Monday, May 21, 2007

جورج اسحاق: حركة كفاية مستمرة ولن تموت لانها حركة شعبية





أكد الدكتور هاني عنان ـ عضو لجنة التنسيق وأبرز ممولي حركة كفاية ـ أن الحركة ظهرت وانتهت وستتوالد حركات أخري منبثقة عنها، مشبهاً كفاية بأنها مثل الظاهرة البيولوجية التي تنمو وتتغير.
وقال عنان ـ خلال ورشة عمل نظمها مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان ـ أمس: الحركة ولدت غير منتظمة، ومنسقوها تعمدوا منذ نشأتها أن تكون حركة احتجاجية تحريضية، لا تهدف إلي الوصول للسلطة، وإنما تحريك المياه الراكدة، التي تسيطر علي الحياة السياسية المصرية.
وأشار عنان إلي أن المواطن المصري، لديه شعور بالإهانة في ظل الحديث عن سيناريو التوريث علي غرار النموذج السوري بتولي بشار الأسد الحكم وإمكانية حدوث ذلك في مصر بتولي جمال مبارك الحكم.
وأضاف عنان فى تصريح لإخوان ويب أن ما تحدث عنه لا يعتبر ما قاله انشقاق عن الحركة لان الحركة ليست حزب ينشق عنه الأعضاء
وأشار عنان الى أن كفاية حركة وليست حزب فليس لها لوائح ولكن لها دور تحريضي في المقام الأول وبالفعل نجح هذا الدور وتشجع قطاع عريض من المصريين بسبب حركة كفاية والاحتجاجات العمالية و احتجاج المعلمين علي مشكلة الكادر خير دليل علي نجاح ثقافة الاحتجاج التي تتبناها الحركة.
وأوضح عنان أن الحركة تتغير بتغير العوامل المحيطة بها وهي أيضا في حالة إعادة نظر في أشياء كثيرة، ومن الممكن أن تنسق في القريب بين كل الحركات الاحتجاجية ولن نعلن وفاتها لو قامت بذلك و لكن سنعتبر حين ذلك ان الحركة تدخل في مرحلة جديدة من نضالها.
ورفض بهي الدين حسن مدير مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان، ما طرحه عنان وقال: إن جميع أشكال حركات التغيير في العالم كله، لا يوجد بها ما يسمي استمرار الحركة لمدة معينة ثم تختفي.
وانتقد حسن عدم وجود برامج وتوجهات إصلاحية محددة لحركة كفاية، منها علي سبيل المثال إشكالية علاقة الدين بالدولة وقضية الأقباط. وأضاف: لا أعتقد أن المواطن المصري لديه هذا الكم الهائل بالشعور بالإهانة الناتج عن توريث الحكم في مصر، مشدداً علي أن المواطن المصري لديه اهتمامات وقضايا أخري اقتصادية واجتماعية ناتجة عن الممارسات السلبية للحكومة المصرية.
ومن جانبه قال جورج إسحاق المنسق العام السابق للحركة أن حركة كفاية حركة ديمقراطية ومن حق أعضائها أن يعبروا عن أفكارهم كما يحلو لهم وهذا مقبول من الدكتور عنان و الانشقاق غير وارد.
وعن موت حركة كفاية كما قال د/ عنان رفض الأستاذ جورج هذا الكلام وقال هذا غير صحيح فالحركة في المنصورة تقوم بمظاهرة علي القمح المسرطن ويوم الأربعاء عندنا مؤتمر في مقر الحركة وأضاف أن الحركة ستفتح ملف الفساد و سترفع شعار لا لبيع مصر
ويوم 26 ستقف حركة كفاية أمام نقابة الصحفيين و ستقوم بوقفة احتجاجية في ذكري ضرب المتظاهرين في انتخابات الرياسة السابقة وبعد كل ذلك تسائل الأستاذ جورج إسحاق وقال : أين الاندثار وأين الإخفاء؟ فالحركة في تطور مستمر .

No comments: