Sunday, June 17, 2007

نواب الإخوان: الحكومة تتعامل مع بدو سيناء كتعاملهم مع الإخوان المسلمون

بالرغم من أن سيناء من أهم نقاط الأمن القومي المصري إلا أن سياسة النظام المصري في التعامل مع هذا الملف الخطير يكشف بالفعل أزمة النظام المصري وسياسته العقيمة تجاه القضايا المصيرية ، فأصبحت السياسة الأمنية هي السياسة الحاكمة للسلطة السياسية في مصر.
وأصبحت قوة الرصاص هي السياسة الوحيدة التي يمارسها النظام المصر سواء مع معارضيه أو حتى مؤيديه
وظهرت هذه المأساة بصورة واضحة في تعامل الأمن المصري مع بدو سيناء فمشكلة بدو سيناء بدأت تظهر على السطح بصورة كبيرة ولكن دون مواقف فعلية للحكومة المصرية لحل هذه المشكلة التي بالفعل تضع الأمن القومي المصري في خطر.
فعن هذا الموضوع، تحدث موقع اخوان ويب مع الأستاذ سعد الدين محمد خليفة سعد، النائب من الإخوان المسلمين بمحافظة السويس، حيث قال " أن قضية البدو و ما يتعرضون له هذه الأيام هي بلا شك قضية شائكة جداً. فنحن نعرف أن سيناء منطقة خطيرة جداً و منطقة أمن قومي لمصر، و نعتقد أن الحكومة مقصرة و بشدة في التعامل مع صحراء سيناء سواء كانت سيناء الشمالية أو الجنوبية لأنه من المفترض أن تقوم الحكومة بعملية تعمير سريعة جداً لمنطقة سيناء حتى يكون هناك عمق و استراتيجي للأمن القومي في مصر. و هذا الحديث هو ما ذكرته و ناديت به في لجنة العلاقات الخارجية في بيان عاجل كنت قد قدمته، و هذا البيان كان قد تناول موضوع دخول 37 سوداني إلى الأراضي الفلسطينية عن طريق معبر "رفح" و استقبال قوات الاحتلال لهم استقبالا حافلا و تقديم الخدمات و التسهيلات العديدة لهم و إدخالهم إلى داخل الأراضي المحتلة.
وأضاف خليفة لذلك، يجب علينا أن نعمر سيناء، و أيضا من الضروري جداً التعامل و حسن التصرف مع بدو سيناء؛ فهم عرب، مسلمون، و أيضاً مصريون. لابد من التعامل معهم معاملة جيدة لأن هذه الفئة كانت مهمشة تماماً قبل حرب1973، و كانت سيناء في ذلك الوقت تعتبر معزولة عن جمهورية مصر العربية و كان الدخول اليها بتصاريح. أما الآن فقد أصبحت جزء هام من جمهورية مصر العربية و يجب الاعتناء بها بشدة، و يجب أن يتعامل مع البدو الموجودين فيها بصورة مختلفة تماما عن المعاملة الحالية، فالحكومة تتعامل مع بدو سيناء معاملة امنية "تماما كما تتعامل مع الاخوان المسلمين" فالبدو لهم ملف أمني، و هذا خطأ جسيم.
وقال خليفة يجب التعامل معه بدو سيناء بطريقة مختلفة و رؤية مشاكلهم و مناقشتها، حل المشاكل الاجتماعية و المادية، و التعمير و ايجاد حلول للبطالة و لكل المشاكل الأخرى التي تواجههم، فهم صمام الأمان للوطن، و هناك من البدو من يتعامل مع اسرائيل و الكيان الصهيوني، و هؤلاء السودانيون الذين تم تهريبهم كانوا مهربين على يد بعض البدو. و لكن بالتأكيد ليس كل بدو سيناء خونة و ليس كلهم يتعاونون مع الكيان الصهيوني المغتصب. فالغالبية منهم هم مصريين أصيلين طيبين و يجب معاملتهم المعملة الجيدة."

و عن دور النواب في هذه القضية قال خليفة "في الحقيقة ربما بعد المسافة و بعد الرؤية عن سيناء جعلت التعامل النواب بخصوص هذا الملف الخطير به شيء من التقصير و لكننا على كل حال تعاملنا و حاولنا تقديم الحلول بطريق غير مباشر مثل البيان العاجل عن عبور السودانيين إلى الأراضي المحتلة و الذي سبق أن ذكرته في حديثي، حيث قلنا أنه من الضروري جدا تعمير سيناء، و في أكثر من مرة قمت بعمل زيارة ميدانية لجنوب سيناء و طلبت فيها تعمير و إصلاح سيناء و الاهتمام بها، فنحن نعم نتعامل مع البدو هناك، و لكن يجب أن يكون التعامل و الاحتكاك أكثر من ذلك بكثير، حيث يتم مناقشة مشاكلهم على ارض الواقع، و الوقوف بجانبهم كنواب للشعب. و أضاف أن الكثير من النواب، و خاصة النواب الموجودين بالاسماعيلية كانوا قد شاركوا في محاولات لحل الأزمات في سيناء عامة و قاموا بتقديم عدة بيانات عاجلة بخصوص هذا الموضوع... و لكن على العموم، يجب أن يكون للنواب دور أكبر في هذه القضية."

و أضاف خليفة قائلا "لكل فعل رد فعل مساو له في المقدار و مضاد له في الاتجاه، بمعنى أنه كلما اهتمت الحكومة بالبدو و مشكلاتهم و مدت اليهم يد العون و حرصت على حسن التعامل معهم، و كلما احتضنت ابناءها، كلما زادوا هم قرباً منها و اصبحوا ينتمون اليها اكثر و يكون و لاؤهم لبلدهم، و لكن حينما يحدث العكس و يتعرضوا للاعتقالات و الضغوط و التعامل الأمني الشديد و اخذ الحقوق، هذا بالطبع يولد انفجار. و ثقتي شديدة في أمانة إخواني و أهلى في سيناء و أنهم لن يضروا بلدهم. و لكن بالفعل التخوف من ان هذا النوع السيء من التعامل و هذه الفظاظة في التعامل مع البدو من الممكن ان يلجئ بعض ضعاف النفوس للتعامل مع الكيان الصهيوني. فيجب على الدولة أن تحتضن أبناءها و تحل مشاكلهم حتى يزيد انتمائهم لهذا البلد."

No comments: