Saturday, February 24, 2007

واشنطن تطالب القاهرة بضرورة وقف قناة الزوراء العراقية

واشنطن تطالب القاهرة بضرورة وقف قناة الزوراء العراقية
ذكرت صحيفة "المساجيرو" الإيطالية أن الإدارة الأمريكية تعتزم اتخاذ إجراءات متعسفة ضد الحكومة المصرية إذا لم توقف بث قناة "الزوراء" العراقية على القمر "نايل سات" المملوك لشركة الأقمار الصناعية المصرية .
وأوضحت الصحيفة في عددها الصادر أمس الأول أن الإدارة الأمريكية ترى أن "الزوراء" كانت سببًا في تصاعد انتقادات الشعب الأمريكي ضدها، بعد ما قامت بعض القنوات الإخبارية الأمريكية ببث بعض المشاهد المؤثرة لعمليات ضد القوات الأمريكية في العراق نقلاً عنها، الأمر الذي تسبب في إحراج الرئيس جورج بوش وإدارته في الكونجرس عندما طلب زيادة عدد قواته هناك مؤخرًا.
وأشارت إلى أن "الزوراء" تقوم بعرض مشاهد تزيد من حدة العنف بين الطوائف العراقية وبذلك تقضي على أمل نجاح الخطة الأمنية العراقية الأمريكية التي بدأت في الأسبوع الماضي ببغداد.
ولفتت الصحيفة إلى أن الإدارة الأمريكية طلبت من الحكومة المصرية أكثر من مرة بصفتها المالك لـ "النايل السات" إيقاف بث قناة "الزوراء" لكنها لم تستجب معللة رفضها بالتزامها بالعقد الموقع معها.
وقالت إن واشنطن تنوي اتخاذ إجراء ضد مصر إذا لم تنه تعاقدها مع "الزوراء" خلال أيام، دون أن توضح طبيعة هذا الإجراء التعسفي الذي تعتزم اتخاذه.
وكان أحد قادة أركان الجيش الأمريكي أكد لقناة "fox" الإخبارية في يناير الماضي أن القوات الأمريكية تبحث منذ إعدام الرئيس العراقي الراحل صدام حسين عن مقر قناة "الزوراء"، وذلك بعدما سيطر عليها على من وصفهم بـ "الإرهابيين" الذين يهاجمون القوات الأمريكية بالعراق ويقومون بعرض "جرائمهم" على شاشتها، وفق قوله.
وأوضح القائد العسكري الأمريكي أن "الزوراء" تقوم بتغيير المكان الذي تبث منه كل أسبوع، معربًا عن اعتقاده بأن القناة تبث من منطقة شيعية وليست سنية ولا تقع داخل المثلث السني، حسب ما يعتقد الكثيرون.
وكان السفير الأمريكي لدى مصر ريتشارد دوني طلب من وزير الإعلام أنس الفقي وقف بث هذه القناة على "النايل سات". كما تلقت مصر أيضًا تهديدات شيعية بقتل المتبقي من البعثة الدبلوماسية المصرية ببغداد إذا لم توقفها.
وقد خضعت مصر لتلك التهديدات والضغوط وحددت شروط جديدة ومعايير خاصة لإعادة بث القناة بحيث تراجع المادة الفيلمية قبل إذاعتها. لكن السعودية طلبت من مصر عدم إغلاق القناة مهما تكن الأسباب في ضوء النفوذ الإيراني الشيعي المتزايد في العراق والذي يهدد بإبادة السنة هناك.
ومن جانبه قال الاعلامى وعضو مجلس الشعب محسن راضى لإخوان ويب " أن هذه الممارسات الأمريكية تدل على كذب ادعاءاتها بنشر الديمقراطية في الشرق الأوسط وأن المحرك الرئيسي للإدارة الأمريكية في المنطقة هو خدمة مصالحها فقط بعيدا عن نشر الديمقراطية المزعومة.
وأشار راضى أن طلب الإدارة الأمريكية بوقف قناة الزوراء يدل على حجم الورطة والمأساة التي تعيشها الإدارة الأمريكية وجنودها في العراق.
وتسائل راضى متعجباً هل الإدارة الأمريكية التي تطالب بوقف قناة إمكانياتها بسيطة جداً وكذلك انتشارها تسعى لفرض الديمقراطية التي أول مبادئها هو قبول الآخر ونشر حرية الفكر.
وأضاف راضى أن الإدارة الأمريكية تسعى لعودة إعلام الأنظمة الديكتاتورية وهو الإعلام الموجه الذي يخدم الإدارة الأمريكية فقط وهذا بالطبع مستحيل في ظل الثورة الإعلامية الضخمة التي يشهدها العالم.
وثمن راضى موقف الحكومة المصرية الرافض لوقف قناة الزوراء بالرغم من الضغوط الأمريكية.

No comments: