Saturday, February 24, 2007

إضرابات عمالية في العاشر وقناة السويس

امتد مسلسل الاضرابات العمالية مجددا ليطول شركتي" بيع المصنوعات" و"ناشيونال تريد" حيث اعتصم العمال احتجاجاً علي سياسات الإدارة ورفضها زيادة المرتبات والبدلات، و رفض العاملون سياسة القمع وفصل عدد من العاملين ،ليكونوا كبش فداء للاحتجاجات الواسعة . و طالب عمال الشركة الأولى بفض الشراكة مع الشركة الثانية بينما طالب عمال الثانية باستمرار الشراكة مع الشركة الأولي.
وكانت الشراكة بين الشركتين قد استمرت 5 سنوات وتباينت ردود الفعل حولها. كما طالب عمال" بيع المصنوعات" بوقف سياسة الفصل التعسفي التي تنتهجها الإدارة. وقرر " ياسر حسين" - رئيس نيابة الازبكية - تشكيل لجنة من الخبراء لبحث تفاصيل عقد الشراكة بين" بيع المصنوعات" و"ناشيونال تريد."
وفي مدينة العاشر من رمضان تظاهر عمال شركة "يوسف علام للورق" احتجاجاً على ضعف المرتبات ورفضوا تهديدات رئيس الشركة بفصلهم في حالة استمرار الاعتصام.
وفي بورسعيد واصل أعضاء اللجنة النقابية للعاملين بقناة السويس اعتصامهم لليوم الثاني احتجاجاً علي إهانة الفريق "أحمد فاضل" لهم و أعلن عدد كبير من العاملين بترسانة بورسعيد البحرية وإدارات القناة تضامنهم مع أعضاء اللجنة وهددوا بتصعيد الاحتجاجات والاضرابات في حالة عدم حضور ممثلين عن وزارة القوي العاملة واتحاد العمال لحل الأزمة. كانت الأزمة قد تصاعدت بين رئيس الهيئة وأعضاء اللجنة النقابية بعد مطالبتهم بتوفير احتياطات الأمان للعمال وزيادة البدلات وتطوير المعدات والآلات المتهالكة.
وفي جنوب سيناء أصدر رئيس شركة "سيناء للمنجنيز" قراراً بفصل 5 عمال بالشركة بسبب مشاركتهم في إضراب العمال داخل الشركة أمس الأول. وقام العمال المفصولون بتحرير محاضر ضد الشركة. كما هددت الإدارة بفصل باقي العاملين في حالة المطالبة بزيادة المرتبات. كشف العمال تعرضهم لمخاطر صحية داخل الشركة، حيث يعملون في درجة حرارة عالية. وأشاروا إلي رفض إدارة الشركة صرف بدل وجبات. كما انتقدوا تعيين المحالين للمعاش بمرتبات كبيرة.
ومن جانبه اعتبر القيادي العمالي وعضو مجلس الشعب على فتح الباب أن هذه الاضرابات دليل جيد على صحوة العمال ومطالبتهم بحقوقهم الطبيعية في معيشة كريمة ورواتب توازن الارتفاع الرهيب فى الأسعار والغلاء الفاحش المنتشر في مصر.
وأشار فتح الباب إلى ضرورة أن تقوم الحكومة بحل مشاكل جميع العمال وليس من يقوم بالإضراب أو الاعتصام فقط لأن مسلسل الاضرابات يسبب العديد من الخسائر التي لا يستطيع أن يتحملها الاقتصاد المصري الضعيف.

No comments: