Sunday, March 4, 2007

عقبال مصر استقالة الحكومة الكويتية تجنبا لحجب الثقة عن وزير الصحة

قدمت الحكومة الكويتية استقالتها اليوم لتفادي تصويت البرلمان على حجب الثقة عن وزير الصحة الشيخ أحمد عبد الله الصباح في جلسة لمجلس الأمة مقررة غدا الاثنين، وفق ما ذكرت مصادر برلمانية.
وأفادت المصادر إن أعضاء الحكومة قدموا استقالاتهم إلى رئيس الوزراء الشيخ محمد ناصر الأحمد الصباح الذي قدم الاستقالة لأمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الصباح.
وكانت مصادر برلمانية توقعت استقالة الحكومة بعد أن فشلت في الحصول على الأصوات اللازمة لمنع إقرار طلب حجب الثقة عن وزير الصحة.
وجاء طلب حجب الثقة عن أحمد عبد الله الصباح بعد استجوابه أمام البرلمان يوم 19 فبراير/ شباط الماضي.
ويحمل بعض نواب المعارضة وزير الصحة المسؤولية عن "أخطاء طبية خطيرة أدت إلى وفاة عدة مرضى" إضافة إلى تجاوزات مالية وإدارية.
كما يعتبر هؤلاء أن وضع الخدمات الصحية في البلاد قد تدهور في ظل الوزير الحالي.
ولم تتم تنحية أي وزير من منصبه منذ بداية الحياة البرلمانية بالكويت عام 1962، إلا أن عددا من الوزراء استقالوا لتجنب التصويت على مذكرة لحجب الثقة عنهم.
وكان وزير الإعلام السابق محمد السنعوسي استقال في ديسمبر/كانون الأول الماضي بعد أن تقدم النائب الإسلامي فيصل المسلم بطلب لاستجوابه. كما هدد نواب المعارضة باستجواب عدة وزراء في عدة شبهات بما في ذلك تهم بالفساد.
يُشار إلى أن الحكومة الحالية لم يمض على توليها مهامها سوى ثمانية أشهر، وكانت قد شكلت في يوليو/تموز العام الماضي عقب الانتخابات التشريعية التي أسفرت عن فوز قوى المعارضة.
لكن التشكيلة الحكومية كانت منذ البداية موضع انتقاد من قبل نواب معارضين اعتبروا أنها تضم شخصيات مثيرة للجدل، ولا تعكس نتائج الانتخابات.
ومن جانبه قال د/ناصر الصانع عضو مجلس الأمة الكويتى عن الحركة الدستورية الاسلامية (اخوان مسلمون) فى تصريح خاص لإخوان ويب أن خطوة تقديم الحكومة الكويتية لاستقالتها هى خطوة جيدة ونثمن موقف الحكومة ورئيس الوزراء بهذا الخصوص.
وأشار الصانع الى أن تقديم الحكومة لاستقالتها قبل طرح حجب الثقة عن وزير الصحة أنقذ البلاد من مشاكل عديدة كانت ستظهر فى الأيام القادمة.
وطالب الصانع أن يكون تشكيل الحكومة الجديدة تشكيل يتناغم مع أداء مجلس الأمة الذى اعتبره الصانع مميزاً فى الدورة الحالية، وأن يكون اختيار الوزراء على قدر كبير من النزاهة والشفافية ونحن نثق فى رئيس الوزراء الشيخ محمد ناصر الأحمد الصباح ونعتقد أن لديه برنامج ورؤية إصلاحية جيدة.

No comments: