Monday, June 25, 2007

لقاء حسنى بنواب الاخوان

اتحفتنا جريدة الدستور أمس بصدر صفحاتها بخبر استقبال حسنى مبارك لخمس من نواب الاخوان من مجلس الشعب فى مراسم التوقيع على كارد المعلمين وحقيقة اتعجب بشدة من هذا الموقف الذى أغاظنى جدا ورفع الضغط واصابنى بحالة من اليأس وزاد ذلك تصريحات الاستاذ محمود مجاهد عن ديمقراطية حسنى والفطار الذى تناوله وايا كان الدستور كانت صادقة فى نشر ماقاله مجاهد أو بالغت فى الموضوع ولكن لى تعليق لماذا اساساً وافق النواب على مقابلة حسنى مبارك
انا بالطبع اتمنى أن يكون هناك حوار مع السلطة لخدمة هذا البلد ولكن بالطبع هؤلاء لم يكونوا مدعويين لحوار مع مبارك وانما كديكور أو شو اعلامى للمهزلة التى اصدروها وساموها كادر المعلمين بالرغم من اعتراض وعدم موافقة الكتلة على الكادر فماذا استفاد النواب او الاخوان من مثل هذا اللقاء صراحة من وجهة نظرى استشيط غيظاً وغضباً من هذا الموقف الذى يؤكد ان الاخوان يتلمسون خطى النظام الحالى

حماس والخيار الصعب




ربما في بداية الأزمة لم أود أن انخرط في سيل الكتابات الكثيرة التي تحدثت عن أزمة غزة والصدام بين حماس وفتح ولكن ما شجعني على تناول هذا الموضوع طرح زميلي عبد المنعم محمود في مدونته أنا إخوان موضوع نظرة على الوضع الفلسطيني ورأيت ضرورة أن أعرض وجهة نظري بهذه القضية وخصوصاً مع اختلافي في بعض النقاط التي تناولها منعم في موضوعه.
بداية عندما نريد طرح قضية معينة للمناقشة والتقييم لابد من دراسة الظروف التي تم فيها اتخاذ هذا القرار وخلفية هذا القرار خصوصاً إذا كان قرار تاريخي مثل ما أقدمت عليه حركة حماس
تمهيد لابد منه
بداية أوكد على اعتراضي وبشده على بعض المناظر والصور التي تناقلتها وسائل الإعلام وبعض الممارسات الصبيانية لبعض كوادر حماس وكذلك العمل الغير انسانى وهو قتل سميح المدهون دون أي محاكمة (بالرغم من جرائمه التي اعترف بها هو شخصياً أمام الإعلام، ولكن شريعة الإسلام لا تعرف مثل هذه التجاوزات والانتهاكات وكان يجب على كوادر حماس مراعاة ذلك.

نظرة على خلفية الأوضاع في غزة قبل سيطرة حماس عليها

وقعت يدى على عدد من المكاتبات الرسمية المتبادلة بين وزارة الداخلية الفلسطينية برئاسة سعيد صيام ورئاسة الوزراء وكذلك مكتب الرئيس وعدد من المؤسسات الفلسطينية الاخرى وهنا سأعرض لأهم المكاتبات فى التقرير بين رئيس الوزراء هنيه وأبو مازن
- في 10 يناير الماضي، وجه رئيس الوزراء الفلسطيني إسماعيل هنية رسالة إلى رئيس السلطة أبو مازن، نصها كما يلي:
نهديكم أطيب التحيات، ونسأل الله لكم التوفيق والسداد. لقد توافرت لنا بعض المعلومات في الآونة الأخيرة، تشير إلى خطة أمنية تهدف إلى الانقلاب على الحكومة والخيار الديمقراطي للشعب الفلسطيني. ويمكن إيجاز هذه المعلومات في النقاط التالية:
- إدخال كميات ضخمة جداً من السلاح لصالح حرس الرئاسة، من بعض الجهات الخارجية، بمعرفة ومباركة من أمريكا و"إسرائيل".
- تشكيل قوات خاصة من الأمن الوطني تقدر بالآلاف لمواجهة الحكومة الفلسطينية والقوة التنفيذية واعتماد "مقر أنصار في غزة" مقراً مركزياً لها.
- تجهيز هذه القوات بالسيارات والدروع والسلاح والذخيرة وصرف الرواتب كاملة للموالين.
- تعقد اجتماعات أمنية حساسة لعدد من ضباط الأمن الفلسطيني في مقر السفارة الأمريكية حيث تناقش فيها خطط العمل.
- البدء بإجراءات إقالة لعدد من الضباط واستبدالهم بشخصيات أخرى، مع العلم أن لجنة الضباط هي المختصة بهذه الشؤون، كذلك تعيين النائب محمد دحلان من طرفكم شفوياً كقائد عام للأجهزة الأمنية، وفي ذلك مخالفة قانونية.
- تهديد الوزراء ورؤساء البلديات بالقتل، حيث تم الاعتداء على الوزير وصفي قبها وزير الأسرى، وإعلامه عبر مرافقه أن الاعتداء القادم سيقتله. وكذلك تم تكليف أحد مليا ردي فتح من غزة بتصفية الوزير عبد الرحمن زيدان ـ وزير الأشغال والإسكان مقابل 30 ألف دولار.
الأخ الرئيس: بناء على ما سبق وغيره الكثير من المعلومات التي نمتلكها، فإننا نعبر عن بالغ أسفنا إزاء ما ورد، حيث إن ذلك يهدد النظام السياسي الفلسطيني، والنسيج الوطني والاجتماعي ويعرض القضية برمتها للخطر. نرجو منكم اتخاذ التدابير والإجراءات اللازمة لحماية شعبنا وقضيتنا، ونحن سنظل أوفياء وحريصين على وحدة الشعب ولحمته ـ وأقبلوا وافر التحية ـ.
- بعض ملامح خطة الانقلاب على حماس كما ورد في الملف
في الوقت الذي أرسل فيه السيد إسماعيل هنية هذا الخطاب إلى أبو مازن، كانت أمامه معلومات محددة حول بعض تفصيلات الإعداد للخطة الأمنية، التي منها على سبيل المثال: تعيين محمد دحلان قائداً عاماً للأجهزة الأمنية ـ اختيار 15 ألف عنصر من الموالين، لتشكيل قوة خاصة في الأمن الوطني لمواجهة حماس ـ دخول150 سيارة جيب مزودة بأجهزة الاتصال اللاسلكي ـ توفير 2000 مدفع كلاشنكوف إضافة إلى ثلاثة ملايين رصاصة ـ وتوفير الملابس الخاصة والدروع للقوة الجديدة ـ إعادة بناء كافة الأجهزة الأمنية وإقالة 15 من قادتها واستبدالهم بآخرين موالين ـ إقالة 185 من ضباط الأمن الوطني لتنقية صفوف الجهاز من غير الموثوق في موالاتهم.
إلى جانب هذه المعلومات، كانت هناك مذكرة بخط الفريق عبد الرازق المجايدة (منسق الأجهزة الأمنية) كتبت على ورقة تحمل ختم ديوان الرئاسة، تحدثت عن مطالب موجهة إلى الأجهزة الأمنية وخاصة الأمن الوطني، تضمنت سبعة بنود، من بينها وضع خطة العمليات وفرز الـ15 ألف عنصر المرشحين للقوة الجديدة، وحصر كميات الأسلحة والذخائر المتوافرة.
في هذا الجو المسكون بالشكوك والهواجس، أصدرت وزارة الداخلية تصريحاً صحفياً في 6/2 الماضي، أعربت فيه عن استنكارها وإدانتها للطريقة التي يتم من خلالها إدخال السيارات والمعدات اللوجستية من المعابر الحدودية بصورة سرية وبتعتيم مريب، على نحو يتم فيه تجاوز الحكومة ووزارتها المختصة. وذكر البيان أن وزارة الداخلية تحمل الجهات التي تقف وراء هذه العملية كامل المسؤولية عن أية تداعيات تنجم عن هذا الأسلوب المرفوض وطنياً وقانونياً.
· قضية جاد التايه رجل المخابرات
ركز أحد الملفات على المراسلات بين وزير الداخلية سعيد صيام وعدد من الأجهزة الأمنية بخصوص قضية اغتيال رجل المخابرات الفلسطينى جاد التايه والتي تم تكليف العميد رشيد أبو شباك بتولى التحقيق فيها ويبدو من خلال المكاتبات تعاون جيد من سعيد صيام بخصوص هذه القضية ووجود لوبي أمنى كان يريد توجيه سير التحقيق إلى اتهام بعض عناصر حماس بعملية الاغتيال.
· أهم النقاط الخلافية بين وزارة الداخلية أو الحكومة والرئاسة
كان من أهم النقاط الخلافية بين حكومة هنيه والرئاسة الفلسطينية موضوع فصل التنظيم والإدارة والمالية لقوى الأمن الداخلي عن مثيلاتها في الأمن الوطني.
* تضارب الاختصاصات بين وزارة الداخلية وأجهزة الأمن المختلفة وتعمد أجهزة الأمن إظهار ضعف وزير الداخلية وضرب بقراراته عرض الحائط ويبدو هذا واضحاً في الخطاب الموجه من وزير الداخلية سعيد صيام إلى رئيس الوزراء إسماعيل هنية بتاريخ 19/1/2007 م حيث ذكر الخطاب عدة نقاط وقرارات قام أبو مازن بإلغائها مما يمثل تدخل مباشر في صلاحيات وزير الداخلية على حد تعبيره وهذه النقاط هي كما ذكرها صيام في خطابه.
1- حينما أقلت العقيد/ سليم رجب أبو صفيه من مرتبات الأمن الوقائي من مسئولية أمن المعابر بسبب ترشيحه للانتخابات التشريعية ، قام أبو مازن بتجميد قرارنا رغم أن الضابط المذكور يقع تحت مسئوليتي المباشرة في الأمن الداخلي.
2- أصدرت قراراً بإعفاء العقيد/ ماجد الهوارى مدير شرطة محافظ رام الله من منصبه منذ حوالي شهر لتقصيره أمام العديد من الحوادث والممارسات إلا أن القرار لم ينفذ بحجة أن الرئيس طلب من قادة الأمن عدم تنفيذه.
3- قرار تمديد العمل لضباط تجاوزوا الستين وتحت مسئوليتي دون علمي أو استشارتي مثل تمديد الخدمة للعميد/طارق زيد في الضفة.
4- عدم تنفيذ قرارنا المقر من مجلس الوزراء حول فصل التنظيم والإدارة لوزارة الداخلية عن هيئة التنظيم والإدارة ، والإيعاز لأجهزة الأمن الداخلي باستمرار التعاون مع العميد/محمد يوسف حيث علمنا بنية قرار الإدارة والتنظيم كاملاً إلى رام الله بمسئوليه، وهذا يأتي انسجاماً مع قرار الأجهزة الأمنية مثل الوقائي حول تجاوز الوزير وعدم التعامل معه كما وصلنا من اجتماعهم الذي عقدوه بعد حادثة الشمال الأخيرة.
5- تقليد ضباط من الشرطة مهام جديدة ونقلهم إلى مواقع جديدة دون مشاورة أحد وهذه بعض التدخلات.
ملاحظات عامة على الأوراق
1- يبدو من خلال الأوراق والمراسلات العديدة بين وزارة الداخلية والرئاسة والتنظيم والإدارة حول تكالب القوى السياسية سواء من حماس أو فتح أو الجبهة الشعبية لضم عناصرها وأنصارها في القوى الأمنية.
2- ضم عناصر القوة التنفيذية لقوى الأمن بموافقة رئيس السلطة أبو مازن(تنكر لها وأعلنها محظورة فى الأحداث الأخيرة).
3- ضعف شخصية رئيس الوزراء إسماعيل هنية وعدم اتخاذ مواقف سياسية قوية منذ تشكيل الحكومة.
4- فشل سياسية تمرير الأمور أو الحلول الوسطية التوافقية التي انتهجتها حماس مع رئاسة السلطة الفلسطينية منذ تكليف حماس بتشكيل الحكومة.
5- تغلغل وسيطرة رجال محمد دحلان على كافة المؤسسات الأمنية.

وقفة لابد منها

أخي عبد المنعم
بداية اختلف معك كثيرا في طريقة تناولك للموضوع وليس طرحك له
فالمؤكد أن الجميع يرفض ما وصل إليه حال الأخوة في فلسطين سواء من حماس أو فتح وأعترض بشده على حكمك بخطأ مشاركة حماس في العملية السياسية وهذه وجهة نظر بالطبع يجب أن نحترمها
ولكن كان هناك تساؤل يجب أن نطرحه وهو ماذا كان مصير حماس أثناء رفضها للمشاركة في بداية اتفاقيات أوسلو وتعرفون الإجابة بالطبع ودماء العديد من الشهداء تشهد بذلك ودماء الشهيدين عماد وعادل عوض الله تشهد بذلك
والكثير من الحالات الأخرى التي تم استهدافها واعتقالها أثناء بعد حماس عن المشاركة السياسية
** النقطة الثانية التى ذكرتها بخصوص حديث محمد نزال عن عدم توقعهم بالفوز في الانتخابات التشريعية بهذا الشكل فلقد صرح لى شخصياً أسامة حمدان أن لجنة الانتخابات العليا بحماس عشية الانتخابات كانت تتوقع الفوز بهذا الشكل وكانوا يعلمون جيداً أنهم سوف يكتسحون هذه الانتخابات.
** النقطة الثالثة بالطبع هناك عدد من الممارسات التى قام بها بعض كوادر حماس غير مقبولة ولكنها يجب أن نضعها فى سياقها الطبيعى وهو سياق المضطهد الذى جاء له الوقت ليمارس حقه في الاقتصاص من قاتله وهل الانتقام من شاوشيسكو ديكتاتور رومانيا يعد جريمة في نظر القانون الدولة؟بالطبع أرفض هذا الاسلوب.
** لماذا نتعمد نحن شباب الحركة الإسلامية أن نجلد ذاتنا ولا ننظر للأمور بطريقة موضوعية ولنا أن تصور حجم ماكان سيمارسه تيار دحلان ورفاقه ضد حماس اذا لم تكن تشارك فى العملية السياسية.
بصراحة سأظل مقتنع بافكارى التي تقول أن قيام حماس بهذه الخطوة كان لابد منها في هذه الأجواء والظروف ولكن بنظرة الى الوراء قليلا الى عام ا993 بعد وجود مايسمى بالسلطة الفلسطينية ماذا كان مصير حماس كان الاعتقال والتعذيب والضرب والارهاب وغيره وبعد مشاركتها فى العملية السياسية بالطبع مارست حماس نشاطها بقدر من الحرية ربما كما يقول البعض كان هناك ضعف للمقاومة ولكن من يفهم سياسة يعتبر أن المقاومة بدون غطاء سياسى أو هدف سياسى هى مقاومة عبثية لا جدوى منها
واستطاعت حماس أن تمارس ببعض من المناورة وأن تحقق بعض أهدافها حتى اصبح تيار دحلان ظاهرة استطاعت أن تقود خطا بعض قيادات فتح الى ضرورة القضاء على حماس نهائيا
فالحرب تغيرت من مجرد منافسة سياسية على من يتولى الزمام والحكم في أراضى محتلة إلى حرب بقاء بالنسبة لحماس فلو تهاونت حماس بالفعل فى هذا الموقف لن يكون مصيرها مجرد الاقصاء السياسى كما يتوقع البعض ولكنها نهاية مشروع مقاومة
وبالطبع هناك لحظات تاريخية تتطلب مواقف حاسمة بعيداً عن العواطف والتأثيرات الإعلامية وهذا ما أقدمت عليها حماس
و من المؤكد أن حماس فشلت إعلاميا في تسويق هذا الموقف أو تهيئة الرأي العام لاتخاذ مثل هذه الخطوة .

بالنسبة للحل الذى طرحه منعم
أجد أنه غير واقعى تماماً فحماس أفرزتها انتخابات نزيهة وبرقابة دولية ومع ذلك حدث كل ما حدث فلو تم اعادة انتخابات أخرى هل كما يعتقد منعم أن الانتخابات ستفرز فتح أعتقد بالطبع لا بسبب الفساد المنتشر فى فتح وعلاقات تيار دحلان المرتبط بأجندات خارجية وأسباب أخرى كثيرة وحتى لو سلمنا بوقعية فوز فتح هل بالفعل ستستطيع حماس أن تعود إلى صفوف المقاومة وهل من لم يسمح لها وهى في السلطة سيتركها تمارس نشاطها وهى في المعارضة أظنها فرضيه غير واقعية تماماً.
في تصوري أن الحل ينحصر في فرضية واحدة وهى عودة الحوار بين فتح وحماس وفق رقابة عربية أشد إلزاما للطرفين وهو مانادت وتطالب به حماس ، واعتقد أن محاولة أي فصيل فلسطيني إقصاء الآخر هي محاولة فاشلة ولا يستطيع أي فصيل مهما كانت قوته أن يقوم به.

Sunday, June 24, 2007

نظرة فى نظرة على الواقع الفلسطينى


معذرة لغيابى عن التدوين لفترة أو وضع حتى أخبار موقع اخوان ويب وذلك بسبب انشغالى جداا فى الفترة الأخيرة وكذلك انشغال مشاعرى تجاه مرض ابنتى وحبيبتى نداء التى لا اتوقع أن تفارقنى ابتسامتها وشقاوتها
ولكن أردت التعليق على موضوع طره اخى منعم بعنوان نظرة على الوضع الفلسطينى
وسانشر فقط التعليق الذى نشرته على مدونة منعم


أخى عبدالمنعم
بداية اختلف معك كثيرا فى طريقة تناولك للموضوع وليس طرحك له
فالمؤكد ان الجميع يرفض ماوصل اليه حال الاخوة فى فلسطين سواء من حماس أو فتح وأعترض بشده على حكمك بخطأ مشاركة حماس فى العملية السياسية وهذه وجهة نظر بالطبه يجب أن نحترمها
ولكن كان هناك تساؤل يجب أن نطرحه وهو ماذا كان مصير حماس أثناء رفضها للمشاركة فى بداية اتفاقيات أوسلو وتعرفون الاجابة بالطبع ودماء العديد من الشهداء تشهد بذلك ودماء الشهيدين عماد وعادل عوض الله تشهد بذلك
والكثير من الحالات الأخرى التى تم استهدافها واعتقالها أثناء بعد حماس عن المشاركة السياسية
** النقظة الثانية التى ذكرتها بخصوص حديث محمد نزال عن عدم توقعهم بالفوز فى الانتخابات التشريعية بهذا الشكل فلقد صرح لى شخصياً أسامة حمدان أن لجنة الانتخابات العليا بحماس عشية الانتخابات كانت تتوقع الفوز بهذا الشكل وكانوا يعلمون جيداً أنهم سوف يكتسحون هذه الانتخابات
** النقطة الثالثة بالطبع هناك عدد من الممارسات التى قام بها بعض كوادر حماس غير مقبولة ولكنها يجب أن نضعها فى سياقها الطبيعى وهو سياق المضطهد الذى جاء له الوقت ليمارس حقه فى الاقتصاص من قاتله
** ربما مقال أ/ فهمى هويدى بخصوص هذا الموضوع وضع الكثير من الامور فى نصابها الصحيح
** لماذا نتعمد نحن شباب الحركة الاسلامية أن نجلد ذاتنا ولاننظر للامور بطريقة موضوعية ولنا ان تصور حجم ماكان سيمارسه تيار دحلان ورفاقه ضد حماس اذا لم تكن تشارك فى العملية السياسية
وبالفعل وقعت يدى على بعض الوثائق التى تكشف حجم الجريمة التى كان يريد دحلان ورفاقه تمريرها
رجاء اخواننا أن لانكون الخنجر المسموم الذى يضرب به الحركة الاسلامية دون أن نعلم

وجزاكم الله خيرا

Tuesday, June 19, 2007

نيابة المنصورة تأمر باستمرار حبس 11 من معتقلى الدقهلية 15 يوما

شهد مجمع المحاكم فى المنصورة اليوم عرض لعدد من معتقلي الإخوان المسلمين فى قضية الانتماء للجماعة ودعم مرشحيها كما صرح بذلك محامى الجماعة بالمنصورة وقال أن هذه هى المرة الثالثة التى يعرض فيها هؤلاء الأشخاص من يوم 22\5\2007 .

وشمل العرض اليوم كلا من سيد طلعت , عبد الحميد عبد الوهاب , محمد عمرو , محمود جاد , كرم الدين معوض , على محمد العجمى , عبد الله عبد القادر , محمود سنبل شطه , محمود عثمان و حسام الشناوى . هذا وقد عرض سعد أحمد الحسنين فى عرض منفصل أمام محكمة قسم أول بالمنصورة .
وقد شهد العرضين احتشادا لأهالى المعتقلين وأفراد من الجماعة للتضامن مع المعتقلين والمطالبة بالإفراج عنهم , إلا أن مجمع المحاكم بالمنصورة شهد احتكاكات عنيفة بين الأمن و الأهالى لمنعهم من رؤية زويهم أو الإشارة إليهم عند دخولهم المحكمة , كما قام اللواء شرطة بمصادرة الكاميرا الخاصة بنا ومسح الصور التى يظهر بها أفراد من الشرطة وهدد بطردنا من المكان .
وقد أمرت النيابة باستمرار حبس كل المعروضين عليها اليوم 15 يوم على ذمة القضية .

يذكر أن أمر استمرا ر الحبس لم يصدر إلا بعد الساعة الخامسة مساء اليوم , أى بعد حوالى أكثر من 4 ساعات على انتهاء العرض .

وفى نفس السياق أيضا حصل ميسرة قدرى طبيب أسنان على إخلاء سبيل بعد أن أعتقل يوم انتخابات الشورى من أمام لجان الفرز , على أثر مشادة كلامية بينه وبين أمنين الحزب الوطنى بالدقهلية مصطفى عقل

Monday, June 18, 2007

أبو مرزوق:نمد أيدينا وقلوبنا للحوار مع كافة الفصائل الفلسطينية


أبو مرزوق:نمد أيدينا وقلوبنا للحوار مع كافة الفصائل الفلسطينية
السعيد العبادى
يشهد الوضع الفلسطينى هذه الأيام العديد من الأحداث الخطيرة التى ربما أو بالأكيد ستؤثر على مسار القضية الفلسطينية وتاريخ الشعب الفلسطينى منذ احتلال فلسطين عام 1948 .
وخلال هذه الأحداث الخطيرة تم توجيها العديد من الاتهامات لحركة حماس حول محاولة انقلابها على السلطة الفلسطينية ومدى قدرة حماس على الصمود فى ظل هذه الضغوط الدولية.
حول هذه الاسئلة وغيرها كان هذا الحوار من موقع إخوان ويب مع د/ موسى أبو مرزوق نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس.
بداية د موسى ما هي أسباب التصعيد من قبل حماس وما هي الدوافع التي دفعت حركة حماس للاستيلاء علي مقرات السلطة؟
أولا ليس صحيحا أن حماس هي من بدأت والأحداث لم يسعي إليها أحد لكن الفوضى كانت عارمة واشتكي منها وزير الداخلية السابق اللواء نصر يوسف حينما تحدث عن برنامج فريق مرتبط بالخارج وهذا الفريق هو سبب الفوضى وبقي هذا الفريق هو سبب الفوضى في قطاع غزة وهذا الفريق تم استخدامه من عناصر خارجية وكان استخدامه واضح ولم يعد الامر سرا فقد اعترف جنرال كيت نيتون قال في أواخر أيار الماضي في جلسة استماع أمام اللجنة الشرق الأوسط في الكونجرس الأمريكي اعترف أمام اللجنة بوجود تأثير قوي علي كافة تيارات حركة فتح هذه التي كانت تدير الفوضى و ذكر لأعضاء اللجنة أن الأوضاع ستنفجر في غرة قريبا وأكد بنفسه لرئيس لجنة الشرق الأوسط علي إلقاء البنتاجون ووكالة السي اي اية بكامل ثقتهما خلف حلفاء امريكا و إسرائيل داخل فتح وأكثر من صحيفة تكلمت عن هذه المقابلة.
والوقوف مع فتح ضد حماس يعتبر خيار استراتيجي للإدارة الامريكية الحالية عن طريق الامداد بالمال او بالتسليح او بالتدريب والهدف المباشر اخراج حماس من الدائرة السياسية وعن دائرة الفعل التي اوصلت حماس لصناديق الانتخاب
وحركة حماس لم تلغي مؤسسة السلطة ولكن الحركة حاولت الدفاع عن نفسها وعن كوادرها من استنزاف طويل وحينما تصدت لها انهار تنظيم فتح فى غزة كجبل ثلج وكان للفريق صاحب الفوضى كوادره التي تدير الموضوع من الخارج والفتن والاغتيالات
ونحن نحافظ علي مؤسسات السلطة نحميها ولا ندخلها هي كانت مؤسسات سلطة وستبقي مؤسسات سلطة.
هذا الانهيار ما حدث سبب مباشر أنهم كانوا غير مقتنعين بفريق دحلان وعصابته

هل كنتم تتوقعون وصول الأمور لهذه الدرجة مع حركة فتح من إعلان الرئيس عباس لحكومة طوارئ وإعلانه ان السلطة التنفيذية خارجة عن القانون؟
أولاً السلطة التنفيذية سلطة قانونية وعندي كامل الأوراق التي تدلل علي ان القوي التنفيذية قوى شرعية وتم التوافق عليها خلال الفترة الماضية وتم تعيين القائد أبو عبيدة الى رتبة عقيد وتم دمجها فى مؤسسات الشرطة الفلسطينية بموافقة وتوقيع الرئيس أبو مازن.
وبالرغم من ذلك رفضت كافة قوى الامن أن تلتزم بقرار وزير الداخلية ولم تنصاغ لاوامره واستمر تيار دحلان فى ممارسة جرائمه فى ظل حماية أبو مازن.
وبالطبع الرئيس أبو مازن من حقه ان يقيل حكومة الاخ اسماعيل هنية ولكن ليس من حقة أن يعين حكومة طوارئ وكل القررات والممارسات التى يقوم بها أبو مازن ليس لها شرعية وتتناقض مع القانون الفلسطينى وهذه الحكومة تعتبر حكومة تسير أعمال وكذلك حكومة الأخ إسماعيل هنية.
وبالطبع أمريكا تريد فرض من ينفذ سياستها فى المنطقة وهناك نماذج عديدة لهذه السياسة وتريد أمريكا تنفيذها فى فلسطين كما تنفذها فى لبنان لذا بالطبع فانها تدعم الرئيس ابو مازن وتيار دحلان بكل ماتملك من قوة.
تقيمكم سواء باستياء او بمبادرة لتحقيق الامن في غزة بعد عدة ايام من تنفيذة؟
يعني الوضع في غزة مستقر ولم تطلق طلقة طول القطاع منذ فترة ومنذ وقت طول لم يجد الشعب الفلسطينى هذا الوضع ولم يحدث للشعب الفلسطيني أن عاش فترة هدوء أمنى كما حدث ولكن مؤسسات السلطة يجب أن تأخذ وضعها والأجهزة الأمنية يجب أن تكون في خدمة أمن المواطن وتفتح الدور السياسي لمعالجة كل القضايا تكون علي طاولة البحث لنخرج من هذا المأزق.
كيفية تسير الامور في غزة وسط توقعات بحصار أو في حالة حدوث اجتياح إسرائيلي ؟
كل هذا لا يخيف أحد والاجتياح الإسرائيلية لا تتوقف منذ فترة وسنواجه هذه الاجتياحات ولن نقف مكتوفي الأيدي سنواجه كل الاجتياحات الإسرائيلية إن حدثت ويتم تسيير الامور بغزة حتى الان بصورة طيبة وان شاء الله ستعود كافة المؤسسات الحكومية لممارسة دورها فى وقت قريب .
ما مدي قدرة حركة حماس علي الصمود والاستمرار في ظل الظروف الموجودة داخليا من فتح وخارجي من الدول الأوربية ؟
الضغوط علي حركة حماس لم تتوقف لحظة واحدة منذ البداية قبل الانتخابات كانت هناك ضغوط يعلمها الجميع وبعد الانتخابات أيضا هناك ضغوط يعلمها الجميع فلم يكن هناك يوم في تاريخ حماس يمر بدون ضغوط لكن في النهاية حركة حماس حركة تحرر تجري وسط هذه الضغوط لمواجهة الاحتلال والتضحيات مستمرة فلن تجد احد من أفراد حماس إلا وتم اعتقاله ناهيك عن الاغتيالات فقد اغتيل الكثير من أبناء الحركة وأيضا تم التضييق علي الحركة بعد الانتخابات وصمدت الحركة في وجه كل هذه الضغوط وقررت الاستمرار في خيار المقاومة وحماس ستبقي تدافع عن ما تدافع عن أمال الشعب الفلسطيني وطموحاته.
والحركة عندما وصلت للحكومة لم تقف الضغوط بل واستمرت واتم فرض حصار كامل على الشعب الفلسطيني ولكن لم تقف الحركة أو تخضع واستطاعت أن تواجه هذه الضغوط.
ما تصورك حول مستقبل القضية الفلسطينية في ظل الأوضاع الحالية من انشغال حماس وفتح في مشاكل داخلية بعيدة عن التخطيط لقيام دولة فلسطينية؟

هذا شئ يوءسف له ونتمنى ان شاء الله لن نصل لهذا الحد و سنسعى لوحدة فلسطينية نكون متمسكين فيها بخيار المقاومة وكنا نأمل عدم الاحتكام للقوة أبدا وفي النهاية يجب الرجوع للغة المشاركة ولغة الحوار التي يعرفها الجميع والحرص علي الأهداف الوطنية وتماسك الصف لمواجهة الاحتلال الجاثم علي صدورنا ولا يمكن علي الإطلاق أن ينجح شعب بدون وحدة وبالتالي نحن نمد ايدينا ونفتح قلوبنا من أجل حوار مفتوح نحاول فية حل جميع قضايانا فالشعب الفلسطيني منذ سنين طويلة وهو يعاني لذا نحن في حاجة لوحدة الصفوف وخاصة بعد التوافق حول وثيقة التوافق الوطنى التى ارتضينا بها جميعاً وهناك من يريد عرقلة هذة الاهداف ولكن مع وضوح الرؤية سنحقق ما نريد و هذه العمليه عملية اعتراضية في ايطار امني حتي نستطيع ان نخرج من هذا الوضع وسنحافظ علي اهدافنا وسنكمل مسيرتنا المتعلقة بوحدة شعبنا وتحقيق اهدافة

Sunday, June 17, 2007

نواب الإخوان: الحكومة تتعامل مع بدو سيناء كتعاملهم مع الإخوان المسلمون

بالرغم من أن سيناء من أهم نقاط الأمن القومي المصري إلا أن سياسة النظام المصري في التعامل مع هذا الملف الخطير يكشف بالفعل أزمة النظام المصري وسياسته العقيمة تجاه القضايا المصيرية ، فأصبحت السياسة الأمنية هي السياسة الحاكمة للسلطة السياسية في مصر.
وأصبحت قوة الرصاص هي السياسة الوحيدة التي يمارسها النظام المصر سواء مع معارضيه أو حتى مؤيديه
وظهرت هذه المأساة بصورة واضحة في تعامل الأمن المصري مع بدو سيناء فمشكلة بدو سيناء بدأت تظهر على السطح بصورة كبيرة ولكن دون مواقف فعلية للحكومة المصرية لحل هذه المشكلة التي بالفعل تضع الأمن القومي المصري في خطر.
فعن هذا الموضوع، تحدث موقع اخوان ويب مع الأستاذ سعد الدين محمد خليفة سعد، النائب من الإخوان المسلمين بمحافظة السويس، حيث قال " أن قضية البدو و ما يتعرضون له هذه الأيام هي بلا شك قضية شائكة جداً. فنحن نعرف أن سيناء منطقة خطيرة جداً و منطقة أمن قومي لمصر، و نعتقد أن الحكومة مقصرة و بشدة في التعامل مع صحراء سيناء سواء كانت سيناء الشمالية أو الجنوبية لأنه من المفترض أن تقوم الحكومة بعملية تعمير سريعة جداً لمنطقة سيناء حتى يكون هناك عمق و استراتيجي للأمن القومي في مصر. و هذا الحديث هو ما ذكرته و ناديت به في لجنة العلاقات الخارجية في بيان عاجل كنت قد قدمته، و هذا البيان كان قد تناول موضوع دخول 37 سوداني إلى الأراضي الفلسطينية عن طريق معبر "رفح" و استقبال قوات الاحتلال لهم استقبالا حافلا و تقديم الخدمات و التسهيلات العديدة لهم و إدخالهم إلى داخل الأراضي المحتلة.
وأضاف خليفة لذلك، يجب علينا أن نعمر سيناء، و أيضا من الضروري جداً التعامل و حسن التصرف مع بدو سيناء؛ فهم عرب، مسلمون، و أيضاً مصريون. لابد من التعامل معهم معاملة جيدة لأن هذه الفئة كانت مهمشة تماماً قبل حرب1973، و كانت سيناء في ذلك الوقت تعتبر معزولة عن جمهورية مصر العربية و كان الدخول اليها بتصاريح. أما الآن فقد أصبحت جزء هام من جمهورية مصر العربية و يجب الاعتناء بها بشدة، و يجب أن يتعامل مع البدو الموجودين فيها بصورة مختلفة تماما عن المعاملة الحالية، فالحكومة تتعامل مع بدو سيناء معاملة امنية "تماما كما تتعامل مع الاخوان المسلمين" فالبدو لهم ملف أمني، و هذا خطأ جسيم.
وقال خليفة يجب التعامل معه بدو سيناء بطريقة مختلفة و رؤية مشاكلهم و مناقشتها، حل المشاكل الاجتماعية و المادية، و التعمير و ايجاد حلول للبطالة و لكل المشاكل الأخرى التي تواجههم، فهم صمام الأمان للوطن، و هناك من البدو من يتعامل مع اسرائيل و الكيان الصهيوني، و هؤلاء السودانيون الذين تم تهريبهم كانوا مهربين على يد بعض البدو. و لكن بالتأكيد ليس كل بدو سيناء خونة و ليس كلهم يتعاونون مع الكيان الصهيوني المغتصب. فالغالبية منهم هم مصريين أصيلين طيبين و يجب معاملتهم المعملة الجيدة."

و عن دور النواب في هذه القضية قال خليفة "في الحقيقة ربما بعد المسافة و بعد الرؤية عن سيناء جعلت التعامل النواب بخصوص هذا الملف الخطير به شيء من التقصير و لكننا على كل حال تعاملنا و حاولنا تقديم الحلول بطريق غير مباشر مثل البيان العاجل عن عبور السودانيين إلى الأراضي المحتلة و الذي سبق أن ذكرته في حديثي، حيث قلنا أنه من الضروري جدا تعمير سيناء، و في أكثر من مرة قمت بعمل زيارة ميدانية لجنوب سيناء و طلبت فيها تعمير و إصلاح سيناء و الاهتمام بها، فنحن نعم نتعامل مع البدو هناك، و لكن يجب أن يكون التعامل و الاحتكاك أكثر من ذلك بكثير، حيث يتم مناقشة مشاكلهم على ارض الواقع، و الوقوف بجانبهم كنواب للشعب. و أضاف أن الكثير من النواب، و خاصة النواب الموجودين بالاسماعيلية كانوا قد شاركوا في محاولات لحل الأزمات في سيناء عامة و قاموا بتقديم عدة بيانات عاجلة بخصوص هذا الموضوع... و لكن على العموم، يجب أن يكون للنواب دور أكبر في هذه القضية."

و أضاف خليفة قائلا "لكل فعل رد فعل مساو له في المقدار و مضاد له في الاتجاه، بمعنى أنه كلما اهتمت الحكومة بالبدو و مشكلاتهم و مدت اليهم يد العون و حرصت على حسن التعامل معهم، و كلما احتضنت ابناءها، كلما زادوا هم قرباً منها و اصبحوا ينتمون اليها اكثر و يكون و لاؤهم لبلدهم، و لكن حينما يحدث العكس و يتعرضوا للاعتقالات و الضغوط و التعامل الأمني الشديد و اخذ الحقوق، هذا بالطبع يولد انفجار. و ثقتي شديدة في أمانة إخواني و أهلى في سيناء و أنهم لن يضروا بلدهم. و لكن بالفعل التخوف من ان هذا النوع السيء من التعامل و هذه الفظاظة في التعامل مع البدو من الممكن ان يلجئ بعض ضعاف النفوس للتعامل مع الكيان الصهيوني. فيجب على الدولة أن تحتضن أبناءها و تحل مشاكلهم حتى يزيد انتمائهم لهذا البلد."

د/ جمال عبد السلام : أحد المفرج عنهم حديثاً في حوار لاخوان ويب

حوار
أسماء شحاتة
، طبيب آمن بأن مهنته كما أنها تخفف الالام عن الكثيرين ، فإنها قد تجر الشقاء على صاحبها فكان من أهم رموز لجنة الاغاثة الانسانية بنقابة أطباء مصر والتى قدمت المساعدات الطبية للعديد من الاماكن المنكوبة ، الدكتور جمال عبد السلام الذى تم الافراج عنه منذ أيام قليلة عقب أربعة أشهر قضاها خلف القضبان بتهمة ومكررة وهي الانتماء لجماعة محظورة ، الدكتور جمال مواليد السيدة زينب ولديه من الأبناء 3 فاطمة متزوجة وعمر ومحمد ولديه حفيدين توأم وهو طبيب باطنة ومدير لجنة الاغاثة والطوارئ باتحاد الأطباء العرب بالقاهرة وكان لايجيبت برس معه هذا الحوار:
د.جمال عبد السلام
على النظام المصرى أن يسعى للمصالحة مع كافة التيارات والقوى السياسية

في البداية كيف تم الاعتقال وماذا حدث ؟
الاعتقال تم يوم الخميس 15 فبراير والحقيقة انا كنت في هذا اليوم مناوب في الامراض الباطنة بمستشفى الخليفة وهو عملي منذ أعوام طويلة وفي الواحدة والنصف بعد منتصف الليل وصل ضباط امن الدولة الى البيت وفتشوا المنزل فلما سألوا عني وأخبرهم الاهل اني في المستشفى جائوا الىّ هناك وأخذوني الى المنزل وفتشوه مرة اخرى ولكني اشهد لهم انهم كانوا في قمة الادب وقاموا بفتح بعض الادراج بسرعة جدا ولم يتجاوزوا حدود الادب في التفتيش والضبط واستأذنوا في دخول غرفة النوم بعد خروج زوجتي وارتدائها الحجاب ولم تحدث تجاوزات كالتي نسمع عنها في بعض الاماكن والحمد لله.
في هذا اليوم تمت احالتي الى قسم الدرب الاحمر واجلسوني في غرفة السويتش وليس مع المجرمين في الحجز وهذا امر اشكرهم عليه ثم ذهبنا الى نيابة الدرب الاحمر حيث قام الضابط بالتحقيق معي حوالي 3 مرات كل مرة ليست أقل من 8 ساعات وكان يناقشني في افكار الاخوان المسلمين وعن انتمائي لهم وكان يقول لي هذا خارج التحقيق ، واعتقد انه كان متعاطف معي وكان يود لو أعطاني البراءة ولكن بالاتصال بالمحامي العام لنيابة جنوب القاهرة قرر سجني 15 يوم وتم ترحيلي الى سجن المحكوم في طرة مع المجرمين والسجناء الجنائيين وتم حجز كل المجموعة التي تم القبض عليها في هذا اليوم هناك.

ما التهمة التي وجهت للدكتور جمال؟
التهمة كانت الانتماء لجماعة محظورة ومحاولة استغلال المناخ الاقصادي والسياسي بمصر لنشر افكار الجماعة والعمل على اثارة الفتنة الطائفية بين ابناء الوطن.

كيف واجهت تلك الاتهامات التي وجهت لك؟
الحمد لله زوجتي واولادي قاموا بعمل ملف جيد جدا بكل اعمالي واعطوه للاستاذ مختار نوح المحامي والذي ساعده كثيرا في الدفاع عني من تلك التهم الخاصة بالاخوة الاقباط فجمعوا كل صوري التي التقطت لي مع الانبا بسنت وفي الحفلات التي كنا نعقدها للاخوة المسيحيين فكانت لي صور كثيرة جدا معهم في حفلات كنت قد فكرت ان نبدأها في النقابة منذ عام 1993 كان يحضرها مندوب عن البابا شنودة منذ عام 93 وحتى العام الحالي وكانت علاقتي بهم دائما علاقة جيدة ومتميزة جدا فشرحت للنيابة اننى كمسلم هناك توصية من النبي صلى الله عليه وسلم بالاخوة المسيحين في مصر ونحن نلتزم بهذه الوصية وذكرت له الاية في سورة الممتحنة التي تدعونا الى المعاملة الحسنة لمن يخالفوننا في العقيدة واريت له تلك الصور كلها والحمد لله كان لها وقع جيد على الضابط ، وعن استثمار المناخ السئ الاقتصادي والسياسي في نشر افكار الجماعة استطعت ان اثبت عكس ذلك وتحدثوا عن اللافتات التي كنت اصحبها في الرحلات الاغاثية فقلت لهم انه اللافتات التي استخدمها في لجنة الاغاثة كانت تحتوي على جملة واحدة في اى مكان ذهبنا اليه وهى "هدية من الشعب المصري الى الشعب .. الشقيق " سواء كانت لبنان او باكستان او العراق او فلسطين المحتلة او في تسونامي اوغيرها من الاماكن وهذا اكثر ما يثبت اننا لم نستغل المناخ السئ كما اتهموني.

قضت المحكمة الافراج عنكم أكثر من مرة .. فكيف كنتم تستقبلون هذا الخبر وكيف كان وقع تنفيذه عليكم بعد اربعة اشهر خلف القضبان؟
كنت اعرف ان الحكم الاول بالافراج هو مثلما يقولون قرار مضروب وان الدولة لا تحترم قرار القضاء فلما سمعنا الحكم قلت لزوجتي التي انفعلت جدا بالخبر وانا في القفص اننى بمجرد الخروج سنذهب في رحلة انا وهي والابناء ولكن ان لم اخرج وصدر قرار اعتقال فلا تحزني واصبري فالحكومة لا تحترم احكام القضاء ولم اكن متفائل بتطبيق الحكم .

كيف كان يومكم داخل المعتقل ؟
كان يومنا يبدأ قبل صلاة الفجر بساعة أو ساعتين وفقا للظروف فكنا نقوم نصلي تهجد وقيام ونختم بركعتين قبل الفجر والوتر ثم نستعد لصلاة الفجر ببعض الاستغفار ثم نصلي الفجر ونبدأ في الاذكار حتى الضحى بعدها الافطار وحسب ادارة السجن بعد ذلك التي كانت تفتح علينا الزنازين فكنا حينما نخرج نتزاور في الزنازين لاخواننا فيها او نتريض حتى الساعة الثانية ظهرا فيتم الغلق علينا مرة اخرى فكنا نتناول غدائنا ونجلس سويا ونستثمرالاوقات بين الصلوات في التدارس وخاصة دراسة سورة يوسف التي ثبتتنا كثيرا واحيانا كنا نقوم بحفلات سمر داخل الزنازين فنقوم بالانشاد او تبادل التعليقات الساخرة وكل واحد من الاخوة يحكي ان كانت له زيارة ماذا تم فيها وبعدها كنا نبدأ فقرة حرة كل من يريد ان يقوم بشئ يقوم به.

كيف تفسر استمرار الصدام بين النظام والاخوان ؟
النظام لدينا ينظر تحت قدميه لا ينظر للعالم كله انه يتغير حولنا ولا ينظر للحركات الاسلامية التي خرجت من عباءة الاخوان المسلمين مثل حماس وحركة الاخوان المسلمين في الادرن وحزب تجمع الاصلاح في اليمن وغيرها تلك الحركات الان اما انها تمسك السلطة حاليا او انها تشارك في الحكومات ناهيك عن حركات اخرى مثل التي في تركيا فنحن هنا كالبعبع الذي يخيف الحكومة المصرية في حين اننا نقدم لهم البديل للازمات التي فشلوا في حلها ، قولي لى اين الازمات التي قامت حكومة الحزب الوطني بحلها ازمة المرور ازمة الاسكان ازمة المياه ازمة الصرف الصحي ازمة الاخلاق كل تلك الازمات موجودة وغيرها فلن تجدي اى ازمة منهم قد قامت بحلها تلك الحكومة.
وخلال عملنا في النقابات المهنية قدمنا نماذج مصغرة للحلول من تلك الازمات داخل النقابات نماذج اسلامية طاهرة فلم تجدي واحد من الاخوان سرق من اموال النقابات ولم نستثمر اموال النقابات الا في اعمال تنفع النقابة وتدر الربح على اعضائها ولم نسمع يوما عن احد الاخوان في النقابات سرق او ارتشى ، انما قدمنا حلول اسلامية مميزة وشريفة داخل النقابات المهنية ، فأنا رايي الشخصي انه تلك الازمة تأتي من خوف الحكومة ممن يعمل عمل خير حتى لو لم يكن عمل سياسي فتجديها وقد أخذت جنب منه خاصة ان كان فيه أناس منظمين قائمين على تلك الاعمال او الاماكن ، لذا نتمنى ان تنظر الحكومة بشئ من الوطنية والعقل لهذه المجموعة وهذا الشباب المسلم والمثقف الذي يحب بلده ويحب مصر ولا يحمل عداوة لاحد فيها هذا الشباب الموجود في السجن حاليا ، نحن مستعدين ان نضحي بأي شئ من أجل هذا الوطن ولتنسى للاخوان من تاريخها حادثة النقراشي وحادثة الخاذندار فليس من المعقول ان يحاسب الاخوان جميعهم على تلكم الحادثتين التي حدثتا منذ سنوات كثيرة مرت ولتنظر لأى انجازات قامت بها جماعة الاخوان المسلمين داخل هذا الوطن في النقابات المهنية في تجربة فريدة منذ اواسط الثمانييات وكيف ان الناس تحب هؤلاء الناس وكيف يتسقبلهم المسلمين والمسيحيين ويستقبلوهم بحب جارف بعد خروجهم من المعتقلات ونحن لا ننتظر منهم جزاءا ولا شكورا.
نحن في مصر نملك من ابناء الحركة علماء في كل المجالات فبدلا من ان يتم وضعهم في اعمال ادارية او في المعتقلات يجب ان تفكر الحكومة في الاستفادة منهم ومن خبراتهم استفادة قصوى لكي ترتقي مصر اكثر.

ما أكثر شئ كان يؤثر فيك خلال وجودك في المعتقل؟
اكثر ما كان يؤثر في نفسي حقيقة الاطفال الصغار حينما يأتي موعد الزيارة فأجدهم مندفعين على آبائهم ويرتمون في أحضانهم شوقا لهم ، كان من الممكن ان ابكي وانا اراهم في زيارة لاحد الاخوة الكرام معنا في الحقيقة قبلات تنهمر على وجه الاخ من أطفاله الصغار واحضان شوق شديد لرجوع والده معه الى البيت وافتقاد لوجوده بجواره في منزله ، فكان هذا أكثر ما كان يؤثر فيّ .

ماذا تقولون للنظام الحاكم في مصر؟
للنظام الحاكم اقول له أتمنى ان يفتح صفحة جديدة بمعنى الكلمة مع التيارات المختلفة وليس الاخوان فقط فقد رأيت داخل المعتقل الكثيرين من التيارات المخلتفة لهم اكثر من عشر سنوات في السجن ، فقد قابلت احد المساجين على ذمة قضية الجماعات الاسلامية له 16 عام داخل السجن قال لي انه ترك ابنه وهو في الرابعة من عمره وانه الان في سجن المحكوم في قضية مخدرات فلم يجد اب ينشئه تنشئة سليمة او من يربيه فانحرف الابن بغياب والده عنه كل تلك المدة فلما ذهبت الى هناك بحثت عن الابن ووجدته فأبلغته سلام والده وقد تأثر كثيرا برؤيانا لوالده الذي لم يره منذ سنوات طوال وتفصل بينهم اسوار السجن ، فأقول لهم كلمتين قالهم الامام الاكبر عبد الحليم محمود شيخ الازهر سابقا قال الفكر لا يوجه الا بالفكر واقول للنظام الحاكم ففكر الاخوان او الجهاد او السلفية الجهادية وغيرهم لا يواجهون الا بالفكر وليس بالسجون والمعتقلات.

هل تمت مراجعات داخل المعتقل لكم من انتماء للجماعة وللفكرة التي اعتقلتم من اجلها؟
حدثت مراجعات كثيرة جدا في قرارات دينية ودنيوية ومراجعات في قرار الانضمام للجماعة نفسها فهل كان انضمامنا لجماعة الاخوان المسلمين خطأ منا او كان شئ طيب وفي الحقيقة كل المراجعات التي قمنا بها وصلنا لقناعة واحدة هو انه السنوات لو عادت بنا ثلاثين عام مرة اخرى لن اجد طريق أفضل من هذا الطريق.

مش هنصيف) .. حملة جديدة للتضامن مع اسر المحالين للمحاكمات العسكرية

(مش هنصيف) شعار أطلقه مجموعة من ابناء الاخوان واسرهم في حملة جديدة تدعو الى التضامن مع اسر وابناء المعتقلين المحالين للمحاكمات العسكرية بعدم الذهاب للمصيف هذا العام في لفتة رقيقة منهم ومشاركة وجدانية لابناء حرموا من الذهاب الى المصيف هذا العام بتغييب ذويهم حلف القضبان ، الحملة التي أطلقت يوم أمس لقيت صدى طيب بين أبناء واسر المحالين للمحاكمات العسكرية

فتقول أسماء ياسر عبده ابنة المهندس ياسر عبده ضمن المحالين للمحاكمات العسكرية لايجيبت برس :
"حمدت الله سبحانه وتعالى اننى من الاخوان فكيف وصل هذا الاحساس الرائع بيننا وبين بعضنا البعض واحسست بشعور لم اشعر به من قبل وفي نفس الوقت جلست اتخيل ان لهؤلاء الاسر اطفال ايضا ربما يضيقون بقرار مثل هذا حتى اننى فكرت في ان اكتب تدوينه اقول فيها لا ياجماعة روحوا صيفوا من اجل اطفالكم ولكن كاحساس عام كنت سعيدة جدا بهذا الشعور الطيب الذي وصلني وأثر فيّ بشدة ان أرى هذا التضامن وتلك المشاركة وهذه المشاعر الصادقة منهم ، واحسست انها فكرة جديدة أشعرت اسر المعتقلين بمشاعر الود والحب لم يشعروا بها من قبل ، ولا يهم كم العدد الذي سينفذ هذه الحملة وانما يكفي انه كان تفكير من البعض ان يرفع هذا الشعار ولا اظن أن هدف الحملة ان تتحقق وان كان ظني انه الهدف ان يصل لاسر المعتقلين اننا معكم واننا بجواركم رسالة يريدون ان يوصلوها الينا واحب ان اقول لهم انها وصلتنا فلكم كل الشكر "

وتقول ا/سلوى زوجة الدكتور عصام عبد المحسن المحال للمحاكمة العسكرية :
" في الحقيقة جميل أن تكون مثل تلك الحملة التي تحمل تلك المشاعر الفياضة من شباب الاخوان واسرهم وشكرا لهم كثيرا على تلك الفكرة التي تحمل بين طياتها المشاركة والود والحب والتضامن ولكن اتمنى ان يسافروا ويقضوا اجازة سعيدة بعد طول عام مر بين مذاكرة وتعب وجهد فلهم الحق الان ان يستريحوا من عناء ما مروا به ، وان ينعموا باجازة ممتعة ، ولكن فقط نسألهم ألا ينسونا من الدعاء في أثناء سفرهم وعسى الله أن يحقق أمانينا جميعا بأن نكون معهم أمام البحر ومعنا أزواجنا الذين غيبوا خلف القضبان ".

وتضيف زهراء الشاطر ابنة المهندس خيرت الشاطر وزوجة المهندس ايمن عبد الغني المحالين للمحاكمات العسكرية:
" مثل تلك الحملة لها تأثيرا ايجابي في نفوس الاطفال بالذات بصورة كبيرة ان يشعروا ان هناك من يتضامن معهم ويشاركهم في تلك المحنة التي يمرون بها ولها وقع جيد على نفوسهم بكل تأكيد ، وان كنا نتمنى ان يذهب الجميع الى المصيف فيكفينا مشاركتهم وجدانيا واطلاق تلك الحملة من أجل التضامن معنا ، فشكرا لهم هذا التعاطف الجميل"

Saturday, June 16, 2007

حوارحصرى لاخوان ويب مع أحد المحالين للمحاكم العسكرية بمصر

د/ أحمد عبد العاطى اسم ارتبط بقائمة تضم 40 إصلاحي مصري تم إحالتهم إلى المحكمة العسكرية بقرار من الرئيس المصري حسنى مبارك بسبب ارتباطهم بجماعة الإخوان المسلمون ود عبدالعاطى هو وخمسة اخرون صدر قرار احالتهم للمحكمة العسكرية وهم خارج مصر ود/ عبدالعاطى بالفعل الان اخرج مصر ويعيش فى أحد الدول العربية واستطعنا في اخوان ويب الحصول على رقم هاتفه وتم هذا الحوار معه عبر الهاتف
ود/ أحمد محمد محمد عبد العاطي
من مواليد الزقازيق محافظة الشرقية في 13 أكتوبر 1970
تخرج في كلية الصيدلة جامعة الزقازيق عام 2003
حاصل علي دبلوم إدارة المنظمات غير الحكومية عام 2005 من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية جامعة القاهرة
متزوج من د. مني محمد ربيع وهي صيدلانية وأب لثلاثة أبناء هم : عمر 9 سنوات & يوسف 7 سنوات & تسبيح 3.5 سنوات
- بداية ما هي طبيعة عملكم ؟ وأين الدكتور عبد العاطي الأن؟
- عملت منذ تخرجي في صناعة الدواء بعدد من الشركات المصرية وساهمت في تطوير وانتاج عدد من المستحضرات الدوائية وتدرجت في المناصب حتي صرت مديرا لانتاج أحد أكبر وأحدث مصانع الدواء المصرية ذات المواصفات العالمية ثم مديرا لأحد المصانع في الفترة بين 1993- 2005
- وأخيرا أسست مع عدد من الزملاء شركة حياة لتجارة وصناعة الدواء وهي شركة مساهمة مصرية
- أما الآن فأنا أواصل رحلة عمل كنت بدأتها في منتصف عام 2006 لفتح أسواق لنشاط شركتنا بمصر وبالتالي اتنقل بين عدد من العواصم العربية والأوربية لابرام شراكات و محاولة لملمة ما خربته الحكومة المصرية بالتعدي علي مقدرات شركتنا الناشئة في مصر
- كيف تلقيت نبأ تحويلك للمحاكمات العسكرية وأنت بعيد عن ارض مصر؟
- الحقيقة نبأ التحويل للمحاكمة العسكرية لم يكن مستغربا في ظل تصاعد أحداث القضية وإصرار النظام البوليسي المصري في عناده ورفضه لقرارات المحاكم الطبيعية للافراج عن كافة المعتقلين وكذلك ابطال قرارات الاعتقال وبالتالي لم يكن أمامه إلا الزج بالمؤسسة العسكرية في هذه القضية كما فعل في ستة من قضايا الإخوان من قبل بين عامي 1995-2002 .
- وهل تعتقد بالفعل أن تنظيم المليشيات الأزهر قضية حقيقية وماهدف النظام بزج اسماء بعض القيادات الاخوانية التى تعيش خارج مصر فى هذه القضية؟
- لو كان حقيقيا لما خرج أصحاب الجريمة الحقيقيون-الطلاب- علي حد بهتانهم ولكنها مسرحية هزلية دبرها سذج ولم يحسنوا إخراجها ولكنها كانت تكأة لافتعال هذه القضية
أما الزج بأسماء قيادات من الخارج فهي محاولة للإثارة والديكور علي طريقة الأفلام المصرية الهابطة ومحاولة إيهام الناس بأن هناك تنظيم يجمع ويغسل الأموال وهو ممتد عبر القارات وللعلم فالبعض من هؤلاء الشرفاء القمم لا يجد ما يقتات به كما ذكر هو بنفسه علي قنوات العالم للحصار الدولي عليه والبعض قد تعدي الثمانين من عمره ومعظمهم لا يدري ما يجري بمصر تحديدا ولم يدخلها منذ أربعين عاما ولكنه غباء المخرج؟
- وماهو تفسيرك للتصعيد الأمنى الأخير ضد الاخوان فى مصر؟
- الأسباب واضحة منها:
1. تحجيم حركة الإخوان المتنامية في المجتمع المصري عامة والقطاعات الطلابية والشبابية خاصة
2. تخويف الشعب المصري وإرهابه خاصة بعد الصعود البرلماني الاخير في انتخابات 2005 والتفاف الشعب حول الحل الإسلامي
3. الضغط علي الإخوان للتراجع عن برنامج الإصلاح والتغيير الذي بدأ يؤتي ثماره ويحرك قطاعات عدة من المجتمع
4. التمهيد لتمرير سيناريو التوريث في ظل غياب او إجهاد القوي الفاعلة في الشارع المصري وفي مقدمتها الإخوان المسلمون
5. رسالة تطمين للإدارة الأمريكية بأن المد الإسلامي تحت السيطرة
6. الضغط علي الحركة الإسلامية عامة ووضع نموذج للأنظمة المجاورة للتعامل مع التيار الإسلامي فيها

- كيف تلقيت خبر مداهمتهم لمنزلك بالقاهرة وكيف كان وقعه على نفسك؟
- طبعا بدهشة خاصة وان الحراسة المشددة ظلت ما يقرب من شهرين رغم علمهم بغلق المنزل وعدم تواجدنا به لسفرنا وأيضا بحزن لأنه في الوقت الذ يروع فيه أهلينا وجيراننا يكرم فيه المجرمون السارقون المفسدون تحت حراسة من نفس النظام؟!!!
- ماذا كانت ردة فعل الاسرة والأولاد على طلب الاعتقال والتحويل للعسكرية؟وهل يتم هناك أى نوع من التواصل مع اسرتك داخل مصر الان؟
- الأسرة كلها ثابتة ومحتسبة بفضل الله لكنها تشعر بمرارة الظلم خاصة وقد حرمنا انا وزوجتي وأبنائي من رؤية أهلنا وأحبابنا والإطمئنان عليهم وفيهم من يحتاج رعايتنا وتواصلنا ولكنه قدر الله ونحن راضون به ونحتسبه عنده وندعو الله بالفرج القريب أما التواصل فهو قليل وعبر الهاتف فقط.
- كيف استقبله المقربون منك ؟وزملاؤك في العمل ؟
- بالدهشة والاستهجان وبمزيد من الثقة في صحة ما نقوم به
- هل يفكر د. احمد بتسليم نفسه؟
- أنا علي أتم الاستعداد لذلك إذا توفرت لنا ضمانات المثول أمام قاضينا الطبيعي
- هل اعددت نفسك لأي ظرف قد يطرأ مجددا يهدد بتنفيذ الاعتقال ؟ وكيف هي استعدادتك؟
- الإعتقال يأتي بغتة كالموت ونحن نستعد له كل لحظة المهم أن يكون في طاعة الله أما الاستعداد الحياتي فأمره يسير لأنه لا يوجد ما نخاف عليه لأننا استودعنا أنفسنا واهلينا وأموالنا عند الله وهو كفيل بحفظها ورعايتها خيرا منا.
- هل سبق اعتقالكم من قبل ؟ متى وماذا حدث وقتها ؟
- نعم في 30 أكتوبر 1998 وذلك لفترة ستة أشهر وتم التحقيق معنا بنيابة أمن الدولة العليا وأودعنا سجن مزرعة طره فيما سمي بقضية تنظيم الطلاب وكان هدفه تعويق نشاط طلاب الإخوان المتنامي والضغط علي الجامعات لتفادي نشاطها الرافض لاتفاقية واي بلانتاشين أو واي ريفر – ضمن سلسلة معاهدات الإستسلام مع قوات الاحتلال- وتم تلفيق عدد من التهم لنا ولكن برأت ساحتنا غرفة المشورة بمحكمة العباسية
- كيف تلقيت حكم المحكمة بوقف قرار رئيس الجمهورية الذي لا يخول له تحويل المدنيين الى المحاكمات العسكرية ؟
- بفرح شديد وشعور بشموخ قضاء مصر العظيم وامل في أن يعود الحق لنا ويفرج عن إخواننا وتعود البسمة لذوينا
- وكيف استقبلت خبر قبول الطعن في الحكم؟
- بأنني ما زلت في مصر المأسورة وبأسف علي قضاة خانوا قسما أدوه أن يحكموا بالعدل وقد باعوا آخرتهم بدنيا غيرهم – نسأل الله لهم التوبة-
- هل لديكم اى اعمال تطوعية تقومون بها ؟
- نعم أنا عضو في عدد من المنظمات والهيئات الشبابية والطلابية الدولية وأتواصل معها وأقوم بالمشاركة و التدريب والمحاضرة في عدد من الفعاليات
- هل تأثرت تلك الاعمال بالاحداث الاخيرة ؟
- بالتأكيد في صعوبة الحركة وشغل جزء من الوقت في متابعة الأحداث الجارية ومحاولة تعويض جهد بعض زملاء العمل الذين اعتقلوا
- كيف تعيش حياتك اليومية الان ؟
- بشكل طبيعي بين العمل وشئون الأسرة ومتابعة الشأن العام من خلال الإعلام
- هل هناك رسالة تود ان توجهها لاحد داخل مصر؟
- نعم لأسرتي وأحبابي أقول لهم أن هذا هو طريقنا الذي اخترناه لأنفسنا ونحن نعلم تبعاته ونرضي بقضاء الله عز وجل ونثق في نصره وانما هو صبر ساعة ويومها سيعود الحق لأهله فاثبتوا واحتسبوا وعليكم بسهام الليل من الدعاء علي الظالمين
- ماذا تقول لكل من :
* النظام الحاكم في مصر.
أما آن لكم أن تتوبوا وتفيقوا؟؟ ملف الإخوان لن يحل إلا علي مائدة السياسة واستهلاك الوقت في القضايا الأمنية يضر بمصلحة الوطن العليا وأدعو العقلاء منهم أن يغلبوا صوت العقل ويجنبوا البلاد فتنة لا يعلم إلا الله مداها فالشعب كله مضطهد ومكبوت ويئن تحت نير الظلم ويخشي أن يستدرج إلي مستنقع الفوضي الخلاقة. أيها العقلاء الإخوان صمام أمان للوطن وللأمة كلها فمدوا أيديكم لنا لبناء مصرنا الحبيبة
* المنظمات الحقوقية والدولية.
ننتظر منكم المزيد من الجهد في إثارة قضيتنا بالمحافل الدولية وفضح الإنتهاكات التي تمارس ضدنا ورفع الظلم عن كل الشعب المصري الطيب المغلوب علي أمره
* إخوانك المعتقلين حالياً خلف الاسوار.
أرسل لهم برسالة حب ودعوة صدق وطاقة عزم وأقول لهم الصبر والثبات وغدا نلتقي فان لم يكن في الدنيا فعند رقيب عليم عساه أن يقبلنا وأنتم وأهليكم في قلوبنا وعيوننا وقبلنا في رعاية الله وحفظه & وانما النصر صبر ساعة وهذه ضريبة طريق اخترناه وبايعنا علي المضي فيه ( الذين قال لهم الناس إن الناس قد جمعوا لكم فاخشوهم فزادهم إيمانا وقالوا حسبنا الله ونعم الوكيل فانقلبوا بنعمة من الله وفضل لم يمسسهم سوء).

Thursday, June 14, 2007

أوامر اعتقال جديدة لـ13من إخوان الدقهلية

رغم انتهاء انتخابات الشورى من الجولة الأولى بفوز مرشحى الوطنى إلا أن أزمة المتعقلين على خلفية أحداث الشورى لم تنتهى كما كان يظن البعض , حيث فوجئ مجموعة من معتقلى الإخوان بالدقهلية اليوم بصدور أوامر بترحيل خمسة أفراد كانوا قد اعتقلوا فى الأيام الماضية .
وهم شريف محمد رشاد الموجى ( من مدينة طلخا) وأحمد حسن شادى الذى سبق واعتقله الأمن من مقر عمله بقرية بهوت مركز طلخا والعطيفى محمود أبو على , وعبد الفتاح زياده , وعصام معوض السحار (من مركز ميت غمر ) حيث تم ترحيلهم إلى سجن وادى النطرون .
هذا بالإضافة إلى ترحيل م/ محمد فرج - مرشح الإخوان السابق عن دائرة المطرية - والمعتقل منذ أكثر من خمسة أشهر . وبعد انتهاء قترة الحبس الاحتياطى القانونية تم إصدار أمر اعتقال جديد له اليوم وترحيله إلى وادى النطرون بعد قضائه أكثر من خمسة أشهر بالسجن العمومى بالمنصورة .
ومن الجدير بالذكر أن مجموعة أخرى من معتقلى أحداث الشورى بالدقهلية قد تم ترحيلهم أمس إلى سجن برج العرب بعد صدور أوامر اعتقال لهم وهم : ياسر نزيه عطوة , أيمن الإمام شعلان , عزمى محمد السيد المرشدى , محمود الشحات المنسى ( من مركز شربين ) , عبد الفتاح الجارحى , أحمد سويلم , سمير شعبان ( من مركز ميت غمر )
الجدير بالذكر أن عدد المعتقين بمحافظة الدقهلية وصل إلى 86 معتقل منهم 14 فى السجن العمومى بالمنصورة , 42 فى سجن برج العرب , 7 فى سجن وادى النطرون , بالإضافة إلى 22 حجز نيابة , 1 احتجاز
وأسمائهم كالتالى :
المحبوسين بسجن المنصورة العمومى
=============
1- سيد طلعت مركز المنصورة
2- محمد عمرو """
3- سعد أحمد سعد الحسنين اول
4- عبد الحميد عبد الوهاب طلخا
5- محمود أحمد جاد ""
6- كرم الدين معوض ""
7- على محمد العجمى ""
8- عبد الله عبد القادر م غمر
9- محمد يوسف سنبل """
10- محمود سنبل شطا
11- محمود عثمان """
12- حسام الشناوى """
13- أحمد فاروق شرف بلقاس
14- حسن فاروق شرف """

حجز بلقاس :-
======
1- الحفنى المهدى عبد الهادى
2- الشربينى حسن الشربينى

حجز منية النصر :
1- أحمد على محمد طلخا
2- فتحى عبد الحميد الليثى
3- عطية صالح عطية
4- الشيخ / محمد رزق
5- خالد فؤاد
حجز شربين : -
1- أيمن شعبان عبد المطلب 15 يوم
2- أبو بكر إبراهيم التهامى

حجز تمى الأمديد : -
========= = من طلخا
1- مسعد رزق السيد
2- محمد أحمد شلبى """""

قسم أول : 13 / 6
1- د ميسرة قدرى طلخا إخلاء سبيل

حجز دكرنس : = م غمر
1- هيثم أحمد عبد العزيز
2- عبد الخالق مدبولى
3- الباز محمد الباز
4- محمد محمود متولى
5- سيد أحمد راغب
حجز محلة دمنة : -
1- عبد العزيز حجازى
2- حاتم عبد المنعم حجازى
3- السيد محمد إبراهيم
4- محمد حسين نعمان
5- محمد مجدى محمد
6- أحمد مختار عليوة

المعتقلين ببرج العرب
==============
1- طه أحمد دويدار شربين
2- نعيم شوقى البلاسى
3- محمد عبد الهادى هلال
4- السيد عبد الفتاح عجيز
5- عزت يوسف الجزار
6- عزت فوزى عبيد
7- سامى محمد إبراهيم هويدى
8- فتحى عبد الحميد حسين
9- عبد الرحمن المتولى سالم
10- محمد فرحات لاشين
11- محمود عبد المنعم خليفه
12- محمد طلعت السحرتى ميت غمر
13- مجدى فتحى أبو حسين "" ""
14- حسام الصياد عبد القوى بلقاس
15 – رمضان أبو شعيشع عبد الهادى """
16 – أحمد حامد الخضر طلخا
17 - ناجى أنس الغريب م غمر
18- عبد الفتاح حسن عنارة
19 - سمير فتحى أبو حسين
20 - هانى مصطفى فرج حجازى
21- محمد عبدالله شريف
22 - مجدى أحمد سالم
23 - مصطفى أبراهيم العايدى
24 - سمير مرتضى الهوارى
25 - محمد الشافعى
26 - أحمد متولى عسكر شربين
27- محمد أحمد الزنبوخ """"
28- عادل عبد الرؤف الباز """"
29 - محمد عبد الوهاب علام """"
30- أحمد محمد مجاهد بلقاس
31-أحمد عبد الرؤف حنفى """""
32- أحمد سيد عبد المجيد شلبى "" ""
33- على أحمد محمد حماد """"
34 - محمد أبراهيم ناجح عبد الجواد """
35- خالد عثمان م غمر
36- ياسر نزيه عطوة حسونه شربين
37- أيمن أحمد الأمام شعلان """
38- عزمى محمد السيد المرشدى ""
39- محمود الشحات المنسى ""
40- عبد الفتاح الجرحى
41- أحمد سويلم
42- سمير شعبان

وادى النطرون :-
==============
1- بكر فوزى فارس
1 - م / محمد محمد عبد الغنى فرج المطرية
2- شريف محمد رشاد عبد التواب طلخا
3- أحمد محمد حسن شادى طلخا
4- العطيفى محمود أبو على م غمر
5- عبد الفتاح زيادة م غمر
6- عصام معوض السحار م غمر

Wednesday, June 13, 2007

الإخوان المسلمون يدينون تفجير مرقد الإمامين بسمراء

الإخوان المسلمون يدينون تفجير مرقد الإمامين
السعيد العبادى –أسماء شحاته
أدانت جماعة الإخوان المسلمون تفجير مرقد الإمامين العسكريين وقالت على لسان عضو مكتب الإرشاد بها د/ محمد مرسى أن الإسلام ينص على حرية الاعتقاد وممارسة العبادة بحرية وحرمة الاعتداء على دور العبادة.
وقال مرسى في تصريح خاص لإخوان ويب أن الإسلام يحافظ على دور العبادة في أي مجتمع وبين كافة الطوائف وحرية الاعتقاد والعبادة متاح للجميع دون إجبار أحد على اعتقاد دين معين وأشار مرسى إلى أن التاريخ الاسلامى مليء بما يدل على ذلك وأشهرها موقف عمر بن الخطاب الخليفة الثاني من الكنيسة عندما صلى خارجها وليس داخلها حتى لا تكون ذريعة بعد ذلك للمسلمين بالدخول إلى دور عبادة الأخوة الأقباط ، فهذا تعامل الإسلام مع من يختلفون في العقيدة فبالطبع يحرم الإسلام وبشدة الاعتداء على المراقد الشيعية.
وأكد مرسى على أن الشيعة طائفة من المسلمين كما قرر بذلك علماء المسلمين وأهل السنة والجماعة وان كنا نختلف مع الكثير من الطوائف الشيعية.
وأضاف مرسى نحن ندين ما حدث في العراق من تفجيرات للمراقد الشيعية ونعتبر من قام بهذه الأعمال الإجرامية هو خارج عن مبادئ الإسلام الحنيفة.

ومن جانبه أدان السيد/ طارق الهاشمي نائب رئيس الجمهورية ورئيس الحزب الاسلامى العراقي عملية تفجير مرقد الإمامين العسكريين الشريفين ووصف من قام بهذا التفجير بالفئة الضالة المجرمة.
وقال الهاشمي في تصريح لإخوان ويب ها هي الفئة الضالة المجرمة تعاود الكرة مرة أخرى باستهدافها مرقد الإمامين العسكريين الشريفين عليهما السلام في سامراء في محاولة يائسة أخرى لضرب وحدة ولحمة الشعب العراقي وإعادة الأحداث السوداء التي شهدها العراق إبان حادث التفجير الإجرامي الأول الذي طال المرقدين الشريفين .
وأضاف الهاشمي إننا مرة أخرى إذ نجدد إدانتنا الشديدة لهذا العمل الإرهابي الجبان فإننا ندعوا أبناء شعبنا إلى التزام الهدوء ووحدة الصف وضبط النفس لتفويت الفرصة على أعداء العراقيين في تحقيق مأربهم ومخططاتهم الخبيثة كما ندعوا وسائل الإعلام إلى اخذ دورها في توعية المواطن العراقي بحجم المؤامرة التي يراد منها تفتيت وحدته.
وعلى صعيد آخر اتهم د. مصطفى سالم الامين العام للمنظمة العراقية للمتابعة والرصد (معمر) "المخابرات الإيرانية بالوقوف وراء الحادث لتمزيق الوضع العراقي اكثر.
واضاف سالم " الحدث تعبير عن ازمةسياسية ترتبط بايران وائتلاف الخيانة الحاكم في العراق"
وقال سالم " ان لجنة الرصد الميداني في المنظمة (معمر) كانت قد ارسلت تقارير تفيد بتحركات ايرانية واسعة، وان منظمة بدر استعدت قبل 48 ساعة لمواجهة ما يسمى الاضرار بمراقد شيعية دون ان تمرر مثل هذه المعلومات".
ويطرح بعض المراقبين السؤال كيف تم التفجير وان الحضرة العسكرية تحت الحماية المكثفة للقوات العراقية الامنية منذ شهر نيسان ,وانه لا يسمح لاي شخص من الاقتراب من الامام علي الهادي لأي سبب وهناك إجراءات أمنية شديدة تمنع الاقتراب مهما كان السبب
وكان قد وقع انفجارا في الساعة التاسعة صباح اليوم الأربعاء بمرقدين في سامراء مما دمر المئذنتين التاريخيتين للحضرة العسكرية شمال المدينة .
وقد تمت عملية التفجير بالعبوات الناسفة تحت المنارتين في طريقة تشبه تماما ما حصل للقبة الذهبية قبل أكثر من عام الأمر الذي يدل على تورط الأجهزة والقوات الحكومية في هذه الجريمة الجديدة.

حبيب: نطالب الأطراف الفلسطينية بضرورة العودة إلى الحوار

طالب د/ محمد حبيب كافة الأطراف الفلسطينية وخاصة حركتي فتح وحماس بضرورة سرعة وقف الاقتتال الداخلي والعودة إلى طاولة الحوار.
ففي تصريح خاص لإخوان ويب قال د/ محمد حبيب النائب الأول للمرشد العام للإخوان المسلمون في تعليقه على تدهور الأوضاع الأمنية وعودة الاقتتال الداخلي بين حماس وفتح "أن هذه الأحداث هي أحداث مأساوية وكنا نتمنى ألا تصل العلاقات بين فتح وحماس إلى هذه الدرجة من السوء.
وأشار حبيب إلى أن هذه الممارسات غير المسئولة من كلا الطرفين تصب في خدمة مشروع قوات الاحتلال وتزيد من حجم معاناة وأزمة الشعب الفلسطيني.
وأضاف حبيب نحن في جماعة الإخوان المسلمون نطالب كافة الأطراف بإيقاف القتال فوراً والعودة إلى لغة الحكمة والحوار والمفاوضات والتأكيد على أن الدم الفلسطيني هو خط أحمر لا يمكن الاقتراب منه فضلاً عن المساس به، وأن يكون هذا الشعار أمر واقعي وليس مجرد شعار ترفعه الأطراف المختلفة.
وطالب حبيب كافة الدول والمؤسسات الدولية ومنظمات المجتمع المدني بضرورة التدخل لوقف نزيف الدم الفلسطيني.
وعن غياب وساطة إخوانية بين فتح وحماس قال حبيب: نحن نحاول أن نتصل بكافة الأطراف لعلنا ننجح في وقف الاقتتال الداخلي.

قيادات إخوانية: انتخابات الشورى لن تؤثر في منهجنا الاصلاحى السلمي

انتهت انتخابات الشورى المصرية كما كان متوقعا... تزوير فاضح وانتهاكات صارخة وفوز عظيم لمرشحي الحزب الوطني الحاكم وفشل الإخوان المسلمون في الحصول ولو على مقعد واحد بالرغم من فوزهم في الانتخابات التشريعية الماضية –مر 6 شهور فقط- ب88 مقعد.
وشهدت كافة التقارير الرقابية والحقوقية بذلك التزوير الفاضح الذي مارسته الحكومة المصرية.
انتهت الانتخابات ولكن لم تنتهي المواجهة المستمرة بين النظام المصري وجماعة الإخوان المسلمون والتي تتصاعد بين الفترة والأخرى فمازال هناك ما يزيد عن 700 معتقل للإخوان المسلمون فى سجون مبارك ومازالت المواجهة مستمرة
حول هذا الموضوع وفي استطلاع رأي قام به موقع اخوان ويب بين بعض قيادات جماعة الإخوان المسلمون
أبو الفتوح :
ما حدث في الانتخابات انتكاسة و تشويه لصورة مصر وللشعب المصري وتاريخه
مرسي :
تزوير غير متقن قاموا به والرئيس أول من خالف التعديلات الدستورية
العريان :
التغيير السلمي يبدأ من تغيير الشعب نفسه من سلوكياته والمواجهة بحقوقه

بداية تحدث الدكتور عبد المنعم أبو الفتوح القيادي بجماعة الاخوان المسلمين وعضو مكتب الارشاد قائلا :
انتخابات الشورى لم تكن انتخابات، فالانتخابات الحقيقية يكون فيها تمثيل حقيقي للناس و آرائهم و أصواتهم، و تشجيعهم على التصويت لمن يرونه مناسباً. و هذا ما لم يحدث على الإطلاق. هناك معايير معروفة للانتخابات في أي مكان في العالم... و المعيار الأول هو السماح لكل المرشحين المتقدمين للانتخابات بالإعلان عن برنامجهم و رؤيتهم بشتى الطرق المتاحة، و النظام المصري قد منع مرشحي الإخوان من كافة وسائل الدعاية، فقاموا بتمزيق وسائل دعايتهم، و منعوهم من حضور المؤتمرات و المسيرات، و أيضاً منعوهم من الاتصال بالجماهير، بل و اعتقلوا مناصريهم و مؤيديهم.
وأضاف أبو الفتوح أما المعيار الثاني فهو تمكين المواطنين من الذهاب للجان الانتخاب و الإدلاء بأصواتهم و القيام بواجب الانتخاب الذي هوأساساً أحد الواجبات السياسية، والحكومة المصرية منعت المواطنين، فأغلقت بعض اللجان و ضيقت على المواطنين في لجان أخرى، و منعت الناس من الادلاء بأصواتهم في الدوائر التي فيها معارضة و خصوصاً إذا كانت إخوانية.
أما عن المعيار الثالث للانتخابات، فقد تحدث عنه د\ عبد المنعم قائلا "يتمثل في ضمان سلامة التصويت و عدم السماح بتزوير الإرادة الشعبية. ما حدث أنهم قاموا بحشو الصناديق بأوراق انتخابات مزورة ، و رفضتها أجهزة الاعلام و مراكزالرصد... فبالطبع هذه ليست انتخابات حقيقية. العدوان على المواطنين عامةً و تدخل أجهزة الشرطة لمنع الناس، بالطبع هذه كلها وسائل لا توصل الإحساس بالأمان للناس و هم يشاركون في العملية الانتخابية. للأسف هذا هو ما حدث في الانتخابات و هو انتكاسة و شبهة و تشويه لصورة مصر و للشعب المصري و تاريخه كله. هذا و ما يسمى بنادي الحزب الوطني الحاكم.
و عن تصور و رؤية الإخوان المسلمين لما بعد انتخابات الشورى، قال"نحن مشاركتنا في الانتخابات مع كل هذه الظروف التي كنا نتوقع حدوثها هدفها إحداث حيوية في الشارع المصري والاتصال بالجماهير، و إشعار الجمهور و الشعب المصري كله بأن هناك واجب عليه من أجل الإصلاح و إزالة أوجه الفساد العديدة في مصر. و بالتالي فإننا مستمرون في رؤيتنا و في التعامل السلمي لكل ما يواجهنا من صعوبات، و مصرين على عملية الإصلاح السياسي و الإصلاح الشامل لوطننا. و نعلم أنننا دفعنا من خلال اعتقال أكثر من 1000 من الإخوان المسلمين، كل الجريمة التي ارتكبوها هي أنهم أرادوا أن يمارسوا حقوقهم السياسية. نعلم أن التضحيات كثيرة من أجل إصلاح مصر، و لكننا بالطبع سنستمر في طريقنا السلمي الهادئ و لن ندع وطننا الحبيب "مصر" فريسة للصوص والمفسدين والمخربين، لن ندعه أبداً."
و أضاف د\ عبد المنعم أن النجاح في الانتخابات ليس هو كل شئ، و قال "كان من الممكن مواجهة الانتخابات من خلال طريقتين، إما طريقة المقاطعة الإيجابية أو المشاركة الإيجابية. و بالطبع كلتا الطريقتين تمثلان أحد أنواع الضغط الفعالة على المفسدين، و بالتالي فإن مجرد التواجد في حد ذاته مفيد و إلا الانعزال و السلبية التي ما كانت ستؤدي إلى إصلاح. و المقاطعة الإيجابية التي قام بها بعض أطراف المعارضة في مصر جيد لأنها مقاطعة إيجابية و ليست سلبية بالمرة، كما أن المشاركة الإيجابية التي قام بها الإخوان المسلمون هو أيضاً جيد، لأن كل هذا يشكل ضغطاً على أعصاب المفسدين و الفاسدين و هذا يحقق خطوة في طريق الإصلاح و إن كانت بطيئة بعض الشئ، و لكننا ليس أمامنا غيرها لأن البديل هو ضياع الوطن كله. و ما نسعى إليه هو ما يسعى إليه كل الشرفاء من أبناء مصر.. فهم بالطبع لا يريدون عدم استقرار للوطن، نحن نصلح وطننا و لكن دون ضياعه.

و في النهاية قال أبو الفتوح " إن هذه الانتخابات هي أداة نحن مستمرين فيها، و مستمرين في تواصلنا بشعبنا، و في تكوين موقف شعبي يقوى يوم عن يوم في مواجهة الاستفزاز و الفساد، نسعى في كل وسائل الضغط السلمي التي لا تؤدي إلى انهيار للوطن، فنحن مستمرين في كل هذه الوسائل السلمية المعتادة. هذه الوسائل ربما تكون بطيئة بعض الشئ و لكنها مؤثرة و ليس هناك بديلاً لها، فالبديل الوحيد هو الثورة التي تطيح كل ما أمامها من الأخضر و اليابس و هذا ما لا نريده نحن الإخوان المسلمون.

ويعلق الدكتور محمد مرسي القيادي البارز في جماعة الاخوان المسلمين حول ما حدث في انتخابات الشورى قائلا :
استخدم النظام الاجراءات الامنية والقمعية بطرق لا معقولة ولا قانونية لتزوير ارادة الناس بمنعهم من الدخول الى اللجان وبتغيير البطاقات التي تمنع الاختيار لبعض من استطاع الدخول بملئ الصناديق ببطاقات مسودة معدة سلفا وتزوير الارقام التي اختارت الناس وبالتالي حصول البعض على 100ألف صوت وكأن نسبة الحضور تعدت الثلاثين في المئة وهذا متكرر في كل الدوائر وكذلك الاعتداءات الامنية واحضار البطجية وارهاب الشارع والمواطنين وملاحظ قلة الاقبال بسبب الخوف من التعديات من الشرطة ومباحث امن الدولة.
وأضاف مرسى في الحقيقة كانت الانتخابات أول أمس صورة سيئة وقاتمة تضر الوطن وتسئ لمن قام بها وتنذر بغيوم سوداء قادمة اذا استمر هذا النظام بهذا الشكل وهذه الكيفية الفجة الغير مبررة والمخالفة للدستور ، والتعديلات الدستورية والقانونية التي كان هدفها اعاقة المعارضة وخاصة الاخوان من ان ينجحوا الا بارادة الرئيس نفسه وهو نفسه لم يلتزم بهذه التعديلات ولا على تطبيقها انما تجاوزها وقام بيديه عصا غليظة أكثر حدة من ذي قبل وقام بالتزوير المفضوح لانتخابات الشورى وهو تزوير حتى غير متقن.
وأشار مرسى إلى أن التغيير السلمي لا يحدث بين عشية وضحاها وليست الانتخابات هي وحدها المؤشر على تغير المجتمع انما هي وسيلة في رفع وعي الشعب واحياء الامة والمجتمع وافاقة الناس وزيادة وعيهم وتعرفيهم بحقوقهم ومطالبتهم بهذه الحقوق ولكي يرى الناس ما حولهم لابد من المشاركة الفعالة التي بها يتباين ظلم هذا النظام وعدم حرصه على مصلحة هذا الوطن فالمسألة تأخذ وقتها والتغييرالسلمي قادم ولننظر للمجتمع منذ ثلاثين عام مثلا كيف كان وكيف هو الان الناس في البداية كانت مغيبة اما الان فالوعي في المجتمع زاد واصبح الناس على علم بوجود مجلس شعب وشورى ومحليات ونقابات وغيرها فالوعي يزيد والباطل ينكمش وينزوي ، والتغيير السلمي له ادوات نمتلكها الان بدخولنا في شتى المجالات بالمجتمع والحالة الايجابية تزداد حتى لو اخذت سنوات وسنوات.
ومن جانبه قال الدكتور عصام العريان،القيادي في جماعة الإخوان المسلمين،
"إن الانتخابات هي وسيلة للتعبير عن إرادة الشعب، و التغيير السلمي يبدأ من تغيير الشعب نفسه من سلوكياته والمواجهة بحقوقه. ويجب على الإخوان و على كل المخلصين لهذا الوطن أن ينتشروا بين الناس ليعلموهم حقوقهم و كيف يمكنهم استرداد حقوقهم، بل و الحفاظ عليها. ليست الانتخابات وحدها هي التي تعني التعبير عن ارادة الشعب، فالشعب يمكن أن يظهر ارادته بطرق كثيرة جداً، يكفي أن يكره الفساد و يرفضه بقلبه و بلسانه، أو حتى يغيره إذا استطاع كما قال الرسول –صلى الله عليه و سلم- بيده." و أضاف " هناك العديد و العديد من الوسائل السلميةالتي يستطيع من خلالها الشعب أن يرفض الظلم و الفساد القائم. نحن لنا عبرة و عظة في الشعوب و التجارب السابقة، و على المصريين أن يستزيدوا منها، و أن يوجدوا لأنفسهم تجربة خاصة بهم... ليس شرطاً أن نقلد أحداً. "
و قد أعرب الدكتور عصام العريان أن أحد الأسباب الرئيسية لسيادة الفساد و انتشاره بهذه الصورة الفظيعة في مصرهو تفكك المعارضة الموجودة في مصر بشكل عام. و قال "الحل الوحيد الآن هو أن تلتقي كل أطراف المعارضة في البلد و المواطنين على اجندة واحدة و هي إجبار هذا النظام على الإقلاع عن الاستبداد و مقاومة الفساد الذي تفشى في هذا البلد."

Tuesday, June 12, 2007

نواب اخوان الإسكندرية: لابد من حل فعلى لمشكلة الأقباط بالإسكندرية

مرة أخرى وبعد أيام قليلة من أحداث قرية بمها عادت مرة أخرى على الساحة المصرية أحداث الشغب و الفتنة الطائفية المتكررة في مصر...وبالرغم من أن هذه الأحداث لم تكن موجودا ابدا في الماضي. و شعب مصر معروف بتسامحه الشديد و تعايشه مع مختلف الطوائف.الا أنه وبتكرار هذه المشاكل التي أصبحت ظاهرة وفى ظل تعامل أمنى وحكومي سطحي وعقيم مع مثل هذه الأحداث واكتفاء الحكومة بلقاءات رسمية بين الشيوخ وزعماء الأقباط كتعامل سخيف وسطحى كما تتعامل الحكومة المصرية مع كافة القضايا والأزمات في الساحة المصرية .

و عن آخر أحداث الشغب التي حدثت يوم الجمعة الماضي(8-6) في الاسكندرية حيث وقع بعض الاعتدءات على كنائس "أبو سيفين" و"السيدة مريم العذراء"و"القديسة دميانة" بسبب أزمة بين بعض الشباب المسلم والشباب الأقباط بسبب قيام شاب قبطى بالتحرش بفتاة مسلمة.
قام موقع اخوان ويب بإجراء حوار مع أحد أعضاء البرلمان من الإخوان في الاسكندرية، و هو الأستاذ أسامة جادو، النائب البرلماني من الاخوان المسلمين لدائرة غربال، منطقة محرم بك، حيث قال أن ما حدث لا بد و أنه كان عبارة عن حادث صغير و ما يتم نشره في الصحف ووسائل الاعلام هو من عوامل اثارة للفتنة الطائفية.
و أضاف جادو قائلا : "إن الاسكندرية مدينة هادئة بطبعها. و جميع العلاقات فيها طبيعية جدا. و إذا ما كان حدث مشكلة في أي مكان في هذه المحافظة ، فهي بلا شك ستكون قد حدثت من قبل مجموعات معروفة بالبلطجة، سواء كان الطرفين المتشاجرين مسلمين، مسيحيين، او بين طرف مسيحي و آخر مسلم. و مثل هذه الأحداث نادرا ما تحدث، و اذا ما حدثت، تكون في اطار محدود جدا... فلا يجب علينا اعطاء مشاجرات يومية تحدث في كل مكان حجم أكبر من حجمها الطبيعي.
تعليقا على ما ذكره الأستاذ "نادر فوزي" رئيس منظمة مسيحيي الشرق الأوسط من أن "مصر على حافة حرب أهلية تنذر بدمار" إذا ما استمر الوضع على ما هو عليه، قال الأستاذ أسامة جادو أن الثقافة الموجودة في مصر ليس فيها هذا النوع من التنازع الطائفي الذي يمكن أن يتفاقم ليصبح حربا طائفية. أهل مصر عامةً هم أناس طيبون، و لا يميلون للعنف و الحرب اطلاقاً.
و أيضاً وافقه في الرأي الدكتور "حمدي حسن" النائب البرلماني من الاخوان المسلمين لدائرة الورديان ومنيا البصل، حيث قال أن لكل شخص وجهة نظره، و هو لا يظن أن الوضع يمكن أن يسوء إلى هذا الحد، و أضاف: "بالطبع هذه الغوغائية التي تحدث يتم التصرف معها بتهاون شديد من الحكومة، و لا يتم اتخاذ اجراءات أو خطوات جدية لحل مشاكل الشعب عامةً، و لكني على الرغم من ذلك لا أظن أن الوضع ينذر بدمار أو فتنة طائفية، ليس إلى هذه الدرجة."
و في النهاية، أعرب الأستاذ أسامة جادوعن أمله في ألا تحدث أي مشكلات بين أي من الأطراف، و قال أن الحرب الأهلية و الفتنة الطائفية هما أمران مستبعدان تماما ً في مصر.

بينما كان تعليق الدكتور حمدي حسن لموقع إخوان ويب على أحداث الشغب التي أصبحت متكررة مؤخراً و التي نرجو ألا تثير الفتنة الطائفية في وطننا الحبيب، أن هناك حالةاحتقان مستمرة بين أبناء الشعب و قال: "السبب الرئيسي في ذلك هو سوء تصرف القيادات تجاه المشاكل التي تحدث، سواء كانت أحداث شغب بسيطة و مشاجرات، أو حتى عندما تكبر المشكلة و تزيد الأطراف المتنازعة. ما يشتكي منه الأقباط هو نفسه ما يشتكي منه المسلمون في مصر، فالمشكلة نفسها تكمن في الحكومة و النظام القائم... الدولة تدار الآن "بحذاء الأمن" و كل المواطنين يتشاركون في الهموم و الأعباء المثقلة و طلبهم لاسترجاع حقوقهم."
و أضاف: "يجب أن يتم النظر للمواضيع بعين فاحصة، و يجب على النظام القائم حل المشاكل –سواء كانت مشاكل المنازعات بين المسلمين و الأقباط عامةً أو مشاكل الشعب الأخرى بوجه عام- من جذورها، و ليس التهدئة المؤقتة. فما تفعله الحكومة هو تمثيلية، أو من الممكن أن نطلق عليه (حل تليفزيوني) لايقدم أى حلول حقيقية على أرض الواقع.
و قد علق د\ حمدي حسن على دورهم كنواب لمجلس الشعب و كإخوان مسلمين في حل مثل هذه المشكلات فقال "لقد تم فعلا التدخل في مشكلات مماثلة مثل التي حدثت في منطقة "سيدي بشر" من قبل، و قد تم كسر حدة المشكلة، و تم الوصول إلى حلول بشأنها... و لكن المشكلة ليست خاصة بالنواب و لا يحق لهم التدخل فيها بدرجة كبيرة، و المشكلة أيضاً ليست مع الأقباط و لا مع المسلمين، بل ان المشاكل القائمة بوجه عام هي مع الشعب كله حيث يواجه الكثير من المساوئ بسبب الحكومة."
و في النهاية قال د\ حمدي حسن أن كل هذه المشكلات من المؤكد سيتم حلها عن طريق شعار الأسلام هو الحل. فالاسلام يعطي الحق لأصحاب العقائد كاملاً غير منقوص، و هذا من وجهة النظر الإسلامية ، و ليس من وجهة نظر الاخوان المسلمون فقط.

بعد تزويرها:انتخابات الشورى في عيون مرشحي الإخوان

أسماء شحاته اخوان ويب
تزوير واعتقالات وانتهاكات كثيرة حدثت يوم أمس حينما فتحت الابواب على مصرعيها لانتخابات مجلس الشورى في التجديد النصفي له ، قاطعت الانتخابات المعارضة الا ان الاخوان أصروا على أن يخوضوا المعرضة في مواجهة الحزب الوطني الحاكم فكانت مواجهة عنيفة بدأت بتمزيق اللافتات الانتخابية لمرشحى الاخوان ومنعهم من التواصل مع أبناء دوائرهم بل واعتقالهم هم وانصارهم والاعتداء عليهم بالضرب وانتهت بتزوير ارادة الشعب في أن يختار من يمثله في مجلس الشوى فزورت الانتخابات تحت سمع وبصر رجال الشرطة الذين كانوا أحد العناصر الرئيسية فى التزوير ، وفي استطلاع رأي لموقع اخوان . ويب كانت لنا هذه اللقاءات مع بعض مرشحي الاخوان المسلمين عن الدوائر المختلفة..

بداية يقول الدكتور خالد الديب المرشح عن دائرة ميت غمر:
من اول لحظة في بداية اليوم لم يتم السماح لاحد بدخول اللجان والبلطجية وقوات الامن يحيطون بها من كل جانب ولم يسمح لاى من المندوبين بالدخول ووجدنا في بداية اليوم الصناديق مليئة على اخرها رغم عدم وجود مندوبين او رئيس اللجنة نفسه وكانت تأتي ميكروباصات مليئة بأعداد من الناس ليسوا في اللجان اصلا ليصوتوا لصالح مرشح الحزب الوطني ، ولم نتوقع هذه الصورة ابدا في اجراء الانتخابات وربما كان اوقع انهم يمنعوا الانتخابات من الاول او الترشيح ولكن ان تسير كل الامور قانونية وبعد أن نتخطى كل تلك الحواجز يتم منعنا من التواصل مع ابناء الدايرة وعدم السماح بتعليق اللافتات واللوحات ومنعت المسيرات و كلها كانت اجراءات الناس شهدتها فترة الانتخابات فحاولنا ان نتخطاها حتى فوجئنا بما حدث امس حقيقة ، وقد اتخذنا كل الاجراءات القانونية طعنا فيما حدث بالامس ونحن مصرّين حتى اخر لحظة ان نعمل من اجل هذا البلد.

ومنفعلا أكد الأستاذ محمد الفقي مرشح الاخوان عن دائرة الحوامدية قائلا :
لم يكن هناك انتخابات في الاصل فقد اغلقوا الانتخابات تماما والصناديق مغلقة ومليئة بالاوراق الانتخابية فانا مرشح عن ابو النمرس وكان متوقع نجاحي فيها بلاشك الا انهم منعوا الناخبين من الدخول ومنعوهم في كل اللجان التي لايوجد لهم فيها احد ليزور النتيجة عنهم وكنت أتوقع أن أحصل على أقل تقدير على ما يقرب من الـ 6000 صوت من ابو النمرس الا انه لم يصل التصويت حتى 500 وقاموا بالتزوير عن اقاربي واصهاري الذين هم عزوتي التي اعتمدت عليها في الانتخابات ، وقد ذهبت الى المركز لاقدم بلاغ الا ان هذا لم يغير شئ وسنلجأ الى القضاء ليرد كيدهم في نحورهم وحسبنا الله ونعم الوكيل فيمن يقف ضد اهله وبلده ويكره الخير لها ، وتزوير الانتخابات قرار سياسي في المقام الاول فحينما يصدر قرار سياسي برفع يد الامن عن الانتخابات فانه لا يجرؤ حتى على الاقتراب الا ان القرار السياسي هذه المرة هو تزوير الانتخابات وهو اذلال للمواطن ولكل المرشحين.

وأشار الدكتور الغباشي العطوي مرشح عن دائرة بلطيم والحامول في كلامه الى أنه :
كان هناك تعليمات واضحة جدا بعدم السماح للتصويت بأن يتم وكان امرا واضحا منذ اول اليوم فلم يدخل مندوب واحد الى اللجان وتم تمزيق التوكيلات الخاصة التي كانوا يحملوها ، حتى المحامين تم تمزيق بعض كارنيهاتهم وتمزيق التوكيلات التي معهم ورجال امن الدولة هم الذين كانوا يقفون على باب اللجان فيسمحوا لهذا بالدخول ويرفضوا دخول ذاك ورجال الشرطة والامن كانوا يقفون على كل باب لجنة وفي اللجان تم تسويد البطاقات رغم الوقت المبكر ومنع دخول الناخبين للتصويت فلما اعترضت على هذا خرج لي ضابط بأمن الدولة وشد معايا فكان امر واضح انهم لن يسمحوا للاخوان بالفوز في هذه الانتخابات ومنعوا دخول الملتحين والمحجبات الى اللجان للتصويت ، فلما ذهبنا الى النيابة رفضت تقوم بعمل محضر فلما اصررنا عليه قال لنا صدرت لنا اوامر بعدم عمل محاضر خاصة بالانتخابات ، والنتيجة محسومة وظاهرة للعيان وهذا ما يسعون اليه منذ البداية ، كما تم اعتقال 13 اخ أغلبهم محامين وهناك من تم القبض عليه وهو متنقل من مكان لأخر غير حالات التهديد والضرب المستمرة.

ويقول الاستاذ جابر منصور المرشح عن دائرة إهناسيا :
تم تكثيف الامن بصورة كبيرة حول اللجان ليروع الناس منذ العاشرة صباحا ويرهبهم ومنعهم من الدخول للتصويت منذ ساعات الصباح الاولى للانتخابات ، وقد كتبنا تلغرافات أرسلناها للمسئولين فيها كل ما حدث في هذا اليوم وما تقوم به قوات الامن من ترويع للمواطنين وتزوير في الانتخابات ، والصورة العامة لليوم تقول انه لن يكون هناك اعاده ولو تمت فيها الاعادة فلا استبعد ان يحدث فيها ما حدث اليوم وأسوأ.

Monday, June 11, 2007

تقرير رقم 5) السادسة مساء

.
طنطا:الضابط ايمن شاهين يمارس تسويد البطاقات الانتخابات بنفسه
فى قرية كفر الشيخ سليم تم تقفيل ثلاث لجان للحزب الوطنى حيث الضابط ايمن شاهين يقوم بالتقفيل بنفسه اما فى مدينة طنطا وفى لجنة 167 بمدرسةالجهاد فوجئت احدى الناخبات التى ذهبت للتصويت بأن اسمها موقعا عليه
وفى المدرسة التجريبيه وطنطا الاعداديه رصد شهود عيان سيارة أجرة غربية رقم "1860 غربيه" بالمرور على اللجان محملة بمجموعة من الافراد تقوم بالتصويت اكثر من مرة فى اللجان وفى اللجنة 90 بمعهد توكل الازهرى وجد الناخبون صناديق الانتخابات ممتلئة اما فى اللجنة 116 بمدرسة حسنى مبارك فيوجد بها كشفين احدهما لمن يريد التصويت والاخر للتسويد .
الاسماعيلية :العمد والبلطجية يمارسون التسويد
تم تسويد بطاقات التصويت فى اللجان من 268 الى 274 بالمحسمة – بالاسماعيلية بواسطة
· أحمد منسى (( عضو مجلس الشعب – وطنى - وأمين الفلاحين ))
· عبد الحميد (( البعلى عمدة المحسمة ))
· على حسن (( شيخ البلد ))
وذلك بمعاونة البطجية الذين منعوا الناخبين من دخول اللجان وأجبروا من تمكن من الدخول منهم على التصويت لمرشحى الحزب الوطنى ، وقد قام الدكتور / محمد طه وهدان ( مندوب المنظمة المصرية لحقوق الانسان ) بمواجهة المذكورين بوقائع التزوير رد عليه أحمد منسى – عضو المجلس الموقر ( وطنى ) – قائلاً : " إنتوا ما تعرفوش النار اللى أنا فيها "
كما قامت الشرطة بنقل مقر اللجان أرقام 42 : 45 من مدرسة الجلاء الابتدائية الى مدرسة النصر وذلك فجأة يوم التصويت دون سند .
دمياط:ضباط امن الدولة يقومون بالتسويد بأنفسهم
قامت سياراتا اجرة أرقام 2027 – 1150 محملتين ب 20 فرد من الأمن بملابس مدنية و معهم ضابطين أمن دولة حازم أبو الفتوح و محمد الجندى بالمرور على جميع اللجان فى عزب البرج و الشيخ درغام و كفر حميدو و قامو بإخراج المناديب و أستبدلوا البطاقات ببطاقات مسودة مسبقا و أحتجزوا ثلاثة أفراد و أخرجوهم قبل مغادرة المكان
وفى قرية الشعراء تم إخراج المندوبين و إغلاق المقر و إتمام عملية التزويرباستخدام سيارتي اجرة أرقام 1990 – 3775 .
وفى قرية شطا الأبتدائية قام ثلاثة ضباط امن دولة يستقلون سيارتي اجرة رقم 1990 – 4470 بإخراج المندوبين و إغلاق المقر و إتمام عملية التزوير .
و في السنانية لجنة السوالم شوهد بكر الزند من الحزب الوطني بحماية عدد من الشرطة وهم (مصطفي زاهر – علاء المتبولي – عثمان المتبولي – السيد المتولي – احمد عوض المتبولي) لمنع الناخبين من التصويت وارهاب المارة في الشوارع المجاورة .
- وفي سيناريو جديد (فكرة الاكياس السوداء) قام عدد من افراد الشرطة في عزبة البرج والشيخ درغام بتوزيع اكياس سوداء بها اوراق انتخابية مسودة لصالح مرشح الحزب الوطني
- وفي لجنة قرية الاسماعيلية (343) التابعة لكفر سعد اخرجوا المندوبين من اللجنة وقاموا بالتعدي عليهم بالسب والضرب واغلقوا الباب ثم سمحوا لقوات من الامن بالدخول الي اللجنة .
وفى تعد سافر يضر بنزاهة العملية الانتخابية شوهدت سيارات تحمل موظفين من قري دمياط تمر علي اللجان مثل (لجنة بن خلدون والعلايلي و المدرسة الفكرية و وعمرو بن العاص و مدرسة محمد علي) لكي تسود الاصوات لصالح مرشح الحزب الوطني .
- وفي مدرسة السيالة الاعدادية قام امين التنظيم مسعد حسن بمركز السيالة بالتزوير وتسويد الاصوات لصالح مرشح الحزب الوطني وعندما سئل عن عملية التزوير قال (ان مصلحة البلد في التزوير ولازم احنا اللي نمسك البلد)
- وفي كفر سعد البلد منع مرشح الاخوان فكري الادهم هو ومعاونيه من الدخول الي اللجان .
- وفي سابقة خطيرة يقوم الضابط محمد عبد الفتاح بالتزوير العلني وبنفسه في لجان كفر سعد البلد وكفر شحاته .
- وفي تعاون الحزب نحو اقصاء الديمقراطية عن العملية الانتخابية يقوم الدكتور صلاح زغلول صيدلي بالانتقال الي اللجان وتسويد الاصوات كلها لصالح مرشح الحزب الوطني امام سمع وبصر النواب .
- وفي عزب النهضة منع المواطنون من الدخول الي اللجان تماماً واعرب شهود عيان عن استيائهم عندما شاهدوا عربات تحمل لوحات غريبة عن البلد تدخل المدرسة وتغلق الابواب خلفها و كذلك الحال في مدرستي البصارطة واولاد حمام تسويد الاصوات ومنع الناخبين من الدخول واكتشاف لتواجد غرباء يدخلون المدرسة ويغلقون خلفهم الباب لماذاا ؟؟!!. الله اعلم
- وتحت عنوان (الي يقدر يعمل حاجة يعملها) شوهد مرشح الحزب الوطني حمدي شلبي يقوم بتزوير الاصوات لصالحه بنفسه امام اعين المشرفين علي اللجان .
- وفي لجنة السلام باللضاميين قام عمدة البلد عزت دغيدة وابنه نعيم عزت دغيده وايضا كل من احمد ماض والمحامي اشرف دعادير بمسلسل التزوير العلني.
- وفي مدرسة السلام بالعوامر شوهدت سيارات اجرة ارقام (1731 - 1631) وعربة شرطة تقف امام اللجنة وتمنع الناخبين من الدخول


كفر الشيخ :امن الدولة يقر بان التسويد اوامر عليا
اقر ضابط امن دولة بأن التسويد اوامر عليا يقوم بتنفيذها حيث قام الضابط / مسعد أبو سكين بطرد المندوبين من اللجنة بالمدرسة الابتدائية بالساحل البحري قائلا ( جاء لنا أوامر بالتقفيل ) وقام بتقفيل اللجنة .
وفى لجنة صبرى القاضى بالحامول قام ضباط امن الدولة بتقفيل اللجان وهو ما تكررفى قرية المجاز الشرقي اما امام لجنة المعهد الديني بالتفتيش فيقوم الامن بتعطيل الناخبين عن التصويت واجبارهم على الانتظار لفترات طويلة او الانصراف والعودة دون الادلاء باصواتهم
وفى بلطيم تم طرد مندوب الإخوان وسحب التوكيل من / عطية الفقى والإبققاء على مندوب الحزب الوطني من أمام المقر الانتخابي بمعرفة ضابط أمن الدولة بمكتب أمن الدولة دسوق محمد أبو رية
وفى مدرسة الحنفى الابتدائية المشتركة قام رجال أمن الدولة بتمزيق التوكيل من مندوب الإخوان وطرده خارج اللجنة .
وفى الرياض تم منع الناخبين من الدخول في لجنة الرصيف وبدأ التقفيل وفى بلطيم
لم تفتح لجنة البنائين حتي الآن وأنباء عن اتمام تقفيلها
وفى بيلا وتحديدا كوم الحجنة تم ارسال 3 عربات أمن مركزي وقامت بتقفيل صناديق اللجان الثلاثة بكوم الحجنة ببيلا لصالح مرشحي الحزب الوطني ويبلغ عدد الاصوات بها 1922 صوت
وفى المدرسة الابتدائية بالساحل البحري-بلطيم- تم سحب التوكيل من المندوب وطردة من قبل ضابط أمن الدولة والسماح بدخول ناخبين مرشح الحزب الوطني
وفى الرياض وتحديدا لجنة جمعية الاصلاح داهم بلطجية تابعين لخالد أبو سمرة مرشح الحزب الوطني مقر اللجنة وخطفوا مجموعة من الأوراق (700 بطاقة ) .
وفى مدرسة بلطيم الاعدادية بنين تم منع الناخبين للإدلاء بأصواتهم ، بمدرسة إسماعيل فهمي بالبرج تم اخراج المندوبين جميعا وتقفيل اللجان .
وفى بيلا (قريةكوم الحجنة) قام الضابط حسام الباز ( مباحث كفر الشيخ ) بتهديد رؤساء اللجان كوم الحجنة لتقفيل اللجان ولما رفض رئيس احد اللجان قال له الضابط قدم اعتذار وساقبله واقوم بتعيين غيرك يقوم بالتسويد .
الدقهلية: كلاكيت .. جاهز .... زور
استمرار للمهازل التى بدأها أمن الدولة والحزب الوطنى اليوم فى انتخابات التجديد النصفى لمجلس الشورى وفى مدينة شربين بدائرة طلخا وفى تمام الساعة الثانية ظهرً قام مغاوير الحزب الوطنى بتسويد بطاقات الناخبين فى لجان كفر الترعة القديم التى تبدأ من 1070 إلى 1077 وهم أحمد على حشيش عمدة كفر الترعة القديم ومحمد نجيب صدقى رئيس المجلس المحلى بكفر الترعة القديم ووحيد محمد عبد القادر الدبشة عضو المجلس المحلى وإبراهيم الغوالبى عضو محلى مركز شربين وحسن رزق موافى عضو محلى محافظة والسيد راجح الحصى مرشد مباحث ورضا معوض بلطجى حزب وطنى وأشرف الحصى الذى وُعد بعضوية الوطنى قام هؤلاء جميعًا بعد أن قام ضابط المباحث ويدعى النقيب هانى بإخراج جميع الناخبين من مقر اللجنة الانتخابية بعد أن صدرت له التعليمات بذلك من أمين شرطة أمن الدولة ويدعى عبد الجواد .
وفى بلقاس قام مفتش مباحث السيد جاد الحق بصحبة حسن معوض حزب وطنى بإرهاب رؤساء وأمناء اللجان فى قرى كوم الأحمر والصريف وعش العقاب بتقفيل اللجان لصالح مرشح الحزب الوطنى فاروق البيلى .
أما لجنة الإعدادية بنين فى بندر بلقاس التى تبدأ من لجنة رقم 66 حتى 78 قامت قوة من أمن الدولة بتقفيل اللجان بقيادة عبد الله خليفة مفتش المباحث والمقدم علاء ضابط أمن الدولة وطلعت مطاوع عضو مجلس الشعب عن الحزب الوطنى وبصحبة قافلة من البلطجية مع سيارتين ميكروباص تحمل أرقام 122456 ، 120796 .
وفى دائرة طلخا قام النائب ابراهيم الجوجري عضو مجلس الشعب عن الحزب الوطني بالمرور على لجان ميت الكرما ومدينة طلخا والضغط على رؤساء اللجان لتسويد البطاقات , وعندما أراد احد المواطنين يدعى رضا عوض الله محمد للأدلاء بصوته في كفر دمرة القديم لجنة رقم 80 مسلسل 229 فوجد ان بطاقته تم تسويدها والقائم بالتزوير في هذه اللجنة زينهم الشربيني حمام ، فتحي السيد مرسي ، السعيد طه المتولي
هذا وقد وقف التصويت منذ الساعة الحادية عشر صباحا بمقر بساط الانتخابي وذلك بناء على أوامر من ضباط امن الدولة .
أما فى دائرة ميت غمر وفى قرية أوليلة مركز ميت غمر أصرت سيدة على الدخول للإدلاء بصوتها فاعترضها فرحات التلال أحد مناديب الحزب الوطنى فتدخل أحد المواطنين فقام بالاعتداء عليه أيضًا فأحدث فتنة بذلك حيث قامت عائلة السيدة بحشد أنفسهم والانتصار لها وضربوا المندوب البلطجى .
وفى دائرة ميت غمر قاد مرشح الوطنى بنفسه حمله التزوير وتسوييد البطاقات و فى تمام الساعه الواحة ظهرا فوجئ اهالى قرية كوم النور ب / احمد العنانى مرشح الحزب وبرفقته مأمور مركز ميت غمر وعدد 2 باص تحمل ارقام 51041 اجره دقهليه 11076 أجره دقهلية مكتوب عليها أتميدا ميت غمر وعربه نقل تويوته 11365 لنقل الركاب مكتوب عليها ميت الفرماوى يحملون بداخلهم البلطجية و طافوا على المقرات الانتخابية وقام مرشح الحزب بتوزيع مبلغ 400 جنيه على كل رئيس لجنه ومساعدة ليقوموا بعمليه التزوير وبالفعل قام المدعو/ أشرف محمود جاد ويعمل مدرسا بالمعهد الأزهرى بكوم النور بتسوييد البطاقات بمقر الثانوية بنين بكوم النور و تبعه آخرون ممن اخذوا أجرهم من مرشح الحزب ومنهم محمد أبو الدهب كما قام المدعو / محمد خليل قدور وشهرته /أبو تامر /بتسويد البطاقات بلجنة 97 بمدرسه ابو بكر الصديق وفى تمام الساعة الثالثة عاد مرشح الحزب بنفسه يستقل سياره منى باص تحمل رقم 10100 وبرفقتهم شنط بداخلها بطاقات الادلاء بالصوت ودخلوا الجان بمدرسه يحي الادغم ووضعها فى الصناديق بالجمله وحتى ان كل من يدخل لادلاء بصوته يقولون له انت انتخبت وماذل مسلسل التزوير مستمر حتى كتابه هذه السطور ومنذ الصباح الباكر قريه ميت محسن مغلقه أمام الناخبين وتم تقفيلها و ذلك بواسطة العمدة/ حمادة سنجاب ومجدى عبد النبى و صبحى بقه وموسى غزى و عبد المنعم عيسى و الشحات الوردانى و محمد ابو عرب من رجال الحزب الوطنى
الاسماعيلية:الكمبيوتر احدث ادوات الحزب الحاكم للتزوير
يقوم انصار الحزب الوطني باستخدام الكومبيوترات الخاصة بالمدارس الحكومية لملء كروت الدعاية لمرشحي الحزب الوطني وذلك بمدارس:
مدرسة الواصفية- مدرسةالسكة الحديد- مدرسة ابو عياد بابو صوير- مدرسة السبع ابار غربية بمحافظة الاسماعليلية
علما بان الحضور في اللجنة292 حتى الواحدة ظهرا بلغ صوتين اثنين فقط ، و وفي اللجنة رقم 293 خمسة اصوات فقط وذلك حتى الساعة الواحدة ظهرا .
وفى مدرسة عمر مكرم الابتدائية بعرايشية مصر قام أنصار الحزب الوطنى بالاسماعيلية باللجان 68 ، 69 واللجان من 108 الى 112 بمدرسة المشير أحمد إسماعيل بالشهداء بإدخال عبوة مياه فارغة(كولمن مياه) بها 300 ورقة تصويت تم تسويدها لصالح مرشحى الحزب الوطنى وبعد إخراج الناخبين من اللجنة قاموا بوضعها في الصناديق واخذ بطاقات اخرى فارغة مكانها لاعادة تسويدها.
و من امام مدرسة 25 يناير الثانوية بمدينة الاسماعيلية تم خطف ايمن محمد رمضان , وابراهيم لطفي بمعرفة امن الدولة وبذلك يصل عدد معتقلي الاسماعيلية الى 68 معتقلا.


كما قام اثنان من ضباط امن الدوله بنهر امناء اللجان 94 , 95,96 بمدرسة الشهيد عبد المنعم رياض بالاسماعيلية قاموا بنهرهم يشدة لعدم موافقتهم على التزوير وقاموا بتسويد البطاقات بانفسهم.....سود الله وجوههم ، وكذلك تم طرد مشرف لجنة طه حسين لرفضه الانصياع للمزورين
كما قامت الميكروباصات أرقام 3395 ، 6224 ، 3083 أجرة الاسماعيلية محملة برجال من الداخلية بالمرور على جميع اللجان بأبو صوير – بالاسماعيلية وتسويد البطاقات لصالح مرشحى الحزب الوطنى بينما يحمل الميكروباص رقم 60357 اسماعيلية أشخاصاً يوزعون أموالاً على البلطجية أمام نفس اللجان بأبو صوير
الاسماعيلية:القضاء يأمر بوقف الانتخابات
قضت محكمة القضاء الادارى بالاسماعيلية بوقف إجراء انتخابات التجديد النصفى لمجلس الشورى بدائرة الاسماعيلية نظراً لما شابها من مخالفات جسيمة وخاصة تغيير صفة مرشح الاخوان / أحمد محمد إسماعيل من عمال الى فئات وذلك فى الدعوة رقم 10647 لسنة 12 ق المرفوعة اليوم 11 / 6 / 2007 وقضت بتنفيذ الحكم فى مسودته
الغربية :الجميع فى خدمة التسويد
في اللجنة رقم 412 ومقرها مدرسة كفر سالم الإعدادية ببسيون يقوم احد الأئمة والخطباء ويدعى سامي سالم أمام اللجنة بتحجيز الناس خارج اللجنة وفي الداخل يقوم عبد الكريم عبد الستار سالم بتقفيل وتسويد البطاقات
وفي اللجنة رقم 399 ومقرها مدرسة مبارك الابتدائية بشبراتنا مركز بسيون قام عمدة القرية ويدعى عبد السلام الشاذلي وبرفقته مجموعة من الأمن بطرد المناديب وعلى رأسهم عتاب متولي عبد السميع مندوب عن المرشح حمزة صبري حمزة ويقومون الآن بتسويد البطاقات
وفى اللجنة رقم 325 ومقرها مدرسة كفر العسكر بسيون قام ضابط امن الدولة بدخول اللجنة وبصحبته مجموعة من المخبرين ومعه عدد 400 بطاقة مسودة لصالح مرشح الحزب الوطني وتم معرفة العدد حينما طلب من الموظف أن يعطيه 400 بطاقة بيضاء بدلا من البطاقات المسودة
وفي اللجنة 349 توجهت السيارة رقم 24314 ملاكي غربية بيضاء اللون داخل اللجنة وبداخلها 3 أفراد وأعطت رئيس اللجنة رزمة من بطاقات إبداء الرأي كما توجهت سيارة أخرى إلى اللجنة 340 ورقمها 152348 نقل غربية وفعلت نفس الأمر في قرية أبو حمر ببسيون
وفى اللجنة رقم 30 ومقرها مدرسة الشهيد مبروك بكفر الزيات تبين لمندوب المرشح محمد خطاب وجود بطاقات انتخابية مسودة لصالح نادر المليجي مرشح الحزب الوطني أسفل المقعد الذي يجلس عليه الموظف رئيس اللجنة وتم استدعاء أحد المستشارين المشرفين وقام بضبط هذه الأوراق وتحريزها وإثباتها بمحضر اللجنة العامة
النيابة ترفض
وفى اللجنة 309 بمدرسة بسيون الاعدادية توجهت أسماء فادي شريف إلى مقر لجنتها والمقيدة فيها برقم 829 للإدلاء بصوتها ففوجئت بأنه قد تم التسديد نيابة عنها أمام اسمها وتوجهت إلى نيابة بسيون لتحرير محضر بذلك فاتصل وكيل النيابة بالمحامي العام بطنطا فقرر أن النيابة ليس لها دخل بهذا الأمر ولتذهب إلى قسم الشرطة أو إلى أي سنترال لترسل تلغرافات بهذه الشكوى وهو ما حدث بالفعل
وفى لجان شفا وكتامة ببسيون عاد المستشاران اللذان توجها إليها للتحقق من تسويد بطاقات اللجان وتأكد لهما وقوع التزوير حتى أنه سأل الموظف هل كل اللذين أدلوا بأصواتهم اسمهم ( محمد) وذلك بعد أن لاحظ بمراجعة كشوف الناخبين أن جميع من اسمهم ( محمد ) قد تم التسويد أمام أسمائهم فصمت الموظف فسأله المستشار من الذي قام بالتزوير فلم يرد
كما قام سعيد سليمان الأقرع مرشح العمودية لقرية قرانشو باقتحام اللجان رقم 415 ، 416 ، 417 وتسويد البطاقات بيده ووضعها داخل الصندوق وفي اللجنة 451 يوجد حلمي أحمد السيد جربات من كتامة ووكيل نائب اللجنة
وفي لجنة رقم 442 و 443 بقرية كفر سليمان مركز بسيون قام ضابط أمن الدولة وليد عمار وهو يستقل سيارة اثنين كابينة رقمها 159396 نقل غربية بطرد المناديب من اللجان واصطحب معه العمدة أحمد هموس ويقوم الاثنين حاليا بتقفيل اللجان ودخل أثناء ذلك المرشح المهندس خالد شلش الأمر الذى حدى بوليد عمار أن يكف عن التزوير ويستتر داخل إحدى غرف اللجنة وأرشد عن مكانه بعض الحضور الأمر الذى أدى إلى حدوث مشاده ساخنة بين المهندس خالد شلش ووليد عمار بسبب قيامه شخصيا هو والعمدة بتزوير وتسويد البطاقات
وفى اللجنة 164 مقرها أكوا الحصة قام مندوب مرشح الحزب الوطنى مع مندوب نبيل أبو باشا مستقل على مبادئ الحزب الوطنى بتسديد بطاقات الانتخاب بالمناصفة وطرد مناديب المرشحين الآخرين
وفي لجنة رقم 377 صا الحجر مقرها مدرسة عيسوى فايد قاموا بتبصيم مندوبة أسمها هبة محمد أبو العنين على 3 كشوف من كشوف التصويت باللجنة وقالوا إن هذا العدد الآتي 377 و 389 هو دا نسبة التصويت باللجنة كما قام مخبر أمن الدولة المدعو عبد الباسط عبد العزيز بعدما نزل من ميكروباص رقم 151222 غربية ومعه مجموعة من رجال الأمن وقالوا للمسئولين عن اللجنة إطمئنوا إحنا رتبنا كل شئ وتعملوا زى الناس ما عملت في اللجان الثانية من قيامهم بتسويد البطاقات بأنفسهم

ورصد المراقبون قيام ثلاث سيارات بالمرور على اللجان والمقرات الانتخابية للتأكيد على تقفيل اللجان وقد تم ذلك في لجنة الحداد مركز بسيون وكفر سليمان مركز بسيون وتوجهوا الى قرانشو وهم يقومون بطرد كل من هم بداخل المقرات وهذه السيارات عبارة عن سيارة شرطة بوكس رقم 35273 وسيارة مكروباص رقم 15
السويس:التزوير على قدم وساق على يد رئيس المباحث
يتم الان تزوير الانتخابات وتقفيل لجان الصباح الثانوية بنات على يد سيد الجوهرى رئيس المباحث ولجنة المعهد الازهرى على يد الضابط اسلام البدرى

القضاء الادارى يصدر قرار بوقف الانتخابات بالسويس

شهدت محافظة السويس اليوم حالة من التزوير الفج بين لجانها التي ضمت صناديق الانتخاب الخاصة بمجلس الشورى اليوم ، فقد أكد شهود عيان على ان العاملين بوزارة البترول كانوا يقومون بالتوقيع بعد الادلاء بأصواتهم في كشوف خاصة لاثبات حضورهم وتصويتهم في اللجان ولم يتم السماح بالدخول الا لمن يحمل بطاقة خاصة من الوزير سامح فهمي المرشح في الدائرة،وعلى صعيد أخر تم وقف الانتخابات في السويس بعد صدور حكم من محكمة القضاء الاداري في الدعوى رقم 10647بتاريخ اليوم 11 / 6 حيث تم طبع تذاكر الانتخابات ولم يتم تنفيذ حكم محكمة القضاء الاداري الذي كان قد صدر لصالح مرشح الاخوان الاستاذ أحمد اسماعيل وبالتالى صدر قرار الايقاف اليوم.
وتعليقا على أحداث الانتخابات صرح أحمد اسماعيل مرشح الاخوان عن ددائرة فايد بالسويس بأن الانتخابات ستستمر بشكلها الطبيعي والقضاء سيأخذ مجراه المعروف حيث الاستئناف على الحكم والحكم يأخذ دوره فيرفع للادارية العليا والتي ستفصل فيه فإذا تم الفصل فيع نهائيا لابد ان تعاد الانتخابات.
وأكد اسماعيل عن وجود تجاوزات صريحة في اللجان اليوم حيث تم منع المندوبين لمرشحي الاخوان على مستوى الدوائر الانتخابية بالسويس من التواجد داخل اللجان ، وشدد على أن التزوير الذي حدث اليوم كان صريحا وصارخا حيث مر على اللجان فوجد الصناديق فيها مغلقة ومليئة بالاوراق الانتخابية المسودة لصالح مرشح الحزب الوطني.

تقرير رقم 4) الرابعة عصرا

.
الشرقية :الإعتداء على د. ناجي صقر مرشح الاخوان

اعتدت مجموعة من البلطجية تحت إشراف الشرطة على مرشح الإخوان المسلمين بالدائرة الأولى د. ناجي صقر والمرافقين له أ. محمد عبد الباقى – المحامي – أ. محمد حنون – المحامي – م. احمد محمد صبحى ، أثناء مرورهم بلجنة السادات الإعدادية بنات بالزقازيق.
كان 12 بلطجيا قد تعدوا عليهم بالضرب بتوجية من الضابط وائل فلاحة - رئيس مباحث قسم أول الزقازيق – وألقوا القبض على المهندس احمد محمد صبحى و استولوا على الكاميرا الخاصة به وتم تكسيرها وتم احتجازه بقسم أول الزقازيق وذلك فى تمام الساعة الحادية عشر والنصف قبل الظهر .
وفي المدرسة التجريبية للمعلمين بحسينية – الزقازيق والتى تضم اللجان 71 حتى 76 طرد ماجد الأشقر - رئيس مباحث قسم أول – المناديب من اللجان وسب رؤساء اللجان .
كما قامت قوات الأمن فى منيا القمح باختطاف سمير مصيلحى مندوب مرشح الإخوان بالدائرة الثانية عزت غريب فى قرية كفر ميت بشار من داخل مقر اللجنة.
وفى قرية الزوامل تصدى الموظفون المشرفون على اللجان الانتخابية بكل شجاعة لمحاولة تقفيل وتسويد البطاقات حيث منعوا نائب مأمور مركز بلبيس من محاولة التزوير.
وفى محاولة لإرهاب الناخبين قام النائب نايف جيرة الله وشقيه بإطلاق النار أمام مقر اللجان بقرية شبرا العنب .

دمياط:اغلاق لجنة بالشمع الاحمر فى الواحدة ظهرا
قبل 6 ساعات من غلق ابواب الاقتراع قامت قوات الامن وقيادات الحزب الوطنى بدمياط بتشميع لجنة 169 بالخياطة بدمياط بالشمع الاحمر اعلانا منهم عن انتهاء الاقتراع وعدم قبول اصوات الناخبين
وكانت العديد من الدوائر قد سجلت اليوم تسويد العديد من بطاقات الاقتراع لصالح مرشحى الحزب الوطنى فضلا عن اكتشاف العديد من الصناديق التى جاءت مليئة باوراق الاقتراع
وفي دمياط فى لجان 128-168-41 بعزبة البرج والشيخ درغام وكفر حميدو لوحظ عدد 2 عربة ميكروباص أرقام 2027 – 1150 محملتين ب 20 فرد من الأمن بملابس مدنية ومعهم ضابطين أمن دولة حازم أبو الفتوح و محمد الجندى و مروا على جميع اللجان و قامو بإخراج المناديب و أستبدلوا البطاقات ببطاقات مسودة مسبقا و أحتجزوا ثلاثة أفراد و أخرجوهم قبل مغادرة المكان
وفي البستان بلجان289-293-5- تم إخراج المندوبين وإغلاق المقر و إتمام عملية التزوير وفي العدلية فى لجان 284-287-4 تم إخراج المندوبين و إغلاق المقر و إتمام عملية التزوير و نقل الصناديق إلى الدور الرابع و غلق الباب
وفي الشعراء فى لجان 274-276-3 تم إخراج المندوبين و إغلاق المقر و إتمام عملية التزوير كما شوهد عدد 2 عربة ميكروباص أرقام 90 – 3775 محملة ببلطجية
وفي الشيخ خضر لجان 264-273-10 شوهد دخول أكثر من 40 فرد أمن و إخراج المندوبين و إغلاق المقر و إتمام عملية التزوير
وفي الشعراء فى لجان النساء-258-263-6 تم إخراج المندوبين و إغلاق المقر و إتمام عملية التزوير
وفي مدرسة شطا الأبتدائية لجان 200-205-6- شوهد عدد 2 عربة ميكروباص أرقام 1990 – 4470 و ثلاثة ضباط أمن دولة و تم إخراج المندوبين و إغلاق المقر و إتمام عملية التزوير وشارك فى التزوير وائل عاشور- رأفت عاشور- محمود عاشور – سالم الغضبان – رأفت الفقى
وفي مدرسة الزراعة لجان -216-218-3- تم إخراج المندوبين و إغلاق المقر و إتمام عملية التزوير
وفي مديرية الزراعة لجان -219-222-4 تم إخراج المندوبين و إغلاق المقر و إتمام عملية التزوير بمساعدة أفراد من أنصار السنة
وفي مدرسة غيط النصارى-206-215-10 تم إخراج المندوبين و إغلاق المقر و إتمام عملية التزوير
وفي الخياطة لجان 169 -177-9 تم إخراج المندوبين و إغلاق المقر و إتمام عملية التزوير
وفي مؤسسة العنانية لجان 239-245-7- تم إخراج المندوبين و إغلاق المقر و إتمام عملية التزوير بواسطة مقدم و ملازم
وفي الشهيد فرحات لجان 246-251-6 تم إخراج المندوبين وإغلاق المقر و إتمام عملية التزوير
وفي مدرسة كرات لجان 225-1 قام رئيس اللجنة بعملية التزوير بنفسه
وفي مدرسة التجارة لجان 229-233- منع البلطجية الناس من الدخول بواسطة
وفي عزب النهضة-277-283-7 تم إخراج المندوبين و إغلاق المقر و إتمام عملية التزوير
وفي أولاد حمام-295-299-4- تم إخراج المندوبين و إغلاق المقر و إتمام عملية التزوير
وفي الخلفية-300-301-3-تم إخراج المندوبين و إغلاق المقر و إتمام عملية التزوير
وفي السنانية لجنة السوالم شوهد بكر الزند من الحزب الوطني بحماية عدد من الشرطة وهم (مصطفي زاهر – علاء المتبولي – عثمان المتبولي – السيد المتولي – احمد عوض المتبولي) لمنع الناخبين من التصويت وارهاب المارة في الشوارع المجاورة .
وفي لجنة قرية الاسماعيلية (343) التابعة لكفر سعد اخرجوا المندوبين من اللجنة وقاموا بالتعدي عليهم بالسب والضرب واغلقوا الباب ثم سمحوا لقوات من الامن بالدخول الي اللجنة
وفي تعد سافر يضر بنزاهة العملية الانتخابية شوهدت سيارات تحمل موظفين من قري دمياط تمر علي اللجان مثل (لجنة بن خلدون والعلايلي و المدرسة الفكرية و وعمرو بن العاص و مدرسة محمد علي) لكي تسود الاصوات لصالح مرشح الحزب الوطني .
وفي مدرسة السيالة الاعدادية قام امين التنظيم مسعد حسن بمركز السيالة بالتزوير وتسويد الاصوات لصالح مرشح الحزب الوطني وعندما سئل عن عملية التزوير قال (ان مصلحة البلد في التزوير ولازم احنا اللي نمسك البلد
وفي سابقة خطيرة يقوم الضابط محمد عبد الفتاح بالتزوير العلني وبنفسه في لجان كفر سعد البلد وكفر شحاته ) كما منع مرشح الاخوان فكري الادهم هو ومعاونيه من الدخول الي اللجان
فيما يقوم د.صلاح زغلول صيدلي نائب الوطني بمجلس الشعب بالانتقال الي اللجان وتسويد الاصوات كلها لصالح مرشح الحزب امام سمع وبصر النواب .
وفي عزب النهضة منع المواطنون من الدخول الي اللجان تماماً واعرب شهود عيان عن استيائهم عندما شاهدوا عربات تحمل لوحات من خارج الدائرة تدخل المدرسة وتغلق الابواب خلفها و كذلك الحال في مدرستي البصارطة واولاد حمام تسويد الاصوات ومنع الناخبين يقوم على قدم وساق
وشوهد مرشح الحزب الوطني حمدي شلبي يقوم بتزوير الاصوات لصالحه بنفسه امام اعين المشرفين علي اللجان
وفي لجنة السلام باللضاميين قام عمدة البلد عزت دغيدة وابنه نعيم عزت دغيده و كل من احمد ماض والمحامي اشرف دعادير بالتزوير العلني...
وفي مدرسة السلام بالعوامر شوهدت عربات ميكروباص وعربة شرطة تقف امام اللجنة وتمنع الناخبين من الدخول (1731 - 1631)
وخلافا لما سبق تسير الانتخابات فى البصارطة فى لجان -301-315-15-بشكل طبيعى وذلك فى الوقت الذى يتم فيه الان – حتى كتابة هذه السطور - إستبدال رؤساء اللجان الدين الرافضين للتزوير
وفى عزبة البرج والشيخ درغام وكفر حميدو شوهد سيارتين ميكروباص تحمل ارقام 2027 و1150 بها نحو 20 فردا بملابس مدنية معهم ضابطين امن دولة هما حازم ابو الفتوح ومحمد الجندى قاموا باخراج جميع المناديب واستبدلوا البطاقات ببطاقات مسودة مسبقا وفى العدلية تم ارخاج المناديب واغلاق المقر واتمام عملية التزوير
- وفي سابقة خطيرة يقوم الضابط محمد عبد الفتاح بالتزوير العلني وبنفسه في لجان كفر سعد البلد وكفر شحاته .
- و يقوم الدكتور صلاح زغلول صيدلي بالانتقال الي اللجان وتسويد الاصوات كلها لصالح مرشح الحزب الوطني امام سمع وبصر النواب .
- وفي عزب النهضة منع المواطنون من الدخول الي اللجان تماماً واعرب شهود عيان عن استيائهم عندما شاهدوا عربات تحمل لوحات غريبة عن البلد تدخل المدرسة وتغلق الابواب خلفها و كذلك الحال في مدرستي البصارطة واولاد حمام حيث تسويد الاصوات ومنع الناخبين من الدخول
- - وتحت عنوان (الي يقدر يعمل حاجة يعملها) شوهد مرشح الحزب الوطني حمدي شلبي يقوم بتزوير الاصوات لصالحه بنفسه امام اعين المشرفين علي اللجان
- وفي لجنة السلام باللضاميين قام عمدة البلد عزت دغيدة وابنه نعيم عزت دغيده وايضا كل من احمد ماض والمحامي اشرف دعادير بمسلسل التزوير العلني ولا حياء في الانتخابات ...
- وفي مدرسة السلام بالعوامر شوهدت عربات ميكروباص وعربة شرطة تقف امام اللجنة وتمنع الناخبين من الدخول (1731 - 1631)
المنوفية .. الامن يوقع بانصار الاخوان لاعتقالهم
اخترعت أجهزة الأمن وسيلة جديدة للخداع؛ ففي مدرسة المؤسسة ببركة السبع - غرب قاموا بإحضار شخص ملتحٍ تابعٍ لأمن الدولة معه جهاز كمبيوتر محمول على أنه من الإخوان وبالتالي يلجأ إليه الناخبون لمعرفة أرقام لجانهم الانتخابية كما كان يحدث من قبل فيتم التعامل مع هذا الناخب على أنه متعاطف مع الإخوان ويتم إلقاء القبض عليه!؛ وقد تم القبض على الكثيرين بهذه الطريقة.بالإضافة لذلك بدأ التزوير في المدارس واللجان بالفعل، وتم تهديد الموظفين أنَّ من يعترض أو يمتنع عن التزوير سيتم فصله من عمله بعد الانتخابات
من ناحية اخرى فوجئ النائب صبرى عامر عضو مجلس الشعب عن دائرة بركة السبع عند دخوله لجنة الانتخاب -بقرية أبو مشهور بركة السبع – للتصويت بحالة من الزعر انتابت ضباط أمن الدولة ونادوا بإغلاق الأبواب والنوافذ اشارة إلى وقف عملية التزوير لوصول النائب واكتشف النائب أنه قد تم تزوير جميع الأسماء فى الكشوف باللجنة ما عدا أسمه فقط فسأل هل حضرت جميع الأسماء فكان الرد أن العملية تسير تمام يا باشا
وقامت قوات الأمن فى مدينة قويسنا بقيادة الضابط / أشرف الجروانى والضابط / أحمد ثروت بغلق بوابة مدرسة فاطمة الزهراء بالأقفال والتى يوجد بها لجنة النساء بمدينة قويسنا ومنع المندوبين والمرشحين والناخبين من دخولها ... وأنتم تعرفون الباقى
كفر الشيخ:

كفر الشيخ تقفل الانتخابات 2 ظهرا

وفى كفر الشيخ فى الحامول تم تقفيل اللجان وطرد المندوبين منها .وتم التنبيه على جميع رؤساء اللجان من قبل الأمن بالتقفيل الساعة 2 .
ويتسمر الامن حتى الان فى إغلاق لجان قري العمدان ( منشأة سلام – بقلولة – العمدان ) .
وحتى كتابة هذه السطور جارى فى العباسية تقفيل اللجان لصالح مرشحي لحزب الوطني بعد منع المندوبين من الدخول وتمزيق توكيلاتهم .
وفى بلطيم بدء تسويد البطاقات لصالح مرشح الحزب الوطني في لجان الحماد والعياشي .
وفى الرياض فى العاقولة واثناء تقفيل لجنة العقولة من قبل الحزب الوطني والأمن دخل مرشح الإخوان المهندس / أشرف السعيد فاعتدي عليه رجال الأمن ورجال الحزب الوطني بالضرب واتهموه بأنه جاء ليفسد الانتخابات .
كما تم طرد مندوب الإخوان وسحب التوكيل من الأستاذ / عطية الفقى والإبققاء على مندوب الحزب الوطني من أمام المقر الانتخابي بمعرفة ضابط أمن الدولة بمكتب أمن الدولة دسوق محمد أبو رية

وفى بيلا - كوم الحجنة تم ارسال 3 عربات أمن مركزي وقامت بتقفيل صناديق اللجان الثلاثة بكوم الحجنة ببيلا لصالح مرشحي الحزب الوطني و تم سحب التوكيل من المندوب وطردة من قبل ضابط أمن الدولة والسماح بدخول ناخبين مرشح الحزب الوطني
و قام الضابط حسام الباز ( مباحث كفر الشيخ ) بتهديد رؤساء اللجان كوم الحجنة لتقفيل اللجان ولما رفض رئيس احد اللجان قال له الضابط قدم اعتذار وساقبله وأعين غيرك يقفل .
الاسماعيلية: الوطنى يصوت نيابة عن الناخبين
وفى الاسماعيلية تم تسويد بطاقات التصويت لصالح مرشحى الحزب الوطنى بلجان 487 ، 488 بالمعهد الدينى بسرابيوم – بالاسماعيلية و61 الجمعية الزراعية بأم عزام القصاصين – بالاسماعيلية ول
جان من 64 الى 67 مدرسة الشهيد أحمد المنيسى القصاصين – بالاسماعيلية و لجنة 70 العرابية بالمحسمة – بالاسماعيلية انفرد الأمن باللجنة وتم طرد جميع المندوبين بما فيهم مندوب الحزب الوطنى ثم قام بتسويد البطاقات لصالح مرشحى الحزب الوطنى و لجنة الروضة بالقنطرة غرب – بالاسماعيلية قام الموظفون ومناديب الحزب الوطنى بتسويد البطاقات وعندما كلمهم الناس قالوا لهم : " إحنا بنصوت لكوا " ثم حضر مفتش من مديرية الأمن وطرد جميع الناس ويجرى حالياً تسويد البطاقات المتبقية .
وفى القنطرة قام أنور قايد نصار عمدة كيلو 14 بالقنطرة – الاسماعيلية بمعاونة الملازم أول / أحمد سليمان الزملوط بمنع الناخبين فى لجنة 21 (( النصر بالكيلو 15 )) من الأدلاء بأصواتهم قائلاً لهم : " خلاص الإنتخابات إنتهت "
وفى لجان من 268 الى 274 بالمحسمة – بالاسماعيلية تم تسويد البطاقات الانتخابية
بواسطة أحمد منسى (( عضو مجلس الشعب – وطنى - وأمين الفلاحين )) و عبد الحميد (( البعلى عمدة المحسمة )) وعلى حسن (( شيخ البلد )) بمعاونة البطجية الذين منعوا الناخبين من دخول اللجان وأجبروا من تمكن من الدخول منهم على التصويت لمرشحى الحزب الوطنى ، وقد قام الدكتور / محمد طه وهدان ( مندوب المنظمة المصرية لحقوق الانسان ) بمواجهة المذكورين بوقائع التزوير رد عليه أحمد منسى – عضو المجلس الموقر ( وطنى ) – قائلاً : " إنتوا ما تعرفوش النار اللى أنا فيها "

السويس : تضليل الصحافة
وفى السويس وفى تمام الساعة 12 ظهرا قامت قوات الامن بحجز الصحفيين ومراسلي الفضائيات فى مكان بدعوى انهم سيقابلون الوزير سامح فهمى وفى هذه الاثناء تم التزوير على نطاق كبير فى عدة لجان مثل تل القلزم وبورتوفيق والجناين وشندورة والفكرية بفيصل وسعيد البشتلى والمعهد الدينى
الجيزة :
الجيزة :اغلاق اللجان بالجنازير والامن يحاصر دائرة أوسيم
ففى مدينة اوسيم اغلقت قوات الامن لجنة السيدات بالجنازير ولايتم الدخول لها و باقي لجان الرجال مغلقة ايضاً وتواجد أمني كثيف ويتم التنبيه علي الناخبين من قبل الأمن أن الباب سيفتح الساعة الثانية ظهراً وفي بعض اللجان يبلغ الناخبين أن التصويت قد إنتهي
وعلي لسان مراسلة إسلام أون لاين إيمان عبد المنعم قالت إن المقرات الإنتخابية الأربعة الموجودة في أوسيم مغلقة تماماً والأمن لايسمح بدخول أي أحد ولم تستطيع دخول أي منها مع أن معها تصريح
وفى البراجيل:مقر إنتخابي (مجمع المدارس) الأمن أغلقه تماما بحجة أن التصويت لم يبدأ بعد حتي 12:30 ظهراً
وفى الوراق تم إغلاق مقر مدرسة فاطمة الزهراء تماماً وتواجدأمني كثيف من الخامسة صباحاً وفي لجنة السلمانية والهنادوة الإنتخابات تسير ببطئ شديد لدخول واحد واحد مع منع أنصار مرشح الإخوان لمعرفتهم بهم من خلال الكفر
وفى المناشي وهى بلد المرشح ولايسمح لأحد بالدخول إلا لأفراد عائلته وبصعوبة شديدة
أما فى وردان فقد تم اغلاق مقرمدرسة أتريس من الباب الخارجي والسماح للدخول فرد فرد من خارج اللجنة وطرد المناديب وفى الكوم الأحمر تقوم قوات الامن بحصار اللجان وترديد الاشاعات بالغاء الانتخابات
وفى ناهيا قام أعضاء الحزب الوطني بالدخول للجنة السيدات وتسويد البطاقات في حراسة الأمن.
كما ان مرشح الحزب الوطني رشوان الزمر لازال يمكث داخل مدرسة ناهبا الإبتدائية منذ الساعة 8 ص وحتي الآن ولم يذهب الى اى لجنة أخري مع العلم بأن عدد أصواتها حوالي 26000 صوت
كما منعت قوات الامن الناخبين من الإقتراب من اللجان ونصبت حواجز أمنية لمسافات بعيدة عن المقرات الإنتخابية وطردت المراسلين الأجانب من مدرسة أبو بكر الصديق أما قرية كفر حكيم فإن الضباط يشيعون أنه لن يتكرر موضوع ال 88 نائب للاخوان مرة اخرى وفي قرية بني مجدول المقر الإنتخابي مغلق تماماً أمام الناخبين ولم يدخل فر د واحد من الصباح
ويقوم الحزب الوطني بتسويد عدد كبير من البطاقات داخل المقرات الإنتخابية
وفى منشية رضوان تم طرد المندوبين وسط تواجد أمني مكثف (12 سيارة أمن مركزي) وإبلاغ الناس بأن موعد الإنتخاب الساعة 2 ظهراً
وفى الزيدية:تم اغلاق مدرسة أوسيم الثانوية أمام الناخبين والسماح فقط بدخول المنتمين للحزب الوطني ودلك عن طريق إشارة من أعضاء الحزب للأمن
اما فى جزيرة محمد فإن اللجان مغلقة تماما والمشايخ والعمدة فقط هم المتواجدون باللجان
وفى قرى المنصورية - منشية رضوان- برقاش تم طرد مناديب المرشحين غير مرشحي الوطني وغلق المقرات الإنتخابية أمام الناخبين وفي برقاش يتم التسويد لمرشح الوطني
وفى كرداسة اغلقت قوات الامن المقرات الانتخابية الثلاثة الموجودة بالقرية بعد طرد كل الوكلاء والمندوبين عدا وكلاء ومناديب الحزب الوطني
وفى إمبابه:تم اغلاق كل المقرات بحشود أمنية كبيرة و مدرسة طه حسين بالمنيرة الشرقية إمبابة الضباط يبلغون الناخبين أن الإنتخابات إنتهت

الجيزة: انتهاء الانتخابات فى دائرة الحوامدية عند صلاة الظهر!!
تواصلت الإجراءات القمعية التى تقوم بها قوات الأمن ضد الناخبين في دائرة جنوب الجيزة ، ويمكننا أن نعتبر أن الأمن قرر انهاء الانتخابات عند صلاة الظهر ، فعند ذلك الوقت استقرت الأمور تماما في كافة لجان الدائرة عند التزوير الكامل لأصوات الناخبين في معظم اللجان ، وطرد كافة مندوبي المرشحين – عدا مندوبي مرشح الحزب الوطني - ، وتمترست القوات الأمنية أمام معظم لجان الدائرة .
الأمر الذي أدى الى نشر حالة من الاستياء بين جماهير الدائرة ، واعتبارها أن الحزب الوطني وقوات الأمن أجهض انتخابات بالدائرة بشكل سافر.
القاضى الصريح
وهو الأمر الذى وضحه تأكيد أحدالقضاة المشرفين على الانتخابات فى الدائرة حين طالبه أحد المحامين بالنزول معه لفتح اللجان المغلقة إلا أنه صعد مرة أخرى قائلا له : الجو حار يا أستاذ ، وبعدين انتوا فاكرين الحكومة ألغت الإشراف القضائى ليه ؟؟؟" وتركه وصعد مكتبه مرة أخرىًًً!!!
واستمراراً لإنتهاكات الأمن قام محمود اسماعيل مدير مكتب مباحث أمن الدولة بالحوامدية باصطحاب عادل ناصر عضو مجلس الشعب عن دائرة مزغونة الى لجنة مدرسة عبدالمنعم بدوي في قرية أبورجوان القبلي وقاما بطرد الناخبين والمندوبين الذين قال لهم "محمود اسماعيل" : الانتخابات انتهت.روحوا !!!!!

وفي قرية دهشور أقسم ضابط أمن الدولة الرائد محمد أنور بالطلاق اذا دخل أي شخص للانتخاب في القرية في هذا اليوم.
الانتخابات الإلكترونية
أما في مزغونة فكانت هناك بدعة جديدة اكتشفها الحاج عبدالغفار شلبي حين توجه الى إحدى اللجان للإدلاء بصوته فقال له الموظف المسئؤل داخل اللجنة : أن الكهرباء مقطوعة عن اللجنة لذلك لا يمكن أن يدلى أحد بصوته ( رغم أن الانتخابات المصرية لم تصبح الكترونية حتى الآن)!!
وتم تسويد لجنة دويدار بقرية شبرامنت تماماً عند الظهر، وهو ما تكرر في مدرسة أبن خلدون في أبوالنمرس ، واستمرت قرية ترسا تحت سيطرة أمنية منذ الصباح حيث لم يدخل الى اللجان أي شخص - في حين امتلآت الصناديق الانتخابية باوراق الانتخاب ؟!!!!!
وفي منشية كاسب وصلت مجموعة كبيرة من البلطجية في سيارة ميكروباص لا تحمل أرقاماً , ودخلوا الى اللجان لتسويدها في الساعة الثانية عشرة والنصف ظهراً.
وابتكر أمن الدولة وسيلة جديدة لتعطيل الناخبين حيث اشترط ان تذهب البطاقات الانتخابية الى أمن الدولة قبل أن يدخل الناخب للجنة للإدلاء بصوته, وبالطبع ينصرف كل من يتم معه هذا الاجراء فوراً.
أما مندوبي المنظمات الحقوقية فتم الاعتداء عليهم ، كما حدث مع محمد منصور مندوب الجمعية المصرية لدعم التطور الديمقراطى الذى تعرض للضرب على يد القوات الامنية فى مدينة البدرشين بسبب رصده عددًا من حالات التزوير فى لجان البدرشين ، وقام ضباط أمن الدولة بخطف التليفون المحمول منه ومسح الصور التى تم التقاطها .
الإسماعلية : تزوير برعاية امن الدولة
وفى الاسماعيلية دخل بعض ضباط امن الدولة لجنة عبد السلام عارف بالتهتيمى أرقا م 155 – 116 –ومعهم مظاريف معهم بطاقات إبدأ الرأى وقاموا بوضعها بالصندوق رغم انف المندوبين والموظف ثم أخذوا بطاقات فارغة بدلا منها على مرأى ومسمع من الجميع وهناك أكثر من مدرسة يستخدم الحزب الوطنى الكمبيوتر الخاص بها فى فك كروت الدعاية للحزب الوطنى وهم :
مدرسة الوصفية
مدرسة أبو صوير
مدرسة السكة الحديد
مدرسة السبع أبار غربية
مدرسة أبو عياد
وفى اللجنة 292 لم يحضر من الساعة الواحدة سوى 2 ناخب ولجنة 293 حتى الساعة 1 لم يحضر سوى 5 ناخبين وفى الجنة رقم 268 بالقنطرة تم تسوية البطاقات لصالح مرشحى الحرزب الوطنى بواسطة احمد منسى عضو مجلس الشعب وأمين الفلاحين بنفسه وكذلك عبد الحميد البعلى عمدة المحمة وعلى حسن شيخ البلد مع تدخل البلطجية لمنع دخول الناخبين وإجبار من تمكن بالدخول منهم على التصويت للحزب الوطنى وقد حدثت مواجهة داخل اللجنة بين المذكورين ومراقب المنظمة المصرية للحقوق الأنسان د محمد طه وهدان وقال له أحمد منسى ( إنتم تعرفون النار اللى أنا فيها )
القليوبية : لما يجى الموظفين ابقى صوتوا
فى قرية الشوبك بالقليوبية لم يتواجد فى بعض اللجان سوى موظف واحد ومنع الامن دخول الناخبين لهذا السبب ويقول عندما يرسلوا باقى الموظفيين نبقى نفتح اللجان علما بأن هذه قرية المرشح الإخوانى أحمد خطاب
وفى المعهد الأزهرى بالخصوص دخل أحد الموظفين للإدلاء بصوته فوجد الصناديق ممتلئة بالرغم من عدم وجود ناخبين
بنى سويف : تقفيل اللجان هو الحل
تم تقفيل اللجان التالية : بدائرة بنى سويف لجنة السيدة عائشة وكذلك لجنة عمر بن عبد العزيز ولجان قرية النويرة والمسير
والمنع فى لجان باها وتزمنت زبلفيا وقاى وشريف باشا والحكامنة ونعيم وتم طرد المندوبين من اللجان المختلفة على مستوى الدائرة
الغربية : النائب يضبط التزوير
وفى الغربية اكتشف النائب عادل البرماوى عضو الكتلة البرلمانية للاخوان المسلمين اثناء مروره على لجان محله روح ان الصناديق مملؤه بالاوراق ولا يوجد ناخبين و بسؤال الموظفين عن هاذا قلوا نحن نأخذ التعليمات من الامن وتم تقفيل ثلث لجان للحزب الوطنى.الضابط ايمن شاهين يقوم بالتقفيل بنفسه