Thursday, May 31, 2007

الجماعة الإسلامية بلبنان تطلق حملة مساعدات إنسانية لمخيم نهر البارد

أطلقت الجماعة الإسلامية بلبنان مبادرة لاطلاق حملة مساعدات انسانية لأهالى مخيم نهر البارد فى شمال لبنان والتى يعيش أهله مأساة حقيقة نتيجة استمرار المواجهات بين الجيش اللبنانى وتنظيم حركة فتح الاسلام.
وقالت الجماعة فى بيان صادر اليوم عن أمينها العام الشيخ فيصل مولوى وصل إخوان ويب نسخة منه
بسبب الأحداث الأليمة التي جرت ولا تزال مستمرّة في منطقة مخيّم نهر البارد في شمالي لبنان، والتي أدّت إلى نزوح أكثر من ثلاثين ألفاً من اللاجئين الفلسطينيين، نزح أكثرهم إلى مخيّم البداوي القريب، والمكتظ أصلاً بالمقيمين فيه البالغ عددهم حوالي خمسة عشر ألفاً، مما أدى إلى تفاقم المشكلات الصحية والاجتماعية. حيث أصبحت نسبة المقيمين في مخيّم البداوي بضعة أشخاص في المتر المربّع الواحد.
وبما أنّ هؤلاء النازحين يحتاجون إلى كلّ أنواع الإغاثة اليومية من الطعام واللوازم الصحية والطبابة، فضلاً عن الحاجة العامّة للمحافظة على النظافة ولحماية البيئة من التلوّث.
وبما أنّ المساعدات التي وصلت حتى الآن لا تفي بالحاجة، حتى أعلن الكثير من النازحين رغبتهم بالعودة إلى مخيّم نهر البارد، ولو ماتوا تحت القصف، فهو أهون عليهم من الإذلال الذي يتعرّضون له سواء في إسكان عائلاتهم في أماكن غير مناسبة، أو في تأمين احتياجاتهم.
وبما أنّ الاحتمال الراجح هو استمرار هذه الأزمة لشهور طويلة، نظراً لاستحالة الحلّ السياسي لها، ولصعوبة الحسم العسكري.
وتلبية للواجب الشرعي، وبمبادرة من مركز الدعوة الإسلامية، تنادت الجمعيات الإسلامية الخيرية العاملة في المنطقة إلى إنشاء مجلس خاص لتنظيم التنسيق والتعاون بينها، من أجل تقديم خدمات الإغاثة لإخواننا المنكوبين، سواء كانوا داخل مخيّم نهر البارد يعيشون تحت جحيم القصف والدمار، أو خرجوا لاجئين بنسائهم وأطفالهم.
تشارك في هذا المجلس الجمعيات التالية.
1- الجمعية الطبية الإسلامية في الشمال.
2- جمعية الإرشاد الاجتماعية في طرابلس.
3- وقف الرأفة الاجتماعية في المخيّمات.
4- وقفية الغوث الإنساني.
5- الوقفية الإنسانية للإغاثة والتنمية.
يعمل هذا المجلس بإشراف ورعاية مركز الدعوة الإسلامية.
ويضمّ السادة التالية أسماؤهم:
1- المهندس عبد الله بابتي رئيساً باعتباره مندوب مركز الدعوة الإسلامية.
2- الدكتور رامي درغام رئيس الجمعية الطبية الإسلامية في الشمال.
3- الأستاذ حسني النعنعي رئيس جمعية الإرشاد الاجتماعية في طرابلس.
4- الأستاذ طلال مصطفى مدير وقفية الغوث الإنساني.
الأخ الكريم،
نتطلّع إليكم بعين الأمل، ونناشد فيكم الأخوّة الإسلامية والمشاعر الإنسانية التي أكرمنا الله بها، وننتظر تحويل ما تستطيعون من تبرعات نقدية منكم أو ممّن حولكم إلى الحساب الخاص بهذه الإغاثة، وهو باسم مركز الدعوة الإسلامية:
(إغاثة)- مركز الدعوة الإسلامية- طرابلس، حساب: 5367 (بنك البركة، طرابلس التلّ، بناية المكاتب)
أو إلى حساب أي من الجمعيات المذكورة أعلاه، مع تبليغها بتخصيص التبرّع لهذا الغرض.
ومن جانبه قال الشيخ فيصل مولوى أمين عام الجماعة الإسلامية بلبنان لإخوان ويب أن هذه المبادرة تهدف إلى محاولة التخفيف عن أشقائنا الفلسطينيين في مخيم نهر البارد نتيجة الظروف المعيشية والإنسانية السيئة جدا والتي يمر بها سكان المخيم نتيجة المواجهات المستمرة بين تنظيم فتح الإسلام والجيش اللبناني.
وأشار مولوى الى أن هذه المواجهات تهدف الى زيادة حالة الاحتقان والفلتان الأمني فى لبنان واشغال الجيش بحروب جانبيه لخدمة بعض الأطراف الخارجية التى تريد استمرار الساحة اللبنانية فى حالة احتقان وفلتان امنى باستمرار.
وطالب مولوى كافة الأحرار فى العالم والمنظمات الإنسانية الدولية التحرك لمساعدة هؤلاء الفلسطينين لأنهم يعيشون ظروف إنسانية قاسية جداً قبل أن يكون هناك كارثة انسانية وبيئية حقيقية.

No comments: