلقائية. و يقول أيضا الشباب أن بعض المطربات يمتلكن أموالا لا حصر لها، و ذلك بسبب ارتدائهم لملابس فاضحة أو عموما فعل أشياء "من المفترض" أنها لا تليق بمجتمعاتنا... فلماذا إذن تلوموننا على أشياء نفعلها و هي أقل مما يفعلونه بكثير؟!
و تضيف "نجلاء الإمام" أن الاختلاف الطبقي و عدم الاهتمام بالقدر المطلوب من قبل الدولة هو أيضا سبب مؤثر، فالدولة لم تعد تهتم بالطبقات السفلى أو حتى المتوسطة و بمشكلاتهم بالقدر الكافي.
و تقول أن" ظاهرة التحرش الجنسي" تعني أيضا "المعاكسة" أو التلفظ بألفاظ نابية أو غريبة أو تخدش الحياء. و تقول : "وجدنا أن الشباب عندهم نوع من أنواع الطاقة، ربما طاقة إبداعية و لكنهم لا يستطيعون استغلالها، فيخرجون هذه الطاقة في الألفاظ السيئة أو الغريبة المبتكرة و التي تسعدهم كثيرا عندما يستطيعون إحراج الفتيات بها أو حتى السيدات في الشوارع. و هذه الطاقة يجب أن يتم استغلالها في الرياضة مثلا... و لكن غياب الأندية الرياضية و أيضا الاجتماعية هي السبب، بل إن الكثير من هذه الأندية (القليلة الموجودة) في الحقيقة يساهمون في تضييع الشباب أكثر حيث يروجون للمواد المخدرة و غيرها، و لا يقومون بالدور المطلوب منهم." ، و هذا الكلام تؤكده أيضا الدراسات التي قام بها ( المركز المصري لحقوق المرأة) حيث أكدت الدراسة أن ظاهرة التحرش الجنسي لا تهدد فقط بعض النساء ولكنها قضية منتشرة في المجتمع المصري بأكمله، وأشارت الدراسة إلى أن التحرش لا يقتصر فقط على عمر أو طبقة اجتماعية معينة، وأيضا أن النساء الأكبر سنا يواجهن أشكالا مختلفة من التحرش بنسبة عالية، ما يعني أن مظهر البنت أو عمرها الصغير ليس مكمن إثارة الرجال و الشباب للتحرش بالنساء كما كان يعتقد الكثيرون، و قد أكدت الدراسات أن أبرز الأشكال الشائعة للتحرش عامة ًهو اللمس بنسبة ٤٠%، يليه التحرش بالألفاظ البذيئة بنسبة ٣٠%.
و من المثير للاهتمام أن نتائج هذه الأبحاث و الدراسات أشارت إلى أن نسبة ٣٠% من المعتدى عليهن اللواتي شملتهن الدراسة، يتعرضن للتحرش الجنسي يوميا، و أن شكل رد الفعل الشفوي تجاه التحرش والمتمثل في النظر أو القول حصل على ٦.١٣% من نسبة المشاركات، بينما بلغت نسبة من آثرن السلامة ولم يتخذن أي رد فعل تجاه مضايقتهن نحو ٦.٢٩%، وأن ٢% فقط منهن يلجأن إلى الشرطة، مؤكدة أن النساء لا يثقن في أن النظام القانوني الراهن يوفر لهن الحماية من المتحرشين بهن... حيث لا يعرف الكثير من النساء و الفتيات اللاتي يتم التحرش بهن حقوقهن القانونية، وأن ما يتعرضون له من تحرش جرائم يعاقب عليها القانون، خاصة أنها قد تسبب لهن أضرارًا نفسية وعصبية في بعض الأحيان. و في المؤتمر الصحفي الذي تم عرض هذه الدراسات بداخله، أكدت نهاد أبو القمصان، مديرة المركز المصري لحقوق المرأة أن قانون العقوبات في مصر وعدد كبير من البلدان العربية يعتبر التحرش نوعا من السب والقذف وخدش الحياء، أما إذا كان باليد فيعد هتكا للعرض وفعلا فاضحًا في الطريق العام. والعقوبات تتراوح بين الحبس شهر مع الغرامة وتصل إلى الحبس 3 سنوات أو الغرامة.

Wednesday, May 23, 2007

تعذيب مواطن بكفر الزيات بالغربية وإفقاده السمع بإحدى أذنيه




قامت مباحث أمن الدولة بكفر الزيات بمحافظة الغربية على يد ضابط أمن الدولة " وليد عمار " بانتهاك جديد لحقوق الإنسان وآدميته حين عذبت أحد معتقلي الإخوان هذا الأسبوع بجميع أنواع التعذيب من صعق كهربائى إلى ضرب وخلافه .. لدرجة أفقدت الأخ سمعه بإحدى أذنيه ...
وتبدأ القصة حين اعتقلت مباحث أمن الدولة بكفر الزيات المواطن لطفى محمد خليفة يوم 16 / 5 / 2007 بحجة حيازته لشرائط الشيخ أمن الديب ، وتم عرضه على نيابة بسيون التى حكمت عليه بالحبس 15 يوماً .
ورغم كونه على قوة النيابة إلا أنه تم احتجازه بسجن مركز بسيون الذى تناوب فيه الضابط وليد عمار مع رئيس مباحث بسيون واسمه تامر ... وبمعلومية مأمور المركز .. تناوبوا فيه التعذيب على المواطن طوال ستة أيام كاملة بدءاً من الثانية عشر ليلاً حتى الرابعة صباحاً كل ليلة من صعق كهربائى إلى ضرب إلى ..... حتى أفقدوه سمعه بإحدى أذنيه .
وبعد الستة أيام تم نقله إلى سجن طنطا العمومى يوم الإثنين 21/5/2007 وهو الآن نزيل السجن فى حالة تدهور شديدة بالصحة .
وتبدو عليه آثار التعذيب بقوة ، فى شكل يجعلنا مضطرين لمناشدة منظمات حقوق الإنسان أن ينقذوا هذا المواطن من الكارثة التى تعرض ويتعرض لها يومياً ، إن كانوا يملكون وسيلة لإنقاذه