Sunday, May 27, 2007

بدء التحقيق في قضية تعذيب أحد معتقلي الإخوان

تم أمس السبت 26/5/2007 بمحكمة طنطا الاستماع لشكوى الدفاع عن المواطن لطفى محمد خليفة أحد معتقلى الإخوان الذى تم تعذيبه على يد ضابط أمن الدولة بكفر الزيات " وليد عمار " والضابط " تامر زين العابدين " رئيس مباحث بسيون والضابط " أحمد يوسف " مأمور مركز بسيون ...
وكانت الطبيبة نجلاء فتحى الفقى زوجة المعتقل قد تقدمت بشكوى إلى المحامى العام بطنطا ضد هؤلاء الضباط لأنهم - حسب ما ورد فى الشكوى - قام الأول والثانى تحت رعاية وموافقة الثالث بتعذيب زوجها بضربه وسبه وصعقه بالكهرباء والتهديد بحرق سيارته المحتجزة بمقر أمن الدولة والمملوكة لزوجها الذى كان قد احتجز بسجن بسيون من 16/5/2007 حتى 21/5/2007 حيث تم نقله لسجن طنطا العمومى .
وتم اليوم عرض المعتقل / لطفى محمد خليفة وزوجته على نيابة أول طنطا حيث قام وكيل النيابة بمباشرة التحقيق والذى قيد برقم 5041 لسنة 2007 إدارى أول طنطا ، والذى أثبتت فيه المعتقل قيام الضابط وليد عمار بضربه بالحذاء ولطمه على وجهه وجسده وصعقه بالكهرباء فى مواطن عفته وكامل جسده وسبه بأقذر الألفاظ وتهديده بالتعددى على زوجته بالضرب ونقلها من عملها إلى أماكن بعيدة مثل أسيوط والإسكندرية وبورسعيد كون أنها تعمل طبيبة بمستشفى المنشاوى وهددها بأكثر من ذلك - تلميحاً - بأنها تؤدى كل أعمالها ليلاً ( نوبتجية ) .....
كما هددوه بالتعدى على والدته وحرق سيارته الموجودة بمقر مباحث أمن الدولة وأنه سيستلمها خردة إن استلمها كما هددوه بالاعتقال حتى ولو قامت النيابة بالإفراج عنه ، كما قام المدعو / تامر زين العابدين بسبه وركله هو ومساعديه وذلك كله بمكتبه بمقر مباحث بسيون وتحت رعاية وحضور مأمور مركز بسيون .
وطلب الشاكى ودفاعه الحاضر معه - حيث حضر أكثر من 20 محامى - اتخاذ الإجراءات القانونية تجاه المشكو فى حقهم وتحريك الدعوى الجنائية ضدهم ، وعرض الشاكى على الطب الشرعى لإثبات الإصابات وحماية الشاكى وزوجته وأسرته من بطش المشكو فى حقهم خاصة بعد تقديم هذه الشكوى والتحقيق فيها وتسليمه كافة ما هو مضبوط دوه وجه حق بمقر مباحث أمن الدولة من سيارة ومحمول ومبالغ نقدية وبطاقة شخصية لزوجته .
وطلب محاميه حماية زوجته من أى مكروه يقع عليها بفعل المشكو فى حقهم وحمايته داخل السجن من تعرضه لمثل هذه الأعمال أو أشد من المشكو فى حقهم .
وبناءاً على هذا العرض قررت النيابة عرض الشاكى على الطب الشرعى لتقديم تقريره .
وعلى الرغم أن ضباط مباحث أمن الدولة قد تدربوا جيداً على وسائل التعذيب بالطرق الحديثة التى لاتترك آثاراً وإنما تترك ألماً فى النفس وذلاً ومهانة .. على الرغم من ذلك إلا أننا حصلنا على صور المعتقل وبجسمه آثار واضحة للتعذيب ونعدها وسوف تنشر بعد قليل إن شاء الله ..
ومن الجدير بالذكر أيضاً أن الضابط وليد عمار ضابط أمن الدولة له سوابق كثيرة فى موضوع التعذيب آخرها قيامه بتعذيب المواطن عبد المجيد عبد الباقى فى كفر الزيات ، والذى تقدم بشكاوى للنائب العام والمجلس القومى لحقوق الإنسان ومنظمات المجتمع المدنى.

No comments: