Sunday, May 27, 2007

مرة أخرى لقاء الكتاتنى بوفد برلمانى أمريكى

وجَّه د. فتحي سرور- رئيس مجلس الشعب- الدعوةَ إلى د. محمد سعد الكتاتني- رئيس الكتلة البرلمانية للإخوان المسلمين؛ للمشاركة ضمن وفد البرلمان المصري في استقبال وفد الكونجرس الأمريكي الذي يزور القاهرةَ هذه الأيام برئاسة برئاسة النائب الأمريكي- ديفيد برايس- النائب الديمقراطي عن ولاية نورث كارولينا ورئيس اللجنة الفرعية للمساعدات بمجلس النواب الأمريكي.
وكان الرئيس حسني مبارك قد استقبل الوفدَ صباح اليوم الأحد 27/5/2007 بمقر رئاسة الجمهورية بمصر الجديدة، وحضر المقابلة النائب الأمريكي جيف فورتنبري- النائب الجمهوري عن ولاية نبراسكا عضو اللجنة الفرعية للمساعدات بمجلس النواب الأمريكي، والنائب نيك رحال- النائب الديمقراطي عن ولاية ويست فيرجينيا، والنائب جون مور- النائب الديمقراطي عن ولاية ويسكنسون الأمريكية.
كما حضر المقابلة السفير الأمريكي بالقاهرة- فرانسيس رتشارودوني، والوفد المرافق للنواب الأمريكيين، وحضرها من الجانب المصري أحمد أبو الغيط- وزير الخارجية، وامتدت جلسة المباحثات على إفطار عمل.
يُذكر أن السفارة الأمريكية تنظم اليوم حفلَ استقبال لوفد الكونجرس، ووجهت فيه الدعوةَ لممثلي الأحزاب والمجتمع المدني وبعض نواب مجلس الشعب.
طالب د. محمد سعد الكتاتني- رئيس الكتلة البرلمانية للإخوان المسلمين بمجلس الشعب- وفدَ الكونجرس الأمريكي الذي يزور القاهرة هذه الأيام بالضغط على الإدارة الأمريكية للتخلي عن سياسة الغطرسة الاستعمارية التي تمارسها في المنطقة.
وقال الكتاتني- الذي كان ضمن وفدٍ ضمَّ عشرة من نواب البرلمان المصري برئاسة د. فتحي سرور رئيس المجلس-: إن اللقاء مع وفد الكونجرس الذي يتكون من أربعة نواب، 3 من الحزب الديمقراطي وواحد من الحزب الجمهوري تطرق للعديد من القضايا الإقليمية والدولية، ولم يتطرق للقضايا الداخلية، مشيرًا إلى أن قضايا فلسطين والعراق وإيران استحوذت على غالبية المناقشات.
وحمَّل الكتاتني الإدارةَ الأمريكية مسئوليةَ ما تشهده المنطقة من نزاعات كفلسطين والعراق ودارفور وأفغانستان والصومال، وقال إن منطقة الشرق الأوسط تشهد صراعات عديدة، وحينما تذهب إلى أي منطقة تجد الأصابع الأمريكية وتجد سياستها غير المتوازنة في إدارة الصراع.. مما جعل شعوب المنطقة تكره هذه السياسة.
وقال الكتاتني إذا كانت الولايات المتحدة الأمريكية قد دخلت هذه المناطق تحت مسميات مختلفة إلا ان هدفها هو البقاء في هذه المناطق، مشيرًا إلى أن الأمريكان دخلوا أفغانستان بدعوى التصدى للإرهاب ودخلوا العراق بدعوى البحث عن أسلحة الدمار الشامل!
وانتقد الكتاتني عدمَ ممارسة الكونجرس الأمريكي أية ضغوط على الإدارة الأمريكية للإفراج عن نواب فلسطين المعتقلين، وفي مقدمتهم رئيس المجلس التشريعي د. عزيز الدويك، وأعلن الكتاتني رفضَ التهديد الأمريكي لإيران تحت ذريعة التصدي للبرنامج النووي الإيراني، وقال كما نرفض أيضًا وجود أي أسلحة دمار شامل بالمنطقة بما فيها (إسرائيل) ونؤكد في ذات الوقت على حق شعوب المنطقة في امتلاك طاقة نووية سلمية.
ودعا رئيس كتلة الإخوان إلى ضرورة الانسحاب الأمريكي من العراق وفق جدول زمني يخلف وراءه الاستقرار وحكومة تمثل الشعب حتى يتحقق لهذا البلد أمنه واستقراره.. مشيرًا إلى أن إنجاز كل هذه الملفات مرتبط بالإدارة الأمريكية وعلى الكونجرس أن يتحرك في هذا الاتجاه.
من جانبه أشار وفد الكونجرس المكوَّن من النواب ديفيد برايس- رئيس اللجنة الفرعية للمساعدات بمجلس النواب الأمريكي، ونيك رحال وجون مور، والثلاثة محافظون، وجيف فورتنبري- عضو اللجنة الفرعية للمساعدات بمجلس النواب (جمهوري) إلى وجود لوبي الآن داخل الكونجرس غير موافق على السياسة الأمريكية، ويمارس ضغوطًا على الإدارة الأمريكية لتغيير سياستها في المنطقة، وتأتي الزيارة في إطار جولة بمنطقتي الشرق الأوسط وأفريقيا.
ونفى الكتاتني ما يُثار بشأن الترتيب للقاء الوفد الأمريكي خارج البرلمان، وقال إن حضوره هذا الاجتماع جاء بصفته ممثلاً لكتلة الإخوان المسلمين في البرلمان، وأنه لا يوجد دواعٍ لإجراء لقاءات أخرى مع أعضاء الكونجرس بعد أن نقل وجهته نظر الإخوان بمصداقية إلى الوفد الأمريكي.
وأكد رئيس كتلة الإخوان بالبرلمان أن الإدارة الأمريكية حريصةٌ على استطلاع رأي النخبة السياسية في مصر في ظل حالة الحراك السياسي الذي تشهده البلاد.وحضر اللقاء السفير الأمريكي بالقاهرة، ومن الجانب المصري الدكتور عبد الأحد جمال الدين- زعيم الأغلبية بمجلس الشعب ورؤساء لجان التعليم والقوى العاملة والصناعة والطاقة والشئون الاقتصادية، ورئيس الهيئة البرلمانية لحزب الوفد، ورئيس لجنة الشئون العربية وأمين عام المجلس، والسيدة/ سيدة إلهامي- عضو المجلس

No comments: